التخطي إلى المحتوى

أنواع الخطوط في اللغة العربية عديدة ويمكنها أن تنال إعجاب العديد من الأشخاص.. وخاصةً أولئك الذين يرغبون في تعلم الخط أو تحسينه، وإليك عبر (موقع الوفاق – dealifnd.com) أبرز ما ورد بهذا الخصوص.

أشهر أنواع الخط العربي الخط الكوفي
أبرز الخطوط في اللغة العربية خط الثلث

اقرأ أيضًا: آداب الاستماع اللغة العربية

أنواع الخطوط

أنواع الخطوط.
أنواع الخطوط.

قد تود التعرف على أنواع الخطوط التي وردت في اللغة العربية.. وإليك أهمها في النقاط اللاحقة:

  1. الخط الديواني: الذي وضعه هو إبراهيم منيف.. لذا فقد حصل على اسمه، حيث يتم استخدامه في كتابة الدواوين.. ويختص كذلك بالطواعية والحيوية، ومن الممكن أن يتم كتابته على سطر واحد فقط.
  2. الخط الكوفي: يعد من أشهر الخطوط وأكثرها قدامة.. بالإضافة إلى أنه ورد للمرة الأولى في مدينة الكوفة التابعة إلى العراق، ويمتاز أيضًا بالتنسيق واحتوائه على الحروف المماثلة لبعضها البعض.. وبالنسبة إلى أشهر من قام باستخدام هذا النوع من الخطوط العربية فهو يوسف أحمد، والذي جعله ينال اهتمام العديد من الأشخاص نتيجة لذلك.
  3. خط النسخ: نتيجة لكثرة تداوله في الكتابة فقد حصل على هذا الاسم.. بالإضافة إلى أن الوزير بن مقلة يعد هو الواضع والمؤسس لهذا النوع من الخطوط في اللغة العربية، ومن أهم الخصائص التي يمتاز بها هو احتوائه على الخطوط الواضحة والكبيرة.. والتي تتيح لك إمكانية القراءة بسهولة ويسر.
  4. خط الرقعة: ينسب هذا الخط إلى الرقاع أو ما يعرف باسم جلد الغزال.. كما أن الخطاط ممتاز بيك يعد هو الشخص الذي قام بوضع القواعد المنظمة لهذا النوع من الخطوط، ومن الممكن ان يتم استخدامه بصورة يومية.. لأنه يتسم بالسهولة والبساطة.
  5. الخط الفارسي: المرة الأولى التي ظهر فيها هذا النوع من الخطوط تتمثل في بلاد فارس.. ومن بين الخصائص الهامة التي تميزه عن غيره من الخطوط الأخرى هو أنه يحتوي على الحروف الدقيقة والممتدة بعض الشيء، بالإضافة إلى البعد عن التعقيد والسهولة والوضوح.
  6. خط الطغري: من بين الخصائص المميزة له هو أن الخط يكتب بخط الثلث.. كما يعد بمثابة الختم الأصلي والأساسي للولاة والسلاطين.

اقرأ أيضًا: أمثلة على العطف في اللغة العربية

أشهر الخطوط العربية

أشهر الخطوط العربية
أشهر الخطوط العربية

ضمن إطار التعرف على أنواع الخطوط في اللغة العربية.. سنتعرف على أبرز ما ورد بهذا الخصوص في التالي:

  • خط الثلث: من الخطوط التي تتسم بالتعقيد عند الاستخدام.. كما أنه من أروع الخطوط من حيث الشكل، وأكثرها مرونة على الإطلاق، ومن هنا نشير إلى أنه يتضمن العديد من الأحرف المختلفة التي تظهر خلال الكتابة.. ونظرًا لصعوبته فإنه يحتاج إلى وقت طويل في الكتابة؛ وعليه فعادةً ما تم الاعتماد عليه في كتابة العناوين فقط وبعض الآيات التي وردت في القرآن الكريم.
  • الخط المغربي: من أشهر أنواع الخطوط العربية المنتشرة في العديد من المناطق.. ومنها بلدان شمال أفريقيا، ويعد الخط الأساسي في دولة المغرب ما يفسر سبب حصوله على هذا الاسم، كما أن إحدى الخصائص المميزة له تتمثل في امتلاكه لتلك الأحرف الكبيرة من حيث الحجم.
  • خط الإجازة: يجمع هذا النوع من الخطوط ما بين خط النسخ وخط الثلث.
  • خط الحاسوب: يتم استخدامه في الآونة الأخيرة في كتابة الخطوط العريضة التي تظهر في الصحف اليومية.. والتي تتمثل في خط النسخ العادي الذي يكتبه الخطاط على المسطرة.
  • الخط الحر: لا يقتدي النوع من الخطوط بأي قواعد.. علاوة على أنه يعتمد في الأساس على الذوق الفني، والتناسق بين الأحرف والتناغم الذي يظهر ضمنها.. لذا فهو يحتاج إلى توافر القدر الكافي من الموهبة لدى من يقوم باستخدامه، ناهيك عن أن الخطاط فقط من يقوم باستخدامه في صناعة الإعلانات واللافتات.
  • الرقعة المصري: يتركز هذا النوع من الخطوط على قواعد خط الرقعة السابق الإشارة إليه.. بالإضافة إلى أنه يتضمن بعض التجاوزات التي تظهر عند رسم حرف الألف، مع تلك الامتدادات في بعض الحروف التابعة لهذا النوع من الخطوط.. وتجدر الإشارة إلى إمكانية استخدامه في صناعة الإعلانات.

اقرأ أيضًا: معلومات عن اللغة العربية

في السطور السابقة تعرفنا على أشهر أنواع الخطوط.. والتي تتمثل في الخط الكوفي وخط النسخ وخط الرقعة، ويوجد كذلك خط الطغري وخط الثلث والعديد من الأنواع الأخرى التي يمكنها أن تنال إعجابك وترغب في تعلمها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.