التخطي إلى المحتوى

أنواع الخلايا تندرج ضمن المعلومات العلمية التي يتوجب عليك الاطلاع عليها في حال أن كنت تملك الشغف في هذا العلم.. وعبر (موقع الوفاق – dealifnd.com) سنتعرف على تلك الأنواع وبعض التفاصيل حولها.

أشهر الخلايا في جسم الإنسان الخلايا الجذعية
أهم أشكال الخلايا خلايا الدم

اقرأ أيضًا: الخلايا الجذعية للبشرة

أنواع الخلايا

أنواع الخلايا.
أنواع الخلايا.

في حال أن كنت ترغب في التعرف على أهم أنواع الخلايا في جسم الإنسان.. فما عليك سوى متابعة النقاط المقبلة:

  1. الخلايا الجذعية: تلك الخلايا هي التي لم تحدد صنفها الأساسي إلى الوقت الحالي.. كما أنه قد يتم تعريفها في بعض الأحيان على أنها نوع مميز في الخلايا، وبالنسبة إلى النوع الآخر فهو الذي ينقسم في سبيل إنتاج المزيد من الخلايا الجذعية.. ومن هنا نشير إلى أن هذا النوع عادةً ما يشتمل عليه سد جسد الجنين، وهناك بعض الأنسجة التي توجد لدى البالغين.. ومن أبرز الأمثلة عليها نخاع العظام.
  2. خلايا العظام: تنقسم إلى العديد من الأقسام ومن بينها ناقضات العظم التي تذوب داخل العظم.. وبانيات العظم التي تعد المسؤولة عن تكوين وتشكيل العظام الجديدة، بالإضافة إلى الخلايا العظمية والتي توجد في محيط العظم.
  3. خلايا الدم: تنقسم إلى 3 أنواع رئيسية.. وهي خلايا الدم الحمراء وهي المسؤولة عن حمل الأكسجين إلى باقي أجزاء الجسم، وخلايا الدم البيضاء التي تعد جزء لا يتجزأ من الجهاز المناعي.. بالإضافة إلى الصفائح الدموية التي تعد المسؤولة عن تجلط الدم؛ بما يمنع من فقدان الكميات الكبيرة منه حين يتم التعرض إلى مختلف الإصابات.
  4. الخلايا العصبية: تمثل الوحدة الأساسية في الجهاز العصبي.. كما أنها المسؤولة عن نقل المعلومات في مختلف الجسم؛ ومن ثم فهي تعمل على نقل الإشارات على هيئة إشارات كهربائية ونبضات عصبية إلى مختلف الأماكن في الجسم.. وتجدر الإشارة إلى أن تلك العملية عادةً ما تعتمد على إرسال المعلومات من خلال الدماغ والأعضاء والحبل الشوكي كذلك.

اقرأ أيضًا: أنواع الخلايا العصبية

أهم أشكال الخلايا

أهم أشكال الخلايا
أهم أشكال الخلايا

لا زال الحديث عن أنواع الخلايا مستمرًا.. وفيما يلي سنتعرف على أبرز تلك الأنواع على اختلافها:

  • الخلايا الغضروفية: هي هذه الخلايا المنتشرة في كافة أنحاء الجسم.. كما تعمل على تكوين نسيج ثابت وضروري من أجل بنية الجسم، إلا أن الغضروف ما هو سوى نسيج صلب موجود بين عظام الجسم.. ومن هنا نشير إلى أن الأنسجة الغضروفية لا تشتمل على الأوعية الدموية؛ وعليه فسيكون من الصعب إصلاحها لأن تلك العملية تتم بصورة أكثر بطئًا من المعتاد.. ومن الممكن الاعتماد عليها في الحصول على القدر الكافي من المرونة في الجسم، وهي المسؤولة كذلك عن الإنحناء.
  • الخلايا العضلية: تلك الخلايا تشكل الأنسجة العضلية الهامة والضرورية لحركة الجسم على اختلافها.. كما أن هناك العديد من الأنسجة المختلفة التي تتضمنها، والتي تتمثل في أنسجة العضلات والهيكل العظمي.. بالإضافة إلى أنسجة عضلات القلب.
  • الخلايا الدهنية: هي إحدى الأنواع التي تعرف باسم الخلايا الشحمية.. التي تشتمل على الدهون الثلاثية المسؤولة عن توفير الطاقة اللازمة للجسم، بالإضافة إلى أنها تلك الخلايا التي تتضمن وظيفة شبيهة بوظيفة الغدد الصماء.. علاوة على أنها تؤثر على هرمونات متعددة تعمل على الأثير الإيجابي على عملية التمثيل الغذائي.. ناهيك عن الصداع الجنسي وضغط الدم وعملية التخثر.
  • الخلايا الجلدية: عادةً ما يشتمل الجلد على العديد من الطبقات المتعددة.. ومن أهمها النسيج الضام والنسيج الظهاري، فضلًا عن أنه يتضمن تلك الطبقة التي توجد تحت الجلد.. ويوجد كذلك الطبقة الخارجية التي تتكون من بعض الأنواع، والتي تتمثل في الخلايا الكيراتينية وخلايا ميركل.. إلى جانب الخلايا الصباغية وخلايا لانجرهانز.
  • الخلايا الجنسية: تعرف كذلك باسم الخلايا التناسلية كما أنها من الخلايا التي يتم إنتاجها داخل الجهاز التناسلي.. والتي تنقسم إلى الخلايا الجنسية الذكرية التي تعرف باسم الحيوانات المنوية والتي تمتاز بأنها طويلة ومتحركة ذات الامتداد الذي يشبه الذيل، كما أن الخلايا الجنسية الأنثوية التي تعرف باسم البويضات.. والتي تتسم بكونها غير متحركة ولكنها ذات حجم كبير إذا ما قورنت بالحيوانات المنوية.

اقرأ أيضًا: أنواع الحركة

هكذا نكون قد أشرنا إلى أهم أنواع الخلايا.. والتي تتمثل في الخلايا الجذعية وخلايا العظام، بالإضافة إلى خلايا الدم والخلايا العصبية.. ولا سيما الخلايا الجلدية والخلايا الدهنية، ناهيك عن وجود العديد من الأنواع الأخرى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.