التخطي إلى المحتوى

أنواع الصخور النارية عديدة.. كما أن لكل نوع بعض الخصائص التي تميزه عن غيره من الأنواع الأخرى؛ لذا سنتعرف على تلك الأنواع وبعض التفاصيل حولها عبر السطور المقبلة.

اقرأ أيضًا: أنواع الأحجار الكريمة وأسعارها

أنواع الصخور النارية:

الصخور النارية
الصخور النارية

في حال كنت تود الاطلاع على أهم أنواع الصخور النارية.. فنشير إلى أن تلك الأنواع تتمثل في الصخور النارية السطحية والصخور النارية الجوفية.. كما أن تلك الصخور يندرج تحتها العديد من الأنواع الأخرى.. والتي سنتعرف عليها عبر الآتي:

1. الصخور النارية السطحية

الصخور النارية السطحية
الصخور النارية السطحية

تشتمل تلك القائمة على العديد من الأنواع.. والتي لها العديد من الخصائص المميزة لها، حيث تبرد بسرعة فائقة وتتصلب.. وإليك أهم الأنواع التي تندرج تحتها:

  1. ريوليت: يشبه صخر الجرانيت بعض الشيء.. كما تكون من معدن الكوارتز، بالإضافة إلى المايكا والفلسبار والهورنيلندا.
  2. أنديزيت: يحتوي على نسبة مرتفعة من السيليكا.. وهي الأعلى من حيث النسبة في البازلت، ولكنها الأقل من صخور الفيلسيت.
  3. بازلت: يشكل جزء كبير من القشرة المحيطية.. إلى جانب أن هذا النوع يحتوي على الكثير من حبيبات البازلت الصغيرة، كما يتكون من الفلسبار البلاجيوكليز والبيروكسين.. بالإضافة إلى الأوليفين؛ ومن ثم فيمكنك رؤيته في صخر الجابرو الذي يقابل هذا النوع من الصخور.
  4. لاتيت: يتكون هذا النوع من الفلسبار القلوي.. كما يحتوي على نسبة شبه منعدمة من الكوارتز، إلى جانب ذلك فهو الأكثر تعقيدًا دونًا عن الأنواع الأخرى من الصخور.. نظرًا لأنه يقابله صخر المونزونايت فيما يخص الصخور الجوفية الأخرى.
  5. بيرلايت: يدخل في تكوينه اللافا الغنية بالسيليكا.. حيث تحتوي على معدل كبير من الماء، وهي واحدة من الصخور التي تدخل في بعض المهمات الصناعية.
  6. سكوريا: يمتاز هذا النوع بكونه خفيف الوزن وذو لون داكن.. يالإضافة إلى أنه أحد نواتج اللافا البازلتية قليلة السيليكا، ويشتمل على بعض الفقاعات الغازية الكبيرة.. والتي مع مرور الوقت تتحول إلى شكل الصخور.
  7. الخفاف: واحد من الصخور السطحية النارية الهشة.. حيث يوجد داخله العديد من الفقاعات التي تكونت من الغاز؛ نتيجة لتبريد اللافا.
  8. تف: تشكل هذا النوع من تجمع الرماد البركاني مع صخر الخفاف أو السكوريا.. كما تواجد عقب خروج اللافا الغنية بالسيليكا.

عقب الاطلاع علي أنواع الصخور النارية اقرأ أيضًا: طبقات عجنات المقابر الفرعونية

2. الصخور النارية الجوفية

الصخور النارية الجوفية
الصخور النارية الجوفية

إلى جانب أنواع الصخور النارية الرسوبية السابق عرضها.. نشير إلى أن هناك أيضًا تلك الصخور الجوفية ذات الحجم الكبير والتي تصلبت لملايين الأعوام، وإليك أهم الأنواع التي تشتمل عليه فيما يلي:

  • الجرانيت: هذا النوع متوسط إلى خشن الحبيبات.. كما يدخل في تكوينه الفلسبار ومعادن الكوارتز، فضلًا عن أن تلك المكونات تجعله يتضمن البوتاسيوم والسيليكا والصوديوم.. بالإضافة إلى لونه الأحمر والوردي والأبيض والرمادي.
  • جرانوديوريت: يتكون في الأساس من البيوتيت الأسود.. كما يشتمل على الهورنبلند الرمادي والكوارتز الرمادي الشفاف، علاوة على احتوائه على البلاجيوكليز الأبيض الفاتح.. فيما يظهر بشكل يشبه الصدأ بعض الشيء.
  • جابرو: يتكون من حبيبات المعادن الخشنة.. والتي تتنوع ما بين الفلسبار والأوليفين، بالإضافة إلى الأوجيت.. أما عن مزاياه فهو يظهر عادةَ باللون الأسود أو الأخضر الداك، مع وجود تلك القشرة المحيطية التي تميزه دونًا عن الأنواع الأخرى.
  • ديوريت: يوجد هذا النوع بين صخور الجرانيت والجابرو.. كما أنه تركيبه يشبه تلك الأنواع بعض الشيء، ومن هنا نشير إلى أنه يتكون أيضًا من معادن الهورنبلند الأسود.. كما أن لونه يميل إلى الأسود والأبيض قليلًا.
  • أنورثوسيت: واحد من الصخور النارية الجوفية محدودة الانتشار.. حيث يتكون من فلسبار البلاجيوكليز؛ ما يمنحه ذلك اللون الفاتح الذي يميزه.
  • كمبرليت: من بين الصخور الغنية بالأوليفين.. لذا فيحتوي على كميات مناسبة من الماغنيسيوم والحديد؛ وهو ما يفسر ذلك اللون الداكن الذي اكتسبه مع مرور الوقت.. كما يحتوي هذا النوع على مزيج من السربنتين ومعادن الكربونات.
  • بيريدوتيت: يقع في الجزء العلوي من الستار.. حيث يشتمل على الحديد والماغنيسيوم والبيروكسين، ناهيك عن نسبة لا بأس بها من السيليكون.. وهو ما يجعل منه واحدًا من الأنواع التي تعجز عن تكوين الفلسبار والكوارتز.

اقرأ أيضًا: طبقات الأرض فوق المقابر الفرعونية

عن طريق ما سبق ذكره نجد أن أنواع الصخور النارية تتمثل في الصخور النارية الجوفية، والصخور النارية السطحية.. كما أن تلك الأنواع يندرج تحتها العديد من التصنيفات الأخرى ذات الخصائص المتنوعة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.