التخطي إلى المحتوى

أنواع البكتيريا في جسم الإنسان عديدة.. كما أن لها العديد من الوظائف المتنوعة، والتي سنتعرف عليها من خلال السطور القادمة.. حتى يتسنى لك إمكانية التمييز بينها بسهولة.

اقرأ أيضًا: هل يمكن الشفاء من التهاب السحايا

أنواع البكتيريا في جسم الإنسان

أنواع البكتيريا في الجسم
أنواع البكتيريا في الجسم

من المتعارف عليه أن أجسام البشر تتضمن العديد من أنواع البكتيريا.. ولكن هل تساءلت يومًا ما هي أنواع البكتيريا في جسم الإنسان؟ وقد وردت الإجابة على النحو التالي:

  1. بكتيريا المكورات المعوية: يحتل هذا النوع من البكتيريا المركز العاشر.. نظرًا لأنه لا يوجد بشكل مستمر في الأمعاء، ولكنه ذو أهمية كبرى على الرغم من ذلك.. حيث يعاون على التخلص من الإسهال من خلال الحد من فترة الأعراض المصاحبة له، كما يعاون على التخلص من الميكروبات الضارة التي تنمو في المنطقة ذاتها.
  2. بكتيريا الملبنة البلغارية: واحدة من أشكال البكتيريا التي تتواجد في الأغشية المخاطية المحيطة بالقناة الهضمية.. كما تعمل على حماية تلك المنطقة من الجراثيم والميكروبات التي تنمو بها، فهي بمثابة الجندي المجهول الذي يعاون على الحد من الأمراض والمشاكل الصحية التي يمكن أن تصيب الأمعاء.. وبالنسبة إلى طول عمرها فهو يتناسب مع كثرة استهلاك البكتيريا التي توجد في منتجات الألبان المختلفة.
  3. بكتيريا النباتات الملبنة: تعمل على إنتاج المضادات الحيوية الطبيعية.. كما بإمكانها أن تنمو في درجة حرارة قريبة من درجة حرارة الجسم البشري، وعلى الرغم من ذلك إلا أنها ليست موجودة بصورة دائمة في الجسم، ولكنها عابرة في الأمعاء ويمكن الحصول عليها من خلال الأطعمة المخمرة.. التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الأملاح واللبن.
  4. البكتيريا العنقودية البشروية: واحدة من أهم أنواع البكتيريا التي توجد في الجسم البشري.. كما تنمو بصورة ملحوظة على سطح الجلد وداخل الأغشية المخاطية، والتي توجد في الأنف من الداخل.. وتجدر الإشارة إلى أنها تظهر نتيجة للتعرض إلى الالتهابات الجلدية أو بعض الأمراض الأخرى، والتي تتنوع ما بين الطفح الجلدي والدمامل أو الحمى.

بعد التعرف علي أنواع البكتيريا في جسم الإنسان اقرأ أيضًا: اعراض مرض الفطر الأسود

أهم البكتيريا في الجسم البشري

أهم البكتيريا في الجسم البشري
أهم البكتيريا في الجسم البشري

إلى جانب أنواع البكتيريا في جسم الإنسان السابق عرضها.. نجد أن هناك المزيد من الأنواع الأخرى، وإليك تلك الأنواع كما التالي:

  • بكتيريا الشقاء الطويلة: عادةً ما يوجد هذا النوع من البكتيريا في الجهاز الهضمي.. كما يوجد بعضها في الجهاز التناسلي الأنثوي، لذا فيمكن أن تنتقل من الأم إلى المولود.. وتجدر الإشارة إلى أنها من النوع المفيد لصحة القولون.
  • البكتيريا الملبنة الصغيرة: يطلق عليها أيضًا اسم بكتيريا حمض اللاكتيك.. حيث يعود السبب في ذلك الاسم إلى أنها تقوم بإنتاجه، كما توفر العديد من الفوائد للجهاز الهضمي.. ناهيك عن أنها تعمل على إنتاج فيتامين د وفيتامين ك، إلى جانب أنها تملك بعض الخصائص المضادة للسرطانات.. وخاصةً سرطان القولون.
  • البكتيريا العقدية الحرية: تعيش تلك البكتيريا داخل القولون.. كما تعاون على الهضم، ويمكنها أن تنتج حمض اللاكتيز، كما تعاون على إتمام عملية هضم الحليب.. وتجدر الإشارة إلى أنها تدخل في صناعة بعض الأغذية، والتي يأتي في مقدمتها صناعة اللبن والجبن والعديد من المنتجات الغذائية المختلفة.
  • البكتيريا الملبنة الحمضة: تساعد في عملية الهضم.. كما تعاون على الحد من حالات الإسهال، ناهيك عن كونها تستخدم في العلاج الكيميائي والمضادات الحيوية المختلفة؛ نظرًا لفوائدها العديدة.

بعد التعرف علي أنواع البكتيريا في جسم الإنسان اقرأ أيضًا: افضل مرهم لعلاج فطريات الاظافر

مما سبق نجد أن أنواع البكتيريا في جسم الإنسان.. تتمثل في بكتيريا المكورات المعوية وبكتيريا الملبنة البلغارية، بالإضافة إلى البكتيريا الملتحمة، ومنها النافع والضار.. على حسب النوع والوظيفة التي تؤديها كذلك داخل الجسم البشري.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.