التخطي إلى المحتوى

أنواع الحليب يمكنها أن تصيبك بالفضول للتعرف عليها.. كما أن تلك الأنواع لها العديد من الاستخدامات والفوائد، والتي سنتعرف عليها بشيء من التفصيل عبر (موقع الوفاق – dealifnd.com).

أشهر أنواع اللبن حليب البقر
أفضل أصناف الحليب حليب الجمل

اقرأ أيضًا: افضل انواع التمور

أنواع الحليب

أنواع الحليب.
أنواع الحليب.

في حال أن كنت ترغب في التعرف على أنواع الحليب.. فما عليك سوى التعرف عليها من خلال الاطلاع على النقاط المقبلة:

  • حليب البقر: يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي تتمثل في البروتينات والأحماض الأمينية التي يشتمل عليها البروتين.. بالإضافة إلى الفيتامينات التي تتمثل في فيتامين ب 2 وفيتامين ب 12 وفيتامين أ، ويحتوي كذلك على العديد من المعادن ومنها الفوسفور والزنك والبوتاسيوم والسيلينيوم.
  • حليب الجاموس: يوفر للجسم القدر الكافي من الأحماض الأمينية والبروتينات.. بالإضافة إلى فيتامين أ وفيتامين ب 3، ناهيك عن احتوائه على فيتامين ب 6 وفيتامين ب 9 وفيتامين ب 12، ويشتمل كذلك على الفوسفور والزنك والمغنيسيوم.. ولكن من أبرز السلبيات التي يتضمنها هو أنه يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية.. ويشتمل أيضًا على الدهون المشبعة، علاوة على صعوبة هضمه وخاصةً من قِبل الأطفال.
  • حليب الماعز: يوفر للجسم فيتامين ب 2 وفيتامين ب 12، بالإضافة إلى فيتامين ب 6.. ويحتوي كذلك على الماغنيسيوم والفسفور والبوتاسيوم، كما يشتمل على كمية منخفضة من اللاكتوز الذي يعد الحل الأفضل على الإطلاق بالنسبة لمن يعانون من حساسية اللاكتوز.
  • حليب الغنم: يحتوي على البروتينات والدهون والكربوهيدرات.. بالإضافة لاحتوائه على فيتامين ب 1 وفيتامين ب 2، ولا سيما احتوائه على فيتامين ب 12.. ويشتمل أيضًا على السيلينيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، ولمن يؤخذ على هذا النوع هو أنه من الصعب الحصول عليه من المحلات التجارية المختلفة.
  • حليب الجمل: يشتمل على سعرات حرارية منخفضة إذا ما قورن بالعديد من الأنواع الأخرى.. كما يشتمل على فيتامين ج وفيتامين ب 1، فضلًا عن فيتامين ب 2 وفيتامين د، ومن الممكن أن يتم تناوله مباشرةً دون الحاجة إلى اللجوء إلى عملية البسترة.

اقرأ أيضًا: أنواع الأجبان

أشهر أنواع اللبن

أشهر أنواع اللبن
أشهر أنواع اللبن

لا زال الحديث عن أنواع الحليب قائمًا.. وفيما يلي سنستكمل معكم الحديث عن تلك الأنواع على اختلاف الفوائد والمزايا التي تتضمنها:

  1. لبن الشنينة: يعرف باسم لبن العيران.. كما يشتمل على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، ويتضمن كذلك البروتينات والدهون والقليل من الكربوهيدرات.. بالإضافة لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الكالسيوم، إلى جانب فيتامين أ.
  2. الحليب المبخر والحليب المكثف المحلى: يمكنك الحصول على الحليب المنخفض الدسم أو الخالي الدسم.. بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة منخفضة من اللاكتوز؛ لذا فسيكون الخيار الأمثل بالنسبة لمن يعانون من حساسية اللاكتوز.. كما يتضمن فيتامين ب 2، ويحتوي كذلك على المعادن التي تتنوع ما بين المغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور.
  3. الحليب السائل: هو ذلك الحليب الطازج أو المبستر.. والذي يشتمل على نسبة من فيتامين ج وفيتامين ب، بالإضافة إلى فيتامين ب 12.. ويتضمن كذلك الفيتامين ب المركبة.
  4. الحليب المجفف: يحتوي على كمية لا بأس بها من الفيتامينات والمعادن.. ومن المقرر أن يتم تصنيعه من الحليب السائل عقب إزالة السوائل منه.
  5. الحليب الخيلي: هو ذلك الحليب الذي يمكن الحصول عليه من الخيول أو الحمير.. حيث يحتوي على الدهون والبروتين، كما يشتمل على بروتين الكازين.. ويشتمل على نسبة مرتفعة من اللاكتوز إذا ما قورن بالعديد من الأنواع الأخرى.. وفي بعض الأحيان قد تجده يشبه إلى حدٍ ما حليب الأم، ولكنه غير مناسبة لصناعة الجبن.
  6. حليب القطاس المستأنس: يمتاز بالمذاق الحلو.. كما يشتمل على كمية كبيرة من الدهون والبروتين، إذا ما قورن بالعديد من الأنواع الأخرى من الحليب.. ومن هنا نشير إلى أنه يميل إلى حليب الجاموس من حيث الصفات المشتركة، ويتم استخدامه في الكثير من الأحيان من قِبل الرعاة.. وعائلاتهم لصنع شاي الحليب، ومن الممكن أن يتم استخدامه لصناعة الزبدة والجبنة ومنتجات الحليب المخمرة.

اقرأ أيضًا: أنواع الأرانب

هكذا نكون قد أشرنا إلى أشهر أنواع الحليب.. والتي تتمثل في حليب البقر وحليب الجاموس، علاوة على حليب الماعز وحليب الغنم.. ويوجد كذلك حليب الجمل ولبن الشنينة المعروف باسم لبن العيران، وتوجد العديد من الأنواع الأخرى كذلك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.