التخطي إلى المحتوى

أفضل أنواع الغنم للأكل يحتاج بعض الناس لمعرفتها.. نظرًا لوجود الكثير من سلالات الأغنام حول العالم، حيث إن الأغنام تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن الهامة.

اقرأ أيضًا: انواع الكباش

أفضل أنواع الغنم للأكل:

أفضل أنواع الغنم للأكل
أفضل أنواع الغنم للأكل

هناك العديد من سلالات الأغنام في العالم التي تم تصنيفها أنها الأفضل على الإطلاق لإنتاجها للكثير من اللحوم اللذيذة.. لذا سنعمل فيما يلي على عرض أفضل أنواع الغنم للأكل:

1. أغنام الخيوس

أغنام الخيوس
أغنام الخيوس

تعد أغنام خيوس من أفضل أنواع الغنم التي يمكن تناولها.. حيث إنها تقوم بإعطاء المربين كمية كبيرة من اللحم والحليب، وتتواجد هذه السلالة في جزيرة خيوس الموجودة في دولة اليونان، لتميزها أقبل عليها أهل مدينة قبرص.

يتراوح وزن الغنم من مائة وخمسة وحتى مائة وخمسة وخمسين كيلو جرام.. وتتميز هذه الأغنام باللون الكريمي وتكون الأذن والأنف والأرجل وحول العينين باللون الأسود.

2. أغنام العساف

أغنام العساف
أغنام العساف

تشتهر سلالة أغنام العساف بأنها تنتج الكثير من اللحوم والألبان فقد يصل إنتاجها سنويًا حوالي ربع مائة وخمسين لتر.. حيث تم تهجين سلالة الفريزيان وسلالة العواسي عام   1950 ميلاديًا من أجل تحسين إنتاج الأغنام في فلسطين.

تتميز هذه الأغنام بلونها الأبيض ولها صوف مجعد، بالإضافة إلى أنها لا تحتوي على قرون.. ويمكنها التكيف مع ظروف البيئة المحيطة بها سواء كانت باردة أو حارة، ويصل وزن الذكر إلى ما يقرب من 140 كيلو جرام.

اقرأ أيضًا: أفضل حليب للرضع لا يسبب غازات

3. أغنام السردي

أغنام السردي
أغنام السردي

إن أغنام السردي تعتبر من السلالات المتميزة والهامة في دولة المغرب.. حيث إن الدولة تعتمد عليها بشكل كبير نظرًا لأنها تعطي كمية كبيرة من اللحوم، فقد يصل وزن النعجة حوالي 60 كيلو جرام، أما الذكر فهو يبلغ مائة كيلو جرام.

كما تتمتع هذه السلالة بلونها الأبيض وبغياب الصون عند البطن.. أما بالنسبة إلى القرون فهي طويلة نسبية وملتفة قليلًا وتتواجد عند الذكور فقط ومنعدمة عند الإناث، وتتمركز هذه السلالة في هضاب قصبة وقلعة السراغنة وبني ملال وتادلة.

4. أغنام لاكون

أغنام لاكون
أغنام لاكون

إن الموطن الأصلي لهذه السلالة هي منطقة لاكون الموجودة في جنوب دولة فرنسا.. وتعتمد عليها الدولة في إنتاج اللحوم وأيضًا لإنتاج جبن الروكفور، كما تتميز الأغنام بلونها الأبيض الصافي.. إلى جانب عدم امتلاكها للقرون؛ لذا فإن أردت تناول أحسن نوع لحم غنم فنرشح لك ذلك النوع.

5. أغنام التكسيل

أغنام التكسيل
أغنام التكسيل

تتواجد أغنام التكسيل في دولة هولندا وأيضًا الولايات المتحدة ونيوزيلندا.. حيث يتم تهجينها مع السلالات الأخرى من أجل الحصول على سلالات ممتازة، حيث إنها تنتج الكثير من اللحوم الخالية من الدهون والشحوم.. لذا يتم اعتبارها من ضمن أفضل أنواع الغنم للأكل.

تجدر الإشارة إلى أن أغنام هذه السلالة لها وزن عضلات كبير.. ويصل وزن الذكور إلى حوالي مائة وثلاثين كيلو جرام، أما الإناث فيبلغ وزنها ما يقرب من ثمانين كيلو جرام.

اقرأ أيضًا: حليب خالي من اللاكتوز للقولون

6. أغنام العواسي

أغنام العواسي
أغنام العواسي

تتواجد سلالة أغنام العواسي في الدول العربية مثل سوريا والسعودية ولبنان والأردن والعراق وفلسطين.. وتتميز هذه السلالة بأنها تستطيع السير لمسافة كبيرة والعيش مع البدو أو في الريف، بالإضافة إلى أنها تستطيع العيش في جو حار.

يصل وزن الذكر منها إلى حوالي 90 كيلو جرام وعند الاهتمام به قد يكون 100 كيلو جرام.. أما بالنسبة إلى الإناث فهي تكون خمسون كيلو.

اقرأ أيضًا: أفضل حليب للرضع لا يسبب إمساك

إن التعرف على أفضل أنواع الغنم للأكل يساعدك على اختيار نوع الغنم للأضحية.. ومن أفضلهم أغنام لاكون وأغنام العساف، حيث تعد الأولى فرنسية المنشأ أما الأخيرة فقد ترعرعت على الأراضي الفلسطينية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.