التخطي إلى المحتوى

أنواع الدبابات والخصاص التي تميزها عن باقي المركبات.. قد تكون من بين أولويات العديد من الأشخاص المهتمين باستكشاف هذا المجال، وعبر (موقع الوفاق – dealifnd.com) سنتعرف على أبرز ما ورد بهذا الخصوص.

أشهر الدبابات الليوبارد 2
أهم نوع دبابة الأرجنتين المتوسطة

اقرأ أيضًا: سيارة فورد فيوجن

أنواع الدبابات

أنواع الدبابات.
أنواع الدبابات.

في حال أن كنت ترغب في التعرف على أنواع الدبابات.. فإليك تلك الأنواع التي وردت في النقاط المقبلة:

  • تي 34: المرة الأولى التي تم صناعة هذا النوع من الدبابات فيها كانت في الفترة ما بين عامي 1940 – 1958.. كما اتسمت تلك المركبات بالفعالية والكفاءة العالية، علاوة على أنها كانت ذات تأثير قوي للغاية.
  • تي 54: من الدبابات السوفيتية التي تم تصميمها في عام 1946.. بالإضافة إلى أنها حصلت على لقب أفضل الدبابات المتوسطة في الحرب العالمية الثانية.
  • دبابة الأرجنتين المتوسطة: تم تصميمها على يد ثيسن هنستشل الألماني.. بغرض منحها إلى الأرجنتين في عام 1974.
  • إم وان أبرامز: تعد من بين المقاتلات الأمريكية.. كما أن الفترة التي تمت صناعتها فيها تعود إلى عام 1980، وكان الغرض منها مواكبة الحرب الحديثة للمدرعات.. فضلًا عن أنها تزن ما يعادل الـ 63 طن تقريبًا، وتشتمل على مدفع عيار 120 ملم، وتحتوي كذلك على 2 رشاش.
  • دبابة الليوبارد 2: تم إنتاجها من قِبل شركة كراوس مافي ويجمان الألمانية في عام 1979.. لكي تكون متطورة عن ليوبارد 1.. وتجدر الإشارة إلى أنها توجد في الوقت الحالي في العديد من الدول والتي من بينها النمسا واليونان وهولندا، بالإضافة إلى إسبانيا والنرويج.
  • دبابة الخالد: عرفت بهذا الاسم نسبةً إلى خالد بن الوليد.. ناهيك عن أنها تنتمي من حيث الصنع إلى دولة باكستان، وذلك في عام 2001.. ومن هنا نشير إلى أنه قد تم تصميمها لتناسب فريق مكون من 3 أفراد.. كما تعمل بواسطة محرك الديزل ذو قوة تصل إلى ألف و200 حصان، وكذلك متاح منها ما يعادل الـ 320 دبابة.
  • تي 72: واحدة من أهم سلاسل الدبابات السوفيتية.. تلك التي تم تصميمها في عام 1971.. وقد تم استخدامها بواسطة الجيش عقب مرور عامين.

اقرأ أيضًا: عيوب السيارة النفطية

أشهر الدبابات

أشهر الدبابات
أشهر الدبابات

لا زال الحديث عن أنواع الدبابات مستمرًا.. وإليك المزيد من تلك الأنواع التي وردت على النحو الآتي:

  1. الدبابة إم 60 باتون: تمثل هذه الدبابة القتالية الأمريكية التي تم تصميمها في نهاية عام 1960.. كما تم إطلاقها إلى العديد من الدول بعد مرور فترة.
  2. تشالنجر 2: قامت شركة فيكرز أرمسترونغ البريطانية بتصنيع هذا النوع من الدبابات في عام 1998.. كما كانت تزن آنذاك حوالي 62.5 طن، ومن هنا نشير إلى أنها تعد من أفضل الأنواع على الإطلاق.
  3. الدبابة ميركافا: من الدبابات القتالية الإسرائيلية التي تم تصميمها لتحتوي على 4 جنود فقط.. كما تزن ما يعادل الـ 65 طن، وبالنسبة إلى طولها فيصل إلى 7.6 متر.. ومن أهم المزايا التي تتضمنها هو أنها تهتم بسلامة الطاقم العسكري في المقام الأول.
  4. الفهد الأسود كيه 2: من أهم دبابات المعركة الرئيسية الأكثر تقدمًا إذا ما قورنت بالعديد من الأنواع الأخرى.. علاوة على أنها من أفضل الدبابات التي تفوق الأنواع التي تملكها الصين أو كوريا الشمالية على الرغم من المزايا المتعددة التي تتضمنها، ومن هنا نشير إلى أنها تحمل ضربات مباشرة من قذائف مضادة للدبابات عيار 120 مم.. والتي تعرف باسم مدفع ال 55.
  5. M1A2 إس ئي بي: البعض يشير إلى تلك الدبابة على أنها خليفة أبرامز ام 1 ايه 2، حيث تعتمد تلك الدبابة على التكنولوجيا الحديثة والمتطورة.. ناهيك عن تلك الدروع التي من الصعب مصادفتها في أيٍ من الأنواع الأخرى، كما أن هذا النوع معزز بطبقات من اليورانيوم المنصب.. وعادةً ما يتم استخدامها في القتال الرئيسي؛ نظرًا لاحتوائها على وسائل الحماية المتطورة ضد كافة الأسلحة المضادة للدبابات الشهيرة.
  6. أرماتا: من دبابات القتال الروسية الرئيسية التي تنتمي إلى الجيل الجديد.. والتي تم الكشف عنها للمرة الأولى في عام 2015، كما تعد من أكثر الدبابات حماية على مستوى العالم.

اقرأ أيضًا: سيارة فوكس فيوجن

بالاطلاع على ما سبق فقد أشرنا إلى أهم أنواع الدبابات.. والتي تتمثل في تي 54 والدبابة تي 34، بالإضافة إلى دبابة الأرجنتين المتوسطة وإم وان أبرامز.. ولا سيما الدبابة الليوبارد 2، والعديد من الأنواع الأخرى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.