التخطي إلى المحتوى

أنواع الحاسوب تعد من بين المعلومات الهامة التي يتوجب عليك التعرف عليها.. لكي يتسنى لك إمكانية التعرف على النوع المناسب مع استخدامك، وإليك أبرز ما ورد بهذا الخصوص في الفقرات اللاحقة.

أهم أنواع الحاسب الآلي الحاسوب الشخصي
أشهر أنواع الحاسوب الحاسوب القياسي الأفقي

اقرأ أيضًا: أنواع الاتصال

أنواع الحاسوب

أنواع الحاسوب.
أنواع الحاسوب.

قد ترغب في الاطلاع على أهم أنواع الحاسوب.. والتي سنشير إليها عبر النقاط المقبلة:

  1. الحاسوب الشخصي: هو ذلك الجهاز الذي يتم استخدامه من قِبل شخص واحد فقط.. علاوة على أنه عادةً ما يشتمل على المعلومات الشخصية والخاصة به.
  2. الحاسوب القياسي الأفقي: هو ذلك الجهاز الذي يتم وضعه على المكتب.. كما يشتمل هذا الجهاز على شاشة عرض كبيرة، تتيح لك إمكانية عرض المعلومات إلى الآخرين بصورة أفقية.. مما يفسر سبب تسميته بهذا الاسم.
  3. الحاسوب القياسي العمودي: يمكن إطلاق اسم الحاسوب الشخصي عليه كذلك.. كما أنه عادةً ما يكون مزودًا بعلبة عمودية تشتمل على الأجزاء ذاتها التي يتضمنها الحاسوب الشخصي القياسي الأفقي، إلا أنه لا يشتمل على العلبة الأفقية ذات الحجم الكبير.. كما يمكن تركيب العديد من الأجهزة داخله.. ويتم وضع العلبة العمودية على الأرض لكي تحصل على المزيد من المساحة في المقابل.
  4. الحاسوب المحمول: هو اللابتوب الذي يملكه أغلب الأشخاص.. حيث يمتاز هذا النوع من الأجهزة بالحجم الصغير، كما أنه عادةً ما يكون خفيف الوزن ومن السهل التنقل به.. على عكس الأجهزة القياسية السابق الإشارة إليها، والتي تحتاج إلى أن يتم وضعها في مكان ثابت.. كما أن هذا النوع من الأجهزة يعتمد في التشغيل على البطارية والكهرباء.
  5. الحاسوب الرئيسي: من الحواسيب الكبيرة ذات النظام القوي.. كما أنه عادةً ما يكون غالي السعر، ويتم الاعتماد عليه باعتباره المرجع الأساسي بالنسبة إلى العديد من المؤسسات الكبيرة.. لأنه يتم استخدامه في عمليات التخزين المركزي والمعالجة المركزية، ناهيك عن إمكانية إدارة كميات كبيرة من البيانات.. وبالنسبة إلى تكلفة الحصول عليه فقد تصل إلى 100 ألف دولار، وهو الأكثر قوة وتحمل دونًا عن الأنواع الأخرى.

اقرأ أيضًا: خلفيات كمبيوتر 4K

أشهر أنواع الحاسب الآلي

أشهر أنواع الحاسب الآلي
أشهر أنواع الحاسب الآلي

لا زال الحديث عن أنواع الحاسوب مستمرًا.. وإليك المزيد من تلك الأنواع على النحو الآتي:

  • الحاسوب الشخصي “أبل ماك”: في هذا النوع يتم الاعتماد على نظام تشغيل مختلف بعض الشيء.. لذا فهو يحتاج إلى إصدارات خاصة من البرامج، كما أن الأجزاء الداخلية التي يشتمل عليها عادةً ما تكون مصممة ليتم توصيلها بالعديد من الحواسيب الأخرى على اختلاف أنواعها.. والمميز في هذا النوع هو أنه يشتمل على واجهة التطبيقات الرسومية.
  • الحاسوب الشبكي: يسمح هذا النوع من الأجهزة بإمكانية التوصيل بين جهازين أو أكثر.. كما يسمح للبيانات المخزنة في حاسوب بأن يتم استخدامها من قِبل الحاسوب الآخر المتصل بشبكة الإنترنت، ومن الممكن كذلك أن يتم السماح بمشاركة تلك الموادر مع الآخرين.. فضلًا عن أنه بإمكانك إحضار طابعة واحدة لتكون مشتركة بينك وبين الآخرين من الأطراف المشاركة في العملية ذاتها.
  • المساعد الرقمي الشخصي: يشتمل هذا النوع على قلم خاص بدلًا من لوحة المفاتيح.. والذي يتم الاعتماد عليه في التخزين أو استدعاء المعلومات، ومن هنا نجد أنه من الممكن أن يتم وصله بالإنترنت لإتمام العملية ذاتها.
  • الحواسيب الرقمية: هي تلك التي تختص بمعالجة البيانات الرقمية فقط.. كما يتم استخدامها لحل المشاكل الحسابية وقواعد البيانات، ومن هنا نجد أن هذا النوع يمتلك القدر الكبير من السرعة وأدائها لعدد كبير من العمليات الحسابية في الوقت ذاته.
  • الحواسيب التناظرية: من أقدم الأجهزة التي تم العمل عل تطويرها في الآونة الأخيرة.. حيث يتم تخزين البيانات المستمرة عليها، والتي تتمثل في درجة الحرارة والضغط والجهد والسرعة والوزن.. ومن هنا نشير إلى أنه يتم إجراء العديد من العمليات الحسابية بالاعتماد على القياسات، والتي لا تحتاج إلى تحويل البيانات إلى رموز أو أرقام؛ مما يجعله من أكثر الأجهزة المعقدة التي يمكنك التعرض لها.. ويتم الاعتماد عليه في استخدام الحركة الميكانيكية أو تدفق الكهرباء لحل العديد من المشاكل.

اقرأ أيضًا: اسعار مكتب كمبيوتر

نستنتج مما سبق أن أهم أنواع الحاسوب.. تتمثل في الحاسوب الشخصي والحاسوب القياسي الأفقي، بالإضافة إلى الحاسوب المحمول.. والحاسوب الرئيسي أو الحاسوب الشخصي أبل ماك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *