التخطي إلى المحتوى

أوروبا البلاد والمناطق الأكثر شهرة في القارة، والتي تعتبر جغرافياً شبه جزيرة كبيرة تتكون من العديد من الدول، وتعتبر قارة أوروبا صغيرة نسبياً إذا ما قورنت بغيرها من القارات، ويعتبر مفهوم حدود القارة أحد المفاهيم الكلاسيكية القديمة، حيث أصبح مفهوم هذا المصطلح يشير إلى الحدود الثقافية والسياسية، ومن خلال السطور القادمة عبر موقع الوفاق- dealifnd.com نشير إلى عدد من دول ومناطق القارة الأوروبية.

أوروبا البلاد والمناطق

أوروبا البلاد والمناطق
اوروبا البلاد والمناطق

تحتوي أوروبا البلاد والمناطق على مجموعة من الأقاليم والعواصم الأوروبية المختلفة المساحة والسكان والكثافة السكانية، وهذا ما نشير إليه فيما يلي:

عدد دول أوروبا يصل إلى 50 دولة متباينة في المساحة والكثافة السكانية، ويمكن من خلال ذلك تقسيم القارة إلى مناطق رئيسية تبعاً لمعالم كل منطقة والمزايا المشتركة بينها.
عدد المجموعات الجغرافية الأساسية في أوروبا تقسم دول القارة إلى خمس مجموعات، وتشترك عدد من الدول في كل مجموعة في عدد من الصفات المشتركة، سواءً كانت اقتصادية أو حضارية أو سكانية..إلخ.
العنصر المشترك بين عدد من دول أوروبا تشترك العديد من الدول في الخلفية التاريخية الخاصة بكل دولة
المناطق الخمس الرئيسية في أوروبا جنوب أوروبا، وشمال أوروبا، وغرب أوروبا، ووسط أوروبا وشرق أوروبا.

اقرأ أيضاً: السياحة في اسبانيا

دول شمال أوروبا

تمتاز هذه المنطقة بجانب الطبيعة الجغرافية المميزة؛ وجود عدد من المميزات الهامة، والتي يمكن التعرف عليها في السطور التالية:

  • تقع عدد من الدول الهامة في هذه المنطقة، ومنها: (النرويج- السويد- فنلندا- الدنمارك- أيسلندا) وتعرف هذه الدول باسم (الدول الإسكندنافية)، والتي تقع تقع على أشباه جزر.
  • تقع عدد من الدول الأخرى والتي يطلق عليها (دول البلطيق) في المنطقة، ومنها: (لاتفيا- ليتوانيا- استونيا)، والتي تقع على شواطئ بحر الشمال وبحر البلطيق.
  • يميز سطح الأرض في هذه المنطقة وجود الكتل الجليدية، والتي تميزها الهضاب كما تكثر البحيرات والفيوردات فيها.
  • يميز مناخ هذه المنطقة المناخ البحري المعتدل، وهو بارد ورطب في شمال هذه المنطقة، و قاري بارد في شرقها.
  • شتاء المنطقة بارد للغاية وتكسو الثلوج عدد كبير من أراضي هذه المنطقة، تقل الكثافة السكانية في منطقة الشمال.
  • تعتبر الدول الإسكندنافية مميزة بالمستوى الاقتصادي المتطور ومستوى خدمات الرفاهية الاجتماعية المقدمة للمواطنين عند مقارنتها مع دول البلطيق التي تمر بمراحل التحرر من عبء الاقتصاد الشيوعي وإعادة البناء والنمو الاقتصادي.

جنوب أوروبا وأهم المناطق بها

أوروبا البلاد والمناطق
جنوب أوروبا وأهم المناطق بها

يميز تقسيم أوروبا البلاد والمناطق تواجد العديد من الدول الواقعة على حدود هذه المنطقة، وهذا ما نتعرف عليه بالتفصيل فيما يلي:

  • تقع في حدود جنوب أوروبا: (اليونان- ألبانيا- صربيا- الجبل الأسود- جمهورية مقدونيا- البوسنة والهرسك- كرواتيا- سلوفينيا- إيطاليا- مالطا- اسبانيا- البرتغال).
  • شهدت أوائل التسعينات انقسام يوغسلافيا إلى: (صربيا- الجبل الأسود- جمهورية مقدونيا- البوسنة والهرسك- كرواتيا وسلوفينيا).
  • يجب العلم أن كرواتيا وسلوفينيا تنضم كذلك إلى قائمة دول وسط أوروبا.
  • تشترك دول جنوب أوروبا في عدد من المزايا؛ ومنها وقوعها على شبه جزر البحر الأبيض المتوسط.
  • كما يميز هذه الدول السواحل الطويلة، وقد كان للبحر أثر واضح وكبير على اقتصاد عدد من هذه الدول وعلى طرق النقل والمواصلات، وشمل ذلك أسلوب الحياة في كل منها.
  • مناخ هذه المنطقة يمتاز بمناخ البحر المتوسط. أما التضاريس فهي جبلية قليلة السهول المستوية.
  • تقوم الزراعة على أساس الزراعة على البحر المتوسط، وتعتبر السياحة في هذه الدول من أهم الفروع الاقتصادية بها.

اقرأ أيضاً: دول مجلس التعاون الخليجي

تاريخ دول شرق أوروبا

يميز منطقة شرق أوروبا سطح الأرض المكون من سهول منخفضة واسعة؛ تقطعها الأنهار العريضة الطويلة، بالإضافة إلى سلاسل الجبال العالية، ويعتبر مناخ المنطقة معتدل بارد، وعند الاتجاه ناحية الشمال أو الشرق تصبح الظروف المناخية أكثر حدة.

تشترك دول هذه المنطقة في الخلفية التاريخية، وفيها تسود الديانة المسيحية الشرقية، ما عدا أذربيجان التي كانت في السابق نظام شيوعي، أصبح يسود فيها حالياً الدين الإسلامي.

كانت دول روسيا وأوكرانيا ومولدوفا منذ عشرينيات القرن الماضي جزء من الاتحاد السوفييتي، لكن كانت دول بولندا ورومانيا وبلغاريا دولاً مستقلة، لكنها انضمت إلى المعسكر الشرقي-الشيوعي لاحقًا تأثراً بالاتحاد السوفييتي، لكن بعد انهيار الاتحاد السوفيتي أصبح للنظام الشيوعي أثره في النظام الاجتماعي والاقتصادي الخاص بهذه الدول.

دول غرب أوروبا

دول غرب أوروبا
دول غرب أوروبا

الإشارة على مواصفات تقسيم أوروبا البلاد والمناطق؛ يُحتم التعرف على منطقة غرب أوروبا، والتي يأتي ضمن أهم المعلومات عنها ما يلي:

  • تقع في هذه المنطقة دول كثيرة، ومنها: (فرنسا- ألمانيا- بلجيكا- هولندا- لوكسمبورغ- المملكة المتحدة- جمهورية أيرلندا).
  • يميز هذه الدول وقوعها على سواحل المحيط الأطلسي وبحر البلطيق.
  • يعتبر سطح الأرض في هذه المنطقة متنوع إلى حدٍ ما، في الشمال والغرب توجد السهول المنخفضة الواسعة، والتي تعد جزء من السهول الأوروبية الشاسعة.
  • أما المناخ في هذه المنطقة فهو معتدل، لكن كلما اتجهت نحو وسط القارة يقل تأثير البحر ويصبح المناخ مناخ قاري-بارد.
  • تعد المدن الكبرى في هذه المنطقة مركزاً لعدد من المجالات الاقتصادية الهامة، مثل التجارة والصناعة والخدمات والحرف وغيرها.

اقرأ أيضًا: اعلام الدول الاوروبية

مجموعة دول وسط أوروبا

تنضم الدول التالية إلى منطقة وسط أوروبا، وهي: (سويسرا- النمسا- جمهورية التشيك- سلوفاكيا- المجر- سلوفينيا)، وتعد دول هذه المنطقة ما عدا سويسرا جزء من الإمبراطورية النمساوية المجرية والتي تركت علامة تاريخية في البلدان شملت الخلفية الحضارية واللغة.

تشترك هذه الدول الخمس بوقوعها في وسط القارة وهي لا تقع على شاطئ البحر، ويميز المنطقة سلاسل الجبال الأكثر ارتفاعاً في القارة؛ وهي (سلسلة جبال الألب).

يمكن تقسيم المنطقة اقتصادياً إلى مجموعتين: (سويسرا والنمسا) وهما دول متطورة لها نظام اقتصادي يشبه نظام غرب أوروبا.

دول (المجر وجمهورية التشيك وسلوفاكيا) كانت في الماضي جزءاً من الكتلة الشيوعية، ونظامها الحالي يشبه النظام الساري في دول أوروبا الشرقية، والتي تعتبر في مرحلة التحرر من أعباء الاقتصاد الشيوعي.

في النهاية تعرفنا على أهم المعلومات عن أوروبا البلاد والمناطق، وأشرنا إلى أهم البلدان الواقعة في كل منطقة، وتعرفنا على المناخ والتضاريس الخاصة بكل منطقة، وأشرنا إلى أهم النظم الاقتصادية المتبعة حالياً في عدد من دول أوروبا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *