أنواع الكباش في تونس

أنواع الكباش في تونس

أنواع الكباش في تونس
أنواع الكباش في تونس

أنواع الكباش في تونس من شأنها أن تساعد المواطنين أو الوافدين.. الذين يودون اختيار كبش من أجل التضحية به أو عند فتح مشروع إنتاج الأغنام، لذا سوف نتعرف على ذلك في السطور التالية.

اقرأ أيضًا: انواع الكباش

أنواع الكباش في تونس:

أنواع الكباش في تونس
أنواع الكباش في تونس

أكدت وحدة الإنتاج الحيواني للاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري على أن الشعب التونسي.. يقبل على أكثر من سلالة وهم سلالة البربري التونسي وهي السلالة الأشهر على الإطلاق، وسلالة سوداء تيبار.

أيضًا سلالة الدمان التي يعود أصلها إلى السلالات المغربية، وسلالة الصردي الصقلي.. ومن خلال الفقرات التالية سوف نتحدث عن أفضل أنواع الكباش في تونس:

1. سلالة البربري التونسي

سلالة البربري التونسي
سلالة البربري التونسي

تعتبر سلالة البربري التونسي من أكثر السلالات المنتشرة في تونس.. حيث إنها تشغل حوالي 60% من قيمة الأغنام التونسية، إلى جانب أنها تعد من السلالات القديمة الموجودة في العالم.

يتميز كبش هذه السلالة بأنه باللون البني الفاتح وله أرجل باللون البني الداكن.. وكان الغرض من تربيتها هو الحصول على اللحم والصوف.

2. سلالة سوداء تيبار

سلالة سوداء تيبار
سلالة سوداء تيبار

ضمن إطار عرضنا لأنواع الكباش في تونس تعتبر سلالة سوداء تيبار من السلالات المعترف بها في تونس منذ عام 1945 ميلاديًا.. وذلك عندما كانت تونس محتلة بالجيش الفرنسي، حيث إنهم قاموا بتهجين نعجة من سلالة ولاد جلال الجزائرية مع عجل من سلالة فرنسية.

الجدير بالذكر أن وزنه يصل عند البلوغ إلى حوالي خمسة وستين كيلو جرام ومن الممكن أن يقل وزنه أو يزيد عن ذلك.. ويتميز بلون جسمه الأسود وبرأس ممدودة دون قرون وله أذن رقيقة.

اقرأ أيضًا: اكتر حيوان بينام

3. سلالة الصردي الصقلي

سلالة الصردي الصقلي
سلالة الصردي الصقلي

إن سلالة الصردي الصقلي من السلالات التونسية التي تم إنتاجها.. عن طريق تهجين سلالتين من إيطاليا وهم الكوميزانا السقلية والصردا، تجدر الإشارة إلى أن هذه السلالة متواجدة منذ حوالي قرن عندما جاء مزارعون من إيطاليا.

تمركز المزارعون في محافظة باجة الموجودة في شمال غرب تونس.. واهتموا بتصنيع الجبن والحليب من هذه السلالة والحصول على اللحم من الأكباش، فقد كانوا أهم الأشخاص في صناعة الأجبان.

عند حلول عام 1956 ميلاديًا استقلت دولة تونس ورحل الإيطاليون.. وعلى الرغم من ذلك حافظ أهل محافظة باجا على تربية هذه السلالة وإنتاج الحليب، واستمر هذا الأمر جيل بعد جيل.

تتواجد هذه السلالة حتى وقتنا هذا ولكنها مهددة بالإنقراض لقلة عددها.. ويصل وزن الكبش إلى ستين أو سبعين كيلو جرام مقارنة بالإناث التي تقل عنه قليلًا وتكون حوالي أربعين كيلو جرام أو خمسين.

يتميز كبش سلالة الصردي الصقلي بأنه يستطيع التكيف مع الرطوبة.. ومناخ مناطق البحر الأبيض المتوسط ويكون لونه أبيض ناصع خالي من أي بقع وله أرجل دون صوف، وتتواجد هذه السلالة في شمال باجه بنزرت (ماطر).

اقرأ أيضًا: حليب خالي من اللاكتوز للقولون

تعددت أنواع الكباش في تونس ومن أبرزها سلالة الصردي الصقلي.. وسلالة سوداء تيبار وسلالة البربري التونسي، والتي تتضمن العديد من الصفات المتنوعة.