التخطي إلى المحتوى

أدوية علاج الشرخ تساعد من يعاني من الألم على التخلص منه سريعًا.. خاصةً وأن ذلك الألم يؤثر على أداء المصاب لعمله، حيث إن الشرخ يحتاج إلى وقت حتى يلتئم، ومن خلال السطور التالية سوف نعرض المسكنات.

اقرأ أيضًا: أسرع مسكن للشرخ

أدوية علاج الشرخ:

أفضل مسكن لآلام الشرخ.
أدوية علاج الشرخ.

يحتاج الأشخاص الذين لديهم شرخ إلى مسكن قوي نظرًا لشعورهم بالألم الشديد طوال اليوم.. ولا يستطيعون ممارسة حياتهم.. لذلك فمن خلال الفقرات التالية سنعرض أدوية علاج الشرخ:

1. حبوب بروفين

حبوب بروفين
حبوب بروفين

تساعد أقراص بروفين على تسكين الآلام الناتجة عن وجود الشرخ الشرجي.. بالإضافة إلى دوره الهام في تقليل الالتهابات، والجرعة المناسبة هي قرص واحد كل ست ساعات بعد تناول الوجبات حتى لا يحدث اضطراب هضمي.

يوجد بعض الآثار الجانبية التي يتسبب بها هذا الدواء في بعض الأحيان.. مثل الصداع والتقيؤ وعسر الهضم والحاجة إلى النوم والغثيان والانتفاخ والشعور بالدوار.

يلزم التوقف عن تناول هذا الدواء في حالة ارتفاع درجة الحرارة لمدة ثلاثة أيام.. أو زيادة مستوى ضغط الدم  أو نزول دماء عند السعال وزيادة أنزيمات الكبد واحتباس السوائل في الجسم.

تجدر الإشارة إلى أن هناك بعض الأعشاب الطبيعية التي يحذر من تناولها أثناء تناول دواء بروفين.. مثل بذور الحلبة والزنجبيل والجنسنج والشاي الأخضر والثوم وبذور اليانسون وزهرة الربيع والبابونج.

2. أقراص باراسيتامول

أقراص باراسيتامول
أقراص باراسيتامول

ضمن إطار عرضنا لأدوية علاج الشرخ يُشار إلى أن أقراص باراسيتامول تعمل على تخفيف حدة الألم بدرجة متوسطة.. وتجدر الإشارة إلى أن هذا الدواء يتناسب مع المرأة الحامل ولا يسبب لها أي ضرر ولكن يجب الرجوع للطبيب المعالج.

من أبرز الأعراض الجانبية لهذا الدواء هي ارتفاع درجة حرارة الجسم.. وأيضًا اصفرار لون الجلد وعدم الشعور بالرغبة في الطعام ويصبح لون البول داكنًا.. كما يتحول لون البراز إلى اللون البني مع الشعور بألم في البطن.

إن الجرعة المناسبة للأطفال الأقل من اثني عشر عام هي قرص واحد في اليوم.. أما الجرعة لمن هم فوق 12 عام هي حوالي أربع أقراص ولا يمكن تناول كمية كبيرة منه حتى لا تصاب بتسمم كبدي.

اقرأ أيضًا: تجربتي في علاج الشرخ بالفازلين

3. كريم نيتروجلسرين

كريم نيتروجلسرين
كريم نيتروجلسرين

يستخدم كريم نيتروجلسرين لتخفيف ألم الشرخ.. حيث إنه يعمل على استرخاء العضلات الموجودة في هذه المنطقة مما يؤدي إلى تقليل الشعور بالألم، وعند استخدام هذا الكريم لا بد من غسل المنطقة جيدًا وارتداء القفازات ووضعه بالشرج.

من أشهر الأعراض الجانبية التي تظهر في بعض الأوقات هي حدوث انتفاخ في اللسان.. وأيضًا انخفاض مستوى ضغط الدم والحكة الشديدة وتسارع ضربات القلب والشعور بالصداع المستمر والإحساس بالدوار.

لا ينصح باستخدام هذا الكريم للمرأة المرضعة وأيضًا المرأة الحامل، ولا بد أن يستشير مريض فقر الدم الطبيب قبل استعماله.. حيث إنه لا يمكن تناول المخدرات أو الكحوليات، الرجوع للطبيب في حالة تناول أدوية خاصة بالأوعية الدموية.

4. دواء نوفالدول

دواء نوفالدول
دواء نوفالدول

يعمل دواء نوفالدول على تقليل حدة الألم الناتج عن وجود شرخ في منطقة الشرج.. ويتناوله الأشخاص من هم فوق 12 عام مرة أو مرتين في اليوم كل ثمانية ساعات، ويمنع تناوله للأطفال الأقل من اثني عشر.

من الممكن أن يظهر الدواء آثارًا جانبية لبعض الحالات مثل صعوبة في التنفس.. وزيادة تعرض الجسم ووجود انتفاخ في الحلق أو الوجه وأيضًا نقص صفائح الدم وظهور طفح جلدي والإحساس بالدوار.

يحذر من استخدام دواء نوفالدول لمن هم يعانون من وجود خلل ومشاكل في وظائف الكلى.. وأيضًا المصابون بالتهاب في الكبد وخلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية.

اقرأ أيضًا: علاج سريع المفعول للشرخ

إن أدوية علاج الشرخ من شأنه أن يخلصك من الآلام التي تعاني منها بشكل تام.. ومن أمثلة المسكنات التي يمكنك الاستعانة بها أقراص باراسيتامول أو حبوب بروفين أو دواء نوفالدول، ولكن تجدر الإشارة إلى أنه تتوجب استشارة الطبيب أولًا قبل تناول أيًا من هذه العقاقير.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.