التخطي إلى المحتوى

أنواع الصخور التي تحتوي على الذهب هي تلك الصخور التي يبحث عنها الجميع.. لاستخراج هذا المعدن والاستفادة منه على النحو الأمثل؛ لذا سنخبركم ببعض التفاصيل حول تلك الصخور.. لمحاولة التعرف عليها بصورة أدق.

اقرأ أيضًا: أنواع الأحجار الكريمة وأسعارها

أنواع الصخور التي تحتوي على الذهب

أنواع الصخور التي تتضمن الذهب
أنواع الصخور التي تتضمن الذهب

من المتعارف عليه أن الذهب عادةً ما يتم الحصول عليه من خلال الصخور.. ولكن ما هي أنواع الصخور التي تحتوي على الذهب؟ دعنا نجيبك عن هذا السؤال فيما يلي:

  1. الصخور البركانية: هي النوع الشائع من الصخور الذي يشتمل على كمية من الذهب.. كما يندرج تحت تصنيف الصخور النارية، وتجدر الإشارة إلى أن هذا النوع يحتوي على حبيبات رقيقة للغاية من الذهب.. كما تتشكل تلك الحبيبات نتيجة لتآكل تلك الصخور الرسوبية أو المتحولة.
  2. صخور الكوارتز: تحتوي على كمية لا بأس بها من الذهب.. كما تتمثل في تلك الأحجار الصغيرة التي توجد في مجاري الأنهار، إلى جانب أنها توجد كذلك في طبقات كبيرة من سفوح التلال.. وعادةً ما تمتاز باللون الأبيض؛ نتيجة لكونها تتضمن كمية من الكوارتز.. ومن السهل الحصول عليها في البيئة بشكل عام.
  3. الصخور الحجرية الرملية: واحدة من الصخور الرسوبية التي عادةً ما تتكون من رمل الكوارتز.. كما تحتوي على كميات كبيرة من الفلسبار، وفي بعض الأحيان تشتمل كذلك على الطين والطمي.. ومن هنا نشير إلى أن لون الحجر الرملي يمكن تحديده بناءً على التركيب، وغالبًا ما يشتمل هذا النوع من الصخر على بعض الخامات المعدنية.. والتي يأتي في مقدمتها الذهب.
  4. الصخور الجيرية: لا يحتوي الحجر الجيري نفسه على الذهب.. والسبب في ذلك الأمر يعود إلى أن المكون الأساسي له هو كربونات الكالسيوم، ولكن هذا لا ينفي إمكانية العثور على بعض رواسب الذهب التي توجد في الحجر ذاته في حال أن تم تغيير الحرارة المائية.

صخور تتضمن الذهب

صخور تتضمن الذهب
صخور تتضمن الذهب

إلى جانب أنواع الصخور التي تحتوي على الذهب السابق عرضها.. نجد أنه لا زال هناك بعض الأنواع الأخرى التي تقوم بالمهمة ذاتها، ومنها الآتي:

  • صخور الفلوريت: تحتوي على نسبة معينة من فلوريد الكالسيوم.. كما يمكنها أن تنتج الألومنيوم والفولاز وحمض الهيدروفلوريك، بالإضافة إلى أنها في بعض الأحيان قد تكون المصدر الذي يتم من خلاله الحصول على الذهب.
  • الصخور المونزونتية: من بين أنواع الصخور الشهيرة.. التي يمكن توظيفها في الحصول على الذهب، كما أن تلك الصخور تنتمي إلى المجموعة النارية التي تتواجد بكميات كبيرة.. وتمتاز كذلك باللون الداكن، ومن أمثلتها البيويت والأمفيبول.. بالإضافة إلى البيروكسين والعديد من الأنواع الأخرى.

عقب الاطلاع علي أنواع الصخور التي تحتوي على الذهب اقرأ أيضًا: محلات الذهب في اوربرو

مراحل تكوين رواسب الذهب

مراحل تكوين رواسب الذهب
مراحل تكوين رواسب الذهب

عقب الاطلاع على أهم أنواع الصخور التي تحتوي على الذهب.. كان لا بد من التعرف على المراحل التي يتم من خلالها تكوين رواسب هذا المعدن، وإليك المراحل في التالي:

  1. العقدة: تمثل تلك المرحلة الفترة الأولية.. والتي توجد في الصخور المحيطة، كما تنتج عن ارتفاع درجة الحرارة بصورة ملحوظة.. فضلًا عن الضغط المرتفع الذي ينعكس عليها، وهو ما يؤدي إلى تدافع الذهب في صورته السائلة إلى أعلى القشرة الأرضية، ومن هنا نجد أنه من الممكن أن يتم الحصول على الذهب من خلال الصخور الصلبة.. وذلك عبر استخدام الحفرة أو النفق المستخدم في التعدين الجوفي؛ ومن الملاحظ أن تلك الطريقة يعتمد عليها العالم للحصول على هذا المعدن الثمين.
  2. الغرينية: يشار إلى تلك المرحلة كذلك بالمرحلة الثانوية.. وفيها تظهر الرواسب على هيئة تركيزات الذهب المنقولة، والتي كانت تتواجد في الأساس داخل الصخور المغلقة.. وتعتمد تلك المرحلة على التعرية والجاذبية على حدٍ سواء، كما يعود تاريخ تلك الرواسب إلى العصر البيولوجي الحديث.. إلا أن البعض الآخر يصل عمره إلى مليارات الأعوام، والجدير بالذكر أن الذهب المستخرج في تلك المرحلة عادةً ما يتم الحصول عليه من خلال الكشف عن المعادن والغسل.. كما تشتمل تلك العملية على التهدئة والتسييل والتجريف، وباستخدام المياه والجاذبية يتم فصله عن المواد الأخرى العالقة به.

اقرأ أيضًا: سعر الذهب الاسكندنافي

مما سبق نجد أن أنواع الصخور التي تحتوي على الذهب.. تتمثل في الصخور البيروتية وصخور الفلوريت، بالإضافة إلى الصخور الرسوبية.. وأنواع أخرى تشتمل عليها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.