التخطي إلى المحتوى

أفضل أنواع الغنم للأكل يحتاج بعض الناس لمعرفتها.. نظرًا لوجود الكثير من سلالات الأغنام حول العالم، حيث إن الأغنام تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن الهامة.

اقرأ أيضًا: انواع الكباش

أفضل أنواع الغنم للأكل:

أفضل أنواع الغنم للأكل
أفضل أنواع الغنم للأكل

هناك العديد من سلالات الأغنام في العالم التي تم تصنيفها أنها الأفضل على الإطلاق لإنتاجها للكثير من اللحوم اللذيذة.. لذا سنعمل فيما يلي على عرض أفضل أنواع الغنم للأكل:

1. أغنام الخيوس

أغنام الخيوس
أغنام الخيوس

تعد أغنام خيوس من أفضل أنواع الغنم التي يمكن تناولها.. حيث إنها تقوم بإعطاء المربين كمية كبيرة من اللحم والحليب، وتتواجد هذه السلالة في جزيرة خيوس الموجودة في دولة اليونان، لتميزها أقبل عليها أهل مدينة قبرص.

يتراوح وزن الغنم من مائة وخمسة وحتى مائة وخمسة وخمسين كيلو جرام.. وتتميز هذه الأغنام باللون الكريمي وتكون الأذن والأنف والأرجل وحول العينين باللون الأسود.

2. أغنام العساف

أغنام العساف
أغنام العساف

تشتهر سلالة أغنام العساف بأنها تنتج الكثير من اللحوم والألبان فقد يصل إنتاجها سنويًا حوالي ربع مائة وخمسين لتر.. حيث تم تهجين سلالة الفريزيان وسلالة العواسي عام   1950 ميلاديًا من أجل تحسين إنتاج الأغنام في فلسطين.

تتميز هذه الأغنام بلونها الأبيض ولها صوف مجعد، بالإضافة إلى أنها لا تحتوي على قرون.. ويمكنها التكيف مع ظروف البيئة المحيطة بها سواء كانت باردة أو حارة، ويصل وزن الذكر إلى ما يقرب من 140 كيلو جرام.

اقرأ أيضًا: أفضل حليب للرضع لا يسبب غازات

3. أغنام السردي

أغنام السردي
أغنام السردي

إن أغنام السردي تعتبر من السلالات المتميزة والهامة في دولة المغرب.. حيث إن الدولة تعتمد عليها بشكل كبير نظرًا لأنها تعطي كمية كبيرة من اللحوم، فقد يصل وزن النعجة حوالي 60 كيلو جرام، أما الذكر فهو يبلغ مائة كيلو جرام.

كما تتمتع هذه السلالة بلونها الأبيض وبغياب الصون عند البطن.. أما بالنسبة إلى القرون فهي طويلة نسبية وملتفة قليلًا وتتواجد عند الذكور فقط ومنعدمة عند الإناث، وتتمركز هذه السلالة في هضاب قصبة وقلعة السراغنة وبني ملال وتادلة.

4. أغنام لاكون

أغنام لاكون
أغنام لاكون

إن الموطن الأصلي لهذه السلالة هي منطقة لاكون الموجودة في جنوب دولة فرنسا.. وتعتمد عليها الدولة في إنتاج اللحوم وأيضًا لإنتاج جبن الروكفور، كما تتميز الأغنام بلونها الأبيض الصافي.. إلى جانب عدم امتلاكها للقرون؛ لذا فإن أردت تناول أحسن نوع لحم غنم فنرشح لك ذلك النوع.

5. أغنام التكسيل

أغنام التكسيل
أغنام التكسيل

تتواجد أغنام التكسيل في دولة هولندا وأيضًا الولايات المتحدة ونيوزيلندا.. حيث يتم تهجينها مع السلالات الأخرى من أجل الحصول على سلالات ممتازة، حيث إنها تنتج الكثير من اللحوم الخالية من الدهون والشحوم.. لذا يتم اعتبارها من ضمن أفضل أنواع الغنم للأكل.

تجدر الإشارة إلى أن أغنام هذه السلالة لها وزن عضلات كبير.. ويصل وزن الذكور إلى حوالي مائة وثلاثين كيلو جرام، أما الإناث فيبلغ وزنها ما يقرب من ثمانين كيلو جرام.

اقرأ أيضًا: حليب خالي من اللاكتوز للقولون

6. أغنام العواسي

أغنام العواسي
أغنام العواسي

تتواجد سلالة أغنام العواسي في الدول العربية مثل سوريا والسعودية ولبنان والأردن والعراق وفلسطين.. وتتميز هذه السلالة بأنها تستطيع السير لمسافة كبيرة والعيش مع البدو أو في الريف، بالإضافة إلى أنها تستطيع العيش في جو حار.

يصل وزن الذكر منها إلى حوالي 90 كيلو جرام وعند الاهتمام به قد يكون 100 كيلو جرام.. أما بالنسبة إلى الإناث فهي تكون خمسون كيلو.

اقرأ أيضًا: أفضل حليب للرضع لا يسبب إمساك

أشهر أنواع الغنم الخيوس
أنواع غنم صالحة للأكل العساف

أغنام الفريزيان الشرقية

أغنام الفريزيان الشرقية

لا زال هناك العديد الحديث عن أنواع الغنم التي تصلح للأكل مستمرًا.. وإليك أهم المعلومات المتاحة بخصوص هذا النوع من الأغنام على النحو التالي:

  • تنتمي تلك السلالة إلى منطقة شرق فريزيا التابعة إلى دولة ألمانيا.. كما أن هذا النوع هو من الغنم الهجين، ويتم استخدامه لإنتاج سلالات جديدة من الأغنام تمتلك العديد من الصفات المُحسنة.
  • من أنواع الأغنام ذات اللحم الجيد.. بالإضافة إلى أنها الأفضل من حيث إنتاج الصوف أو الحليب، وكذلك يمكنها أن تُنتج كميات كبيرة إذا ما قورنت مع الأنواع الأخرى.
  • بالنسبة إلى مظهرها الخارجي.. فهي تملك الرأس النحيف والطويل بعض الشيء، والأمر ذاته ينطبق على مظهر الذيل الخاص بها.
  • الضرع الخاص بتلك السلالة يميل إلى شكل الضرع الخاص بالماعز.. بالإضافة إلى أن الحلمات عادةً ما تكون متجهة إلى الأسفل.
  • من الممكن أن يتم الاعتماد على الطرق الصناعية في سبيل الحصول على الحليب من تلك الأغنام.. بالإضافة إلى أنها تنتج ما يتراوح بين 500 إلى 600 لتر من الحليب في الفصل الواحد.
  • الإنتاج الخاص بتلك السلالة يمكنه أن يعادل مستوى الإنتاج الخاص بالماعز الأوروبي.

سلالة أغنام العواسي

ضمن إطار التعرف على أفضل أنواع الغنم للأكل.. كان لا بد من الإشارة إلى أهم المعلومات المتاحة بخصوص تلك السلالة، والتي سنشير إليها من خلال النقاط المقبلة:

  • نال هذا النوع من الغنم القدر الكبير من الشهرة.. نتيجة إلى تواجده في الشرق الأوسط، وكذلك لأنه يملك العديد من المواصفات والمزايا الرائعة.. ولا سيما المستوى العالي من الإنتاج.
  • من الممكن أن تتواجد تلك السلالة بكثرة في العديد من المناطق المحددة.. والتي يأتي في مقدمتها الجمهورية العربية السورية ودولة العراق، بالإضافة إلى إمكانية تربيتها ورعايتها في المناطق التي تتسم بالبيئة الصحراوية وخاصة تلك التي توجد في شمال المملكة العربية السعودية.
  • بالنسبة إلى وزن الكباش من تلك السلالة.. فيتراوح عادةً ما بين 60 كيلو جرام وقد يصل إلى 90 كيلو جرام، وفي حال أن تم الوصول إلى مرحلة التحسين فمن الممكن أن تتخطى الأوزان المئة كيلو جرام.
  • فيما يخص الوزن الخاص بالنعاج فيتراوح بين 30 كيلو جرام و50 كيلو جرام.
  • بالنسبة إلى الصفات الشكلية التي تمتلكها تلك الحيوانات.. فهي تشتمل على الرأس الطويل والضيق والمحدب، بالإضافة إلى الأذنين المتدليتين.. وفي بعض الأحيان قد لا تظهر من الأساس.
  • فيما يخص الرقبة والصدر فهما طويلان بعض الشيء.. كما تملك تلك المخلوقات الذيل العريض والقصير، وكذلك الجلد الخاص بها عادةً ما يكون رقيقًا ويتسم بالمرونة ويكون حساس أيضًا.
  • الضرع الخاص بتلك السلالة من الغنم.. عادةً ما يمتاز بالحجم الصغير.
  • تملك تلك الحيوانات الصوف القليل إذا ما قورنت مع العديد من السلالات الأخرى.. علاوة على أن الإنتاجية الخاصة بها عادةً ما تكون منخفضة.

فوائد تناول لحم الغنم

عقب الانتهاء من عرض أفضل أنواع الغنم للأكل.. كان لا بد من التعرف على الفوائد العديدة التي يمكن الحصول عليها من خلال تناول هذا النوع من اللحوم، وإليك أهم الفوائد فيما يلي:

  • من الثدييات المدجنة والنباتية.. بالإضافة إلى أنها تعمل على تقوية الأعصاب وشدها.
  • تعاون تلك اللحوم على التخلص من مشكلة الإمساك.. ناهيك عن قدرتها على إدرار البول؛ ما جعلها تحصل على القيمة الغذائية المرتفعة للغاية.
  • تعاون على الحد من معدلات ضغط الدم المرتفع.. وذلك في حال أن كنت مصابًا بهذا المرض المزمن.
  • تعمل على تحسين معدلات الخصوبة.. وذلك بالنسبة إلى الرجال والنساء على حدٍ سواء.
  • تساهم في تقوية عضلات القلب.. بالإضافة إلى قدرتها على الوقاية من مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية، والتي تشتمل كذلك على مرض تصلب الشرايين.
  • تحتوي على معدلات مرتفعة من مادة الجليكوجين.. والتي يمكنها أن تتحول فيما بعد إلى الجلوكوز، والذي يعد من العناصر المفيدة للجسم.
  • يمنح اللحم الخاص بالأغنام الطاقة إلى الجسم.. كما يعمل على تنشيط المخ والخلايا العصبية.. ويوفر إليه القدر الكبير من عنصر البوتاسيوم الذي يحتاج إليه.
  • تشتمل تلك اللحوم على الكثير من الفسفور والكالسيوم.. ما يعني أنها تعمل على تقوية العظام وتحسين صحة الأسنان وحالتها.

إن التعرف على أفضل أنواع الغنم للأكل يساعدك على اختيار نوع الغنم للأضحية.. ومن أفضلهم أغنام لاكون وأغنام العساف، حيث تعد الأولى فرنسية المنشأ أما الأخيرة فقد ترعرعت على الأراضي الفلسطينية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *