التخطي إلى المحتوى

أنواع الورد تأتي ضمن أهم الاهتمامات الخاصة بمحبي الورود والأزهار الطبيعية.. والتي عادةً ما تمتاز بجمال مظهرها ورائحتها العطرة الجذابة، لذا سنعرض لكم بعض التفاصيل حول الورد.. كما سنشير إلى الأنواع التي ينقسم إليها.

اقرأ أيضًا: انواع النباتات في الجزائر

أنواع الورد: 

ورد
ورد

في حال كنت من محبي الورد.. وترغب في الاطلاع على أنواع الورد، فدعنا نشير إلى أن هناك عدد لا حصر له من تلك الأنواع.. ومن هنا نشير إلى وجود الورد الجوري والورد السنتيفوليا، بالإضافة إلى ورد جاليكا وورد الألبا والعديد من الأنواع الأخرى التي سنشير إليها ببعض التفصيل.

1. ورد جاليكا

ورد جاليكا
ورد جاليكا

بالنظر إلى أنواع الورد.. فستجد أن هذا النوع من الورود يمكنه أن يزهر مرة واحدة خلال فصل الصيف، بالإضافة إلى أن الموطن الأصلي لتلك الأزهار يعود إلى وسط وجنوب أوروبا.

من هنا نشير إلى وجود واحدة من أشهر الورود الذي يتضمنها هذا النوع.. والتي تعرف باسم وردة الكاردينال دي ريشيليو، ولها العديد من الخصائص والمظهر الرائع الذي يميزها عن الكثير من الأزهار الأخرى.

2. ورد الألبا

ورد الألبا
ورد الألبا

يعرف هذا النوع من الورد كذلك باسم الورد الأبيض.. كذلك وجود تلك الأوراق الزهرية التي تميز المظهر العام لها، كما أن تلك الزهرة لها رائحة عطرة لا مثيل لها.. إلى جانب أنها تتضمن بعض الأشواك المتناثرة عليها.

من هنا نشير إلى أنه على الرغم من تلك السمات التي تتضمنها، إلا أن هذا لا ينفي كونها تتفتح مرة واحدة خلال الموسم الخاص بظهورها.. ومن هنا نجد أنها في بعض الأحيان قد تظهر باللون الأبيض، بينما في الأوقات الأخرى قد تجدها تظهر باللون المائل إلى الزهري بعض الشيء.

الجدير بالذكر أنه من أمثلة تلك الوردة.. الزهرة التي تعرف باسم وردة سيمي بلينا ووردة يورك البيضاء، وهي من الورود ذات الرائحة العطرة والقوية في الوقت ذاته.

بعد التعرف علي أنواع الورد اقرأ أيضًا: الجزء الذي يقوم بعملية البناء الضوئي في النبات

3. الورد الدمشقي

الورد الدمشقي
الورد الدمشقي

لا زلنا نتحدث عن أنواع الورد.. ومن هنا نشير إلى أن هذا النوع من الورد يعرف كذلك باسم الورد الجوري، كما يتم الاعتماد عليه أغلب الأحيان لصناعة العطور.. نظرًا للرائحة الذكية التي يمتاز بها دونًا عن غيره من العطور الأخرى.

الجدير بالذكر أن بعض الأنواع التي تتضمنها تلك الوردة يمكنك الاعتماد عليها في سبيل الحصول على ثمرة ورد مسكي.. تحتوي على الكثير من فيتامين ج، ومن هنا نجد أن تلك الأنواع تنقسم إلى وردة مدام هاردي ووردة أصفهان.

4. ورد سنتيفوليا

ورد سنتيفوليا
ورد سنتيفوليا

من أنواع الورود الشهيرة على مستوى العالم أجمع.. كما أن هذا النوع من الورد ظهر للمرة الأولى في القرن السابع عشر الميلادي، وبالنسبة للأنواع التي يتضمنها فيأتي في مقدمتها ورد بول ريكولت.

5. ورد الشاي الهجين

ورد الشاي الهجين
ورد الشاي الهجين

من أنواع الورد الحديثة.. كما يمتاز هذا النوع من الورود بأنه يملك أزهارًا ذات أحجام ضخمة، فضلًا عن أنه من السهل الحصول عليه من تلك المتاجر التي تختص ببيع الورود والأزهار.

كما أن هذا النوع من الورد يتيح لك إمكانية الحصول على العديد من الألوان، فيما عدا اللون الأزرق واللون الأسود.. أما عن الأنواع التي ينقسم إليها فتتمثل في وردة السلام أو وردة روزا بيس، بالإضافة إلى وردة السيد لنكولن ووردة البهجة المزدوجة ووردة سندانس.

اقرأ أيضًا: انواع الاشجار فى مصر

6. الورد البري

الورد البري
الورد البري

لا زلنا نتحدث عن أنواع الورد.. ومن هنا كان لا بد من الحديث عن الورد البري الشهير، والذي يتضمن ما يفوق حوالي 200 نوع من الورود العطرة ذات المظهر الرائع.. أما عن سبب تسميته بذلك الاسم فهو يعود إلى كونها تنمو في المناطق البرية فقط، على عكس الأزهار الأخرى التي تنمو في مختلف المناطق.

من هنا نشير إلى أن بعض تلك الأزهار عادةً ما تتم زراعته بغرض عمل الأسيجة النباتية.. أو بهدف صناعة النباتات والتي تشبه إلى حد كبير النباتات المتسلقة.

كما أن المميز في تلك الأنواع هو أنها ذات إنتاج فردي.. ناهيك عن العطور المميزة التي يمكن الحصول عليها من خلال تلك النباتات الطبيعية، ومن أشهر الأمثلة عليها.. نجد ورق ويتشوريانا والورد الخشن، بالإضافة إلى الورد الأزرق.

7. الورد الشجيري

الورد الشجيري
الورد الشجيري

يحتوي هذا النوع من الورد على عدد لا حصر له من الأنواع الأخرى.. حيث ينتمي إليه ورد دكتور جريفيث باك وورد روجوسا الهجين، بالإضافة إلى ورد ديفيد اوستن وورد المسك الهجين.

اقرأ أيضًا: فوائد الحزا

8. ورد الكاميليا

ورد الكاميليا
ورد الكاميليا

واحد من أفضل أنواع الورود.. حيث إن هذا النوع يندرج تحت قائمة الأزهار دائمة الخضرة، كما يمكن زراعته في فصلي الصيف والشتاء على حدٍ سواء.. دون التأثر بالعوامل الجوية والمناخية.

يُشار إلى أن هذا النوع من الورود عادةً ما يحتاج إلى الأماكن ذات الإضاءة الجيدة.. إلا أنه يحتاج لأن يبقى بعيدًا عن أشعة الشمس؛ حتى لا يتضرر.

9. زهرة البنفسج

زهرة البنفسج
زهرة البنفسج

من أفضل أنواع الورد.. ناهيك عن ذلك المظهر الجمالي الذي توفره للناظرين، ومن هنا نشير إلى أن هذا النوع من الأزهار يمكنه أن يشبه إلى حدٍ ما الشجيرات الصغيرة المتشعبة التي يغلب عليها اللون البنفسجي.

كما أنه عادةً ما يتم الاعتماد على هذا النوع من الأزهار الطبيعية في سبيل منح المنازل القدر الكافي من التزيين.. إلى جانب أنك في بعض الأحيان قد تجد هذا النوع من الأزهار ينمو باللون المائل إلى الأبيض، إلا أن هذا لا ينفي أنه على الرغم من جمال مظهره لكنه لا يحتوي على ساق كما هو الحال في الورود الأخرى.

اقرأ أيضًا: اعشاب المورينجا الفوائد وطريقة الاستخدام

10. ورد اللوتس

ورد اللوتس
ورد اللوتس

من الأنواع البرية التي تمتاز بالشكل الرائع والبديع.. كما أن مظهرها الرقيق لم يفشل في مرة أن يجذب انتباه كل الأشخاص الناظرين إليه، ومن هنا نشير إلى أنه في حال أن تم لمس تلك الزهرة فمن المؤكد أنها ستتساقط على الفور.

إلا أن لتلك الزهرة السيقان الطويلة التي تجعلها مميزة عن غيرها من الأزهار.. وبالنسبة للطول الخاص بها، فهو يعادل 30 سم تقريبًا، كما أن تلك الزهرة ليست حديثة العهد.. حيث تم التعرف عليها منذ العصور القديمة، وكانت تدخل بالعديد من الاستخدامات الطبية.

11. ورد الصفصاف

ورد الصفصاف
ورد الصفصاف

عادةً ما يمكنك أن تصادف هذا النوع من الورود بالقرب من البحيرات.. والدافع وراء ذلك الأمر يعود إلى حاجتها المُلحة للحصول على القدر الكافي من الماء، كما تحتاج أيضًا إلى أن تبقى بالقرب من التربة الرطبة.

الجدير بالذكر أن هذا النوع يحتاج إلى تلك العناصر السابق الإشارة إليها في سبيل إتمام عملية التمثيل الضوئي.. كما تمتاز بتلك الأوراق المدببة التي يصل طولها إلى ما يعادل 12 سم، ومن الممكن أن يتم استخدامها بغرض تزيين المنازل والأماكن العامة.

اقرأ أيضًا: فوائد الجنسنج مع العسل

من الفقرات السابقة نجد أن أنواع الورد عديدة.. حيث يوجد ورد الألبا وورد الجاليكا والورد الجوري الشهير، أو ما يعرف باسم الورد الدمشقي.. والعديد من الأنواع الأخرى التي لها العديد من المزايا والخواص التي تمكنك من التمييز بينها على النحو الأمثل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.