التخطي إلى المحتوى

أنواع الخيوط تعد من بين المعلومات الهامة التي يتوجب على الأشخاص التعرف عليها.. في حال أن كانوا على وشك إعداد الملابس وصناعتها، وعبر (موقع الوفاق – dealifnd.com) سنتعرف على أبرز ما ورد بهذا الشأن.

أفضل أنواع الخيط الحرير
أهم أصناف الخيوط القطن

اقرأ أيضًا: أنواع الأقمشة

أنواع الخيوط

أنواع الخيوط.
أنواع الخيوط.

في حال أن كنت ترغب في التعرف على كيفية صناعة الأقمشة.. فسيجدر بك أولًا الاطلاع على أهم أنواع الخيوط، والتي وردت كالتالي:

  1. الصوف: هو ذلك النوع من الألياف الذي يتم التعامل معه بصورة كبيرة.. كما يتيح لك إمكانية الحصول على الامتداد الخفيف عند صناعة الأقمشة، علاوة على أنه الأكثر مرونة على الإطلاق.. وتجدر الإشارة إلى أنه يتم غزل تلك الخيوط عقب الانتهاء من تمشيط الألياف وتفشها.. كما تتسم بالقدر الكبير من النعومة والراحة في حال أن تم استخدامها في صناعة الملابس والسجاد.. مع العلم أن تلك الأنواع غالبًا ما تكون باهظة الأسعار.
  2. الحرير: هو ذلك النوع اللامع والمثالي لصناعة الأوشحة.. كما يمكن لفه على الجسم للحصول على المظهر الرائع، ومن هنا نشير إلى أنه ينزلق قليلًا من على الجسم حين يتم استخدامه.. بالإضافة إلى أنه يمتاز بالنسيج الكثيف، ومن الممكن أن يتحول النسيج المتجدد إلى فوضى في حال أن تم ارتدائه.. كما نشير إلى أن هناك النوع ذو الملمس الترابي، والذي يعرف باسم الحرير الخام.. ولكنه لا يتسم بقدر كبير من النعومة كما الحال في الحرير العادي.. مما يجعل من السهل لفه على الجسم والتحكم فيه.
  3. القطن: ينتمي هذا النوع إلى الألياف النباتية وتحديًا ألياف السليلوز.. كما تعد الهند هي الأكثر إنتاجًا له على مستوى العالم، ومن هنا نشير إلى أنه يمتاز بالنعومة والقدرة على الامتصاص.. كما أنه من السهل حياكته وأنه الأقل من حيث التكلفة إذا ما قورن مع الحرير أو الصوف، كما يمتلك العديد من الدرجات.. وتوجد العديد من مراحل صناعة القطن التي تبدأ بالمرحلة البسيطة التي تعرف بخيوط الغزل، وهناك العديد من الأنواع الأخرى التي يمكنها أن تؤدي الغرض في مختلف الاستخدامات.

اقرأ أيضًا: أنواع البدل

أشهر أصناف الخيط

أشهر أصناف الخيط
أشهر أصناف الخيط

لا زال الحديث عن أنواع الخيوط قائمًا.. وإليك المزيد من تلك الأنواع التي تشتمل على عدد لا حصر له من المزايا والخصائص على النحو الآتي:

  • الكتان: على عكس القطن.. حيث تعتمد الألياف التي يتضمنها على ساق النبات والتي تعرف باسم ألياف اللحاء، بالإضافة إلى أن هذه الأنواع من الصعب عليها أن تتمدد.. ولكن هذا لا ينفي إمكانية إدخال بعض التعديلات البسيطة على النول.. فيما يعاونك على لف الخيط بصورة مثالية، وعلى الرغم من الرائحة المميزة التي يمتلكها هذا النوع من الخيوط.. إلا أن البعض لا يفضل استخدامه.
  • رايون: ينتمي في الأساس إلى مجموعة الألياف الطبيعية.. ناهيك عن أنه مصنوعًا من السليلوز والبوليمرات، ومن هنا نشير إلى أنه في بعض الأحيان قد يتم الاعتماد على لب الخشب في صناعته من خلال تمريره في المغازل.. أما عن اللمعان الذي يميز هذا النوع من الأقمشة فيشبه كثيرًا اللمعان الذي يميز الحرير.
  • الصويا: من الألياف الطبيعية التي تصنف على أنها صديقة للبيئة.. ومن هنا نشير إلى أن فول الصويا هو الأكثر شعبية بين النساجين، وهو الأكثر جمالًا وجاذبية إذا ما قورن بالحرير الصناعي.. ولكن من السهل أن يتم صبغه باستخدام الألوان الطبيعية المبهجة، وفي أغلب الأحيان يتم مزجه مع الحرير والقطن.
  • الأكريليك: تمتاز تلك النوعية من الخيوط بالقدر الكافي من الثبات والمظهر الجذاب.. فضلًا عن أنها من الأنواع التي يتم استخدامها بالاعتماد على النول الخشبي، كما أن المنتجات التي تشتمل عليها تبدو وكأنها مصنوعة من الألياف الطبيعية.. وهو ما يمنح البشرة المزيد من الجاذبية والجمال، وهو من الأنواع التي لا يمكنها أن تتأثر عند تعرضها إلى الماء.. وعادةً ما يتم مزجه مع البوليستر والنايلون في تلك الخيوط؛ مما يعني الحصول على المزيد من القوة واللمعان في المقابل.

اقرأ أيضًا: أنواع الجلد الطبيعي

بذلك نكون قد أشرنا إلى أشهر أنواع الخيوط.. والتي تتمثل في الصوف والحرير والقطن، إلى جانب وجود العديد من الأنواع الأخرى التي يمكنها أن تؤدي الغرض في صناعة الأقمشة والملابس.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.