التخطي إلى المحتوى

تعاني معظم النساء عندما يحين موعد الدورة الشهرية من أعراض ما قبل الدورة تلك الأعراض قد تكون جسدية أو عاطفية وتحدث نتيجة انخفاض مستوى الهرمونات وتلك الأعراض تعرض متلازمة ما قبل الحيض وهي مزعجة ومؤلمة مثل تورم في الثدي وتقلص في البطن بالإضافة إلى العديد من الأعراض الأخرى التي سوف نوضحها من خلال هذا المقال. 

قبل كم يوم تبدأ أعراض الدورة الشهرية؟  تبدأ من واحد إلى ثلاثة أيام قبل الحيض وقد يصل ذروة الألم بعد بداية الدورة الشهرية ب 24 ساعة وتستمر من اثنين إلى ثلاثة أيام. 
هل كثرة التبول من علامات قرب الدورة الشهرية؟  يعتبر كثرة التبول من متلازمة ما قبل الحيض بالإضافة إلى وجود أعراض أخرى مثل ظهور حب الشباب. 
ما سبب التعب الشديد قبل الدورة؟  يحدث بسبب التقلبات الهرمونية حيث ينخفض مستوى هرمون السيروتونين الذي يجعلك تشعر بالسعادة. 

أعراض ما قبل الدورة

هناك مجموعة من أعراض ما قبل الدورة تشعر بها المرأة ويحدث هذا بسبب انخفاض مستوى هرمون البروجسترون ومن تلك الأعراض ما يلي:

حدوث مشاكل في الأمعاء

التغيرات الهرمونية التي تعاني منها المرأة قبل الدورة الشهرية تعمل إلى حدوث مشاكل في الأمعاء وتلك الأعراض مثل الإسهال والإمساك والانتفاخ والغازات والغثيان بالإضافة إلى زيادة الرغبة في التغوط خلال الحيض. 

الشعور بألم في الثدي

تشعر المرأة تورم وألم في الثدي وذلك قبل موعد نزول الدورة الشهرية بسبب زيادة مستوى هرمون البروجسترون الذي يؤدي إلى انتفاخ وتضخم الغدد الموجودة في الثدي. 

مغص الدورة الشهرية

أهم الأعراض التي تسبق الدورة الشهرية هي ألم و تقلصات ومغص في البطن خاصة في منطقة الحوض وتعرف تلك الحالة باسم عسر الطمث الأولي من الممكن أن تستمر تلك التقلصات حتى بعد نزول الدورة الشهرية بعدة أيام وتتراوح ما بين خفيفة إلى شديدة. 

الشعور بالتعب والإرهاق قبل نزول الحيض

استعداد الجسم لفترة الحيض يتسبب في الشعور بالضعف العام والتعب في كافة أجزاء الجسم ومن الممكن أن تعاني بعض النساء من صعوبة في النوم بسبب انخفاض مستوى الهرمونات وهذا يعمل على زيادة الشعور بالتعب. 

شعور بألم في الظهر

قبل الدورة من الممكن أن تشعر المرأة بألم في منطقة الظهر وهذا يحدث بسبب حدوث تقلصات في الرحم التي تنتج عن هرمون البروستاجلاندين وتتراوح حدة هذا الألم ما بين الخفيفة إلى الشديدة. 

تقلبات في المزاج

الأعراض العاطفية من أهم وأقوى الأعراض الجسدية التي تشعر بها المرأة قبيلة الدورة الشهرية حيث تعاني من القلق والتهيج العاطفي والاكتئاب، وترجع تقلبات المزاج إلى حدوث تغيرات في نسبة الهرمونات لأن هرمون الاستروجين يؤثر على إنتاج هرمون الأندروفين المسؤول عن الشعور بالسعادة وهذا يتسبب في الشعور بالاكتئاب. 

الشعور بألم في الرأس 

صداع الرأس من الأعراض الشائعة التي تعاني منها المرأة قبل فترة الحيض وقد يحدث بسبب هرمون الاستروجين الذي يعمل على زيادة نسبة هرمون السيروتونين في الدماغ. 

أعراض الدورة الشهرية التي تحتاج إلى زيارة الطبيب

أعراض الدورة الشهرية قبل موعد نزولها بيوم واحد تتشابه مع أعراض العديد من الحالات التي تستدعي زيارة الطبيب ومن تلك الأعراض ما يلي:

  • الصداع المفاجئ. 
  • التعب والإرهاق المستمر والشديد. 
  • ألم شديد في منطقة أسفل الظهر. 
  • الشعور بصعوبة في التنفس. 
  • التقيؤ أثناء اليوم عدة مرات. 
  • النزيف الشديد. 

أسباب متلازمة ما قبل الحيض

حتى الآن لم يتم تحديد أسباب متلازمة ما قبل الحيض لكن يمكن أن ترجع إلى التغيرات التالية:

التغيرات الكيميائية التي تحدث في الدماغ

من الممكن أن تحدث أعراض متلازمة ما قبل الحيض إلى حدوث بعض التغيرات في النواقل العصبية التي توجد في الدماغ، وقد يسبب انخفاض نسبة هرمون الاستروجين إلى زيادة إفراز هرمون النورإيبينفرين والذي يؤدي إلى انخفاض إنتاج النواقل العصبية مثل الاستيل كولين السيروتونين  بالإضافة إلى الدوبامين، وهذا يتسبب في تقلبات في المزاج والاكتئاب بالإضافة إلى حدوث مشاكل في النوم. 

التغيرات الدورية في نسبة الهرمونات

عادة ما يحدث تغيير في مستوى هرمون البروجسترون والاستروجين خلال الدورة الشهرية، وقد تصل ذروة تلك الحالة إلى مرحلة التبويض ثم يحدث انخفاض بشكل سريع في تلك الأعراض وهذا يؤدي إلى الشعور بالتقلبات المزاجية والقلق. 

علاج متلازمة ما قبل الدورة الشهرية 

طرق علاج متلازمة ما قبل الحيض متعددة ومختلفو كما تختلف من حالة إلى أخرى وذلك وفقًا لشدة الأعراض ومن الممكن أن تكتفي المرأة بتناول بعض الأدوية بدون وصفة طبية أو تناول المكملات الغذائية لكن البعض الآخر قد يحتاج إلى تناول الأدوية التالية:

  • حبوب منع الحمل. 
  • مثبطات التبويض
  • بالإضافة إلى تناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل الأسبرين والبروفين حيث تساهم تلك الأدوية في تسكين الألم. 
  • ومن الممكن استخدام مدرات البول التي تعمل على عدم تراكم السوائل في الجسم. 
  • كذلك يمكن تناول بعض المشروبات الدافئة مثل اليانسون أو البابونج أو الحلبة. 

بذلك نكون قد انهينا حديثنا عن أعراض ما قبل الدورة، والتي تعاني منها معظم النساء، حيث يشعرن بمجموعة من الأعراض، والتي تتمثل في الشعور بألم في الثدي والصداع وألم في منطقة الظهر مصاحب لبعض التقلصات في البطن كما ننصح باستشارة الطبيب عند تفاقم تلك الأعراض أو عند الشعور بصعوبة في التنفس أو التقيؤ المستمر. 

المراجع

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *