التخطي إلى المحتوى

أنواع الاستثناء مع الأمثلة تتيح لك إمكانية التعرف على مفهومه بشكل دقيق والاستخدامات المتعلقة به.. نظرًا لأنه واحد من أهم القواعد النحوية التي لا غنى عنها، وفي السطور القادمة سنتعرف على تلك الأنواع ببعض التفصيل.

اقرأ أيضًا: حروف الجزم

أنواع الاستثناء مع الأمثلة

أنواع الاستثناء
أنواع الاستثناء

من المتعارف عليه أن الاستثناء يعد من القواعد النحوية التي لا غنى عنها.. ولكن هل تعرفت يومًا على أنواع الاستثناء مع الأمثلة؛ لذا إليك تلك الأنواع بشكل أكثر تفصيلًا فيما يلي:

  1. الاستثناء غير التام: لا تحتوي جملته الاستثنائية على المستثنى منه.. كأن نقول: ما قابلت إلا صديقي.
  2. الاستثناء المنفي: تتضمن جملته الاستثنائية النفي.. وكمثال على تلك الحالة نقول: لا ينجح إلا الصبور.
  3. الاستثناء المثبت: يخلو هذا النوع من الاستثناء من وجود أي أداة تشير إلى النفي.. وكمثال نجد: ذهب الطلاب إلا طالبًا.
  4. الاستثناء التام: تحتوي الجملة الاستثنائية من هذا النوع من الاستثناء على المستثنى منه.. ومن هنا يمكننا القول: غادرت المعلمات إلا معلمة.

إعراب المستثنى

إعراب المستثنى
إعراب المستثنى

عقب الاطلاع على أنواع الاستثناء مع الأمثلة.. توجب الإشارة إلى إعراب المستثنى؛ حتى يتسنى لك إمكانية التعرف على كافة الجوانب المتعلقة بهذا الموضوع.. وإليك الإعراب في التالي:

  • ينبغي أن يتم نصب المستثنى وجوبًا.. وذلك في حال أن كان الاستثناء تام مثبت متصل، أو إن كان منقطعًا.. وكمثال على ذلك نقول: نجح الطلاب إلا الفاشل، أو إن كان الاستثناء تام منفي منقطع.. كأن نقول: ما عدا عمرو.
  • في بعض الأحيان يجوز نصب المستثنى وإعرابه بدل.. وذلك في حال أن كان الاستثناء منفي متصل، كأن نقول: ما جاء الطلاب إلا محمد أو محمدٌ.
  • إن كان الاستثناء تام منفي منقطع.. كأن نقول لم يرسب إلا الفاشلون أو الفاشلين.
  • تجدر الإشارة إلى أن المستثنى منه عادةً ما يتم إعرابه على حسب موقعه في الجملة.. وفي تلك الحالة يمكن أن تكون علامته الرفع بالضمة أو النصب بالفتحة أو الجر بالكسرة.

بعد التعرف علي أنواع الاستثناء مع الأمثلة اقرأ أيضًا: مهارات بناء الموضوع

تعريف الاستثناء في اللغة العربية

تعريف الاستثناء في اللغة العربية
تعريف الاستثناء في اللغة العربية
  • بعد أن انتهينا من عرض أنواع الاستثناء والإعراب الخاص بالمستثنى.. نشير إلى أن الاستثناء في اللغة العربية ما هو سوى الإخراج باستخدام إلا أو إحدى الأدوات التي تشبه تأثيرها على الجملة.
  • ففي تلك الحالة على سبيل المثال إن ذكرنا حضر الجميع إلا عليًا.. نجد أن الفرد الواقع على آذانه هذا القول يظن عند وقوفنا على الطلاب أن الفرد المستثنى قد حضر بالفعل، والمبرر في ذلك أنه واحدًا من الطلاب.
  • لكن في تلك الحالة يكون المقصود من هذا القول.. هو أن جميع الطلاب قد حضروا بالفعل ما عدا الطالب “علي”؛ على الرغم من أنه واحدًا من أولئك الطلاب.
  • الجدير بالذكر أنه توجد أركان في الجملة الاستثنائية.. حيث تتضمن المستثنى منه وهو الاسم الموجود في الجملة.. وتم إسناد حكم الاستثناء إليه، بالإضافة إلى المستثنى والاسم الموجود في الجملة الذي لا يدخل في إطار حكم الاستثناء.
  • كما يوجد أيضًا أداة الاستثناء.. والتي عادةً ما تظهر على هيئة حروف أو أسماء أو أفعال، ولكن وظيفتها الأولى والأخيرة هي أن تفيد الاستثناء.. كأن يتم الإشارة إلى الجميع فيما عدا شخص معين، كما يملك كل جزء من تلك الأجزاء إعراب معين ومختلف عن غيره.

اقرأ أيضًا: حروف العطف للأطفال

بالنظر إلى أنواع الاستثناء مع الأمثلة.. نجد أنه يشتمل على الاستثناء المنفي والمثبت، بالإضافة إلى التام وغير التام.. وتوجد العديد من الأمثلة التي يمكنها أن تعاونك على فهمه على النحو الصحيح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.