التخطي إلى المحتوى

Panadol أضرار البنادول يمكن التغاضي عنها في مقابل المزايا العديدة التي يتضمنها.. ولكن هذا لا ينفي ضرورة الحصول على مساعدة الطبيب فور ظهور تلك الآثار الجانبية، وإليك أهم ما ورد بهذا الشأن في التالي.

اقرأ أيضًا: ابيمول اكسترا

أضرار البنادول

أضرار البندول أدفانس
أضرار البنادول أدفانس

في حال كنت من مستخدمي بنادول الشهير.. فينبغي عليك تجنب الإفراط في الجرعة المخصصة له؛ حتى لا تكون عرضة إلى أضرار البنادول التي سنتعرف عليها من خلال ما يلي:

  1. قد يؤدي إلى الإصابة بالإسهال.. أو زيادة التعرق وفقدان الشهية.
  2. من الممكن أن يكون السبب في الشعور بالغثيان أو الرغبة في التقيؤ.. بالإضافة إلى إمكانية الإصابة بتقلصات المعدة والشعور بالألم المصاحب لها.
  3. التورم والألم الذي يصيب الجزء العلوي من المعدة.. يأتي ضمن المخاطر محتملة الحدوث، والتي يمكن أن تصاب بها في حال أن تناولت الكثير من حبوب البنادول المسكنة.
  4. من الأعراض النادرة التي يمكنها أن تصاحبه ظهور الدماء في البراز.. أو تغير لون البراز وتحوله إلى اللون المائل إلى الأسود بعض الشيء.
  5. ظهور الدم في البول أو تعكر لونه.. تأتي ضمن الأعراض الجانبية التي تحتاج إلى ضرورة الإسراع في مراجعة الطبيب المختص.
  6. الإصابة بالحمى المصاحبة للقشعريرة تعد من بين الأعراض الجانبية المحتملة الحدوث.. كما تتضمن الأعراض إمكانية الشعور بالألم في منطقة أسفل الظهر أو الجانبين.
  7. في بعض الأحيان قد تلاحظ ظهور بعض البقع الحمراء على سطح الجلد.. فضلًا عن الإصابة بالطفح الجلدي.
  8. من الممكن أن تصاب بالتهاب الحلق.. أو ظهور بعض التقرحات والبقع البيضاء على الفم أو الشفتين.
  9. انخفاض معدل البول عن المعدل الطبيعي.. أو ظهور الكدمات أو الإصابة بالنزيف دون وجود سبب واضح.
  10. الشعور بالضعف العام أو الإصابة باصفرار الجلد وبياض العينين يعد من بين الأعراض الجانبية لتناول هذا الدواء.

بعد التعرف علي أضرار البنادول اقرأ أيضًا: أضرار حبوب اميجران ادكو

موانع استخدام بنادول

موانع استخدام بنادول
موانع استخدام بنادول

هناك بعض الفئات التي لا يمكنها استخدام هذا النوع من الأدوية.. وعقب الانتهاء من عرض أهم أضرار البنادول ، نشير إلى تلك الحالات كما التالي:

  • النساء خلال فترة الحمل أو الرضاعة لا يمكنهن استخدام بنادول.. دون الحصول على موافقة الطبيب المختص.
  • في حال الإصابة بالأمراض المزمنة التي تستدعي تعاطي الأدوية الأخرى.. فينبغي الامتناع عن تناول البنادول؛ حتى لا تتفاعل المكونات الكيمائية مع بعضها البعض.
  • إن كنت تعاني من فرط الحساسية تجاه أيٍ من المكونات الداخلة في تركيب هذا الدواء.. فسيتوجب عليك ضرورة الحصول على موافقة الطبيب المختص أولًا.
  • إذا كنت من مصابي فشل الكبد.. فلا يجوز التعامل مع هذا النوع من الأدوية.
  • عند استخدام أيٍ من الكريمات الموضعية.. فلا ينبغي عليك استخدام تلك الحبوب؛ لأنه في تلك الحالة قد تتداخل المكونات مع بعضها البعض.. بما يؤثر بالسلب على الصحة العامة.
  • في حال ظهور أيٍ من الحالات السابق الإشارة إليها.. فينبغي عليك الرجوع إلى الطبيب على الفور؛ حتى لا تتفاقم الأعراض.
  • لا يجوز أن يتم استخدام هذا الدواء من قِبل الأطفال دون سن الـ 12 عامًا.. وفي تلك الحالة فينبغي أن يتم الأمر تحت الإشراف الطبي.
  • الأفضل ألا يتم استخدام هذا الدواء بالتزامن مع استخدام أي نوع من الأعشاب الطبيعية.. حتى لا تصاب بالمضاعفات على المدى الطويل.

اقرأ أيضًا: أفضل حبوب فيتامين للشعر والبشرة والأظافر

بالاطلاع على أهم أضرار البنادول .. نجد أنها تتمثل في إمكانية الإصابة بالإسهال أو زيادة التعرق أو فقدان الشهية، بالإضافة إلى إمكانية الإصابة بالغثيان أو التقيؤ.. وغيرها من الأعراض التي تحتاج إلى مراجعة الطبيب المختص على الفور.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.