التخطي إلى المحتوى

الندالة هي سمة موجودة منذ فجر التاريخ، ويمكن أن يكون لها تأثير دائم على أولئك الذين يتعاملون معها. غالبًا ما تُستخدم أمثال عن الندالة كطريقة لنقل دروس ذات مغزى عن الحياة، كما هناك الكثير من الأمثال حول النذالة التي ستساعدك على فهم الطبيعة الحقيقية لهذا السلوك، في هذا المقال، سنلقي نظرة على بعض الأمثال الأكثر شيوعًا حول اللؤم. ومن ثم تتمكن من التعامل معها بسهولة في حياتك.

أمثال عن الندالة

أمثال عن الندالة
أمثال عن الندالة
  1. “قبل أن تتحدث عن أخطاء الناس، ألق نظرة على نفسك أولاً”.
  2. “من جازي الناس بمكر جازوه غدرًا”.
  3. “تجنب عار النوادل”.
  4. “يقال عن إنسان لا يشتهيه أحد لأنه لا يملك شيئًا ولا قيمة له، إنه يجيب بهذا المثل على من يقول: إياكم من يشتهيه”.
  5. “انشغال الناس بالتفاصيل واقتلاع الأمة من جذورها هو من أعظم غدر لها وللنهج الإلهي الذي عهد إلينا به”.

تابع أيضاً: امثال شعبية مصرية عن قلة الاصل

أمثال عن الندالة وقلة الأصل

أمثال عن الندالة وقلة الأصل
أمثال عن الندالة وقلة الأصل

إليك أربعة أمثال عن الندالة وقلة الأصل:-

  1. “قلها في وجهه ولا تخدعه”. هذا المثل يشجع على التواصل الصادق. كما أنه لا يشجع على الخداع.
  2. “ذاب الملح وأكلته الكلاب”. هذا المثل هو تحذير لتوخي الحذر في ما تقول، لأنه يمكن إخراجها من سياقها واستخدامها ضدك.
  3. “الزمار يموت وأصابعه تلعب.” هذا المثل هو تذكير بأنه في بعض الأحيان يكون لأفعالنا عواقب حتى بعد رحيلنا.
  4.  “الشخص ذو الأصل الصغير يكون لديه عدد من الصفات السيئة التي يمكن للآخرين ملاحظتها فيه.” كما يحذرنا هذا المثل من توخي الحذر بشأن كيفية تعاملنا مع الأشخاص الذين قد لا يأتون من نفس خلفيتنا.

تابع أيضاً: حكم وأمثال عربية

أمثال شعبية عن النذالة

أمثال شعبية عن النذالة
أمثال شعبية عن النذالة

1. “من فعل الشر يكافأ عينيًا”.
2. “عدو عدوي صديقي”.
3. “ذئب في ثياب شاة”.
4. “غرزة في الوقت تنقذ تسعة.”
5. “الطريق إلى الجحيم مرصوف بالنوايا الحسنة.”
6. “الثعلب يعرف بذيله.”
7. “تخدعني مرة، عار عليك ؛ تخدعني مرتين، عار علي “.
8. “تفاحة في اليوم تغنيك عن الطبيب.”
9. “لا تعض اليد التي تطعمك.”
10. “الأفعال بصوت أعلى من الكلمات”.

تابع أيضاً: حكم وأمثال عن الحياة

أمثال شعبية مصرية عن الستات

  1. أحد الأمثال الشعبية المصرية عن المرأة هو “ما لا يستطيع الشيطان أن يفعله تفعله المرأة”. كما يهدف هذا المثل إلى التأكيد على قوة المرأة ومرونتها.  ومن ثم الاحتفاء بقدرتها على فعل ما لا يستطيع الرجال القيام به.
  2. مثل مصري شعبي آخر هو “يدان على الحائط ولا ابنتان في البيت”. كما يتحدث هذا المثل عن قيمة المرأة وقيمتها، حيث يشير ضمناً إلى أنه من الأفضل أن يكون لديك ابنتان في المنزل بدلاً من وجود يدين على الحائط.
  3. ” اكفي الادره على فومها تطلع البنت لأمها” إنه مثل مصري يتحدث عن قوة كلام المرأة. إنه يشير إلى أن كلمات المرأة يمكن أن تكون قوية جدًا لدرجة أنها قد تجلب الفتاة إلى والدتها.
  4. كما يؤكد المثل القائل “حب المرأة مثل رحيق الزهرة” على جمال وهشاشة المرأة، إنه يتحدث أيضًا عن أهمية الحب في حياة المرأة.
  5. المثل القائل “اكسر للبنت ضلع يطلعلها 24” تحذير من سوء معاملة المرأة، حيث إنه يشير إلى أن سوء المعاملة. ومن ثم سيؤدي إلى عواقب وخيمة.

أمثال عن البجاحة

1. “الرجل البجح مثل الكلب الذي ينبح ولا يستطيع العض.”:  هذا ضمن أمثال عن الندالة والبجاحة، وهذا المثل تحذير من الغطرسة والكبرياء. يقال إنه على الرغم من أن شخصًا ما قد يبدو قويًا ومخيفًا، إلا أنه غالبًا ما يفتقر إلى القدرة على دعم كلماته.
2. “القلب البجح لن يتناسب مع ثقب صغير.”:  هذا المثل عتاب في الكبرياء والغطرسة المفرطة. يقال إن أي شخص لديه إحساس متضخم بذاته سيجد صعوبة في البقاء متواضعًا. ومن ثم قبول مكانه في العالم.
3. “الرجل البجح يمشي على الجليد ولا يعرف ذلك.”: هذا المثل تحذير من الكبرياء والغطرسة. إنه يقول إن شخصًا فخورًا وواثقًا من قدراته الخاصة يسير في طريق خطير، وقد لا يدرك حتى الخطر الذي يضع نفسه فيه.
4. “الكبرياء يأتي قبل السقوط.”: كما ان هذا المثل تحذير من الغطرسة والثقة الزائدة. إنه يقول إن الشخص الفخور جدًا بنفسه وقدراته الخاصة يهيئ نفسه للفشل، لأن الكبرياء غالبًا ما يؤدي إلى الأخطاء والعثرات.
5. “الرجل المتكبر لن يرضى أبدا.”:

هذا المثل عتاب على الكبرياء والغطرسة. إنه يقول إن الشخص الذي يفتخر كثيرًا بإنجازاته لن يكون راضيًا حقًا، بغض النظر عن مدى نجاحه.

وفي الختام، يتضح أن أمثال عن الندالة  في الأدب العربي تستخدم لإيصال رسائل مختلفة عن الندالة والحقارة مثل “الخوف من شر من تصنع الخير لهم”، “ليس هناك عذر للخيانة” و “الصديق ليس سوى عدو قريب” كما توضح كيف أن العدالة غالبًا ما تكون مسألة خبرة شخصية وتفسير.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.