إمساكية رمضان

إمساكية رمضان

إمساكية رمضان
إمساكية رمضان

إمساكية رمضان من بين الطقوس التي ينبغي الاطلاع عليها كل عام.. للتعرف على عدد ساعات الصيام ومواقيت الصلاة، والتي تختلف من دولة عربية لأخرى.. وإليك إمساكية مصر في رمضان فيما يلي.

فوائد إمساكية رمضان
  • جزء من التراث العربي.
  • إمكانية التعرف على مواقيت الصلاة.
  • التعرف على عدد ساعات الصيام.
موعد رمضان في مصر 2022 2 أبريل

إمساكية رمضان

إمساكية رمضان في مصر
إمساكية رمضان في مصر

عبر الاطلاع على إمساكية رمضان.. سيتسنى لك إمكانية التعرف على عدد ساعات الصيام والموعد المحدد لصلاة الفجر والمغرب والصلوات الأخرى.

الجدير بالذكر أن تلك المواعيد تختلف من محافظة لأخرى.. مع العلم أن هذا الفارق يتمثل في بضع دقائق ليس إلا، ومن الممكن الاعتماد على إمساكية محافظة القاهرة.

اقرأ أيضًا: أجمل الصور رمضان كريم

مواقيت الصلاة في رمضان

مواقيت الصلاة في رمضان
مواقيت الصلاة في رمضان

إليك عبر الجدول الآتي مواقيت الصلاة التي تخص المحافظات المصرية خلال الشهر الكريم.. والتي وردت على النحو الآتي:

الصلاة موعد الأذان
صلاة الفجر 4:34 صباحًا
الشروق 5:52 صباحًا
صلاة الظهر 12:02 مساءً
صلاة العصر 3:30 مساءً
صلاة المغرب 6:12 مساءً
صلاة العشاء 6:12 مساءً

أشكال الاحتفال برمضان في مصر

أشكال الاحتفال برمضان في مصر
أشكال الاحتفال برمضان في مصر

ضمن إطار الحديث عن إمساكية رمضان في مصر.. توجب الإشارة إلى أبرز المظاهر الاحتفالية التي تشهدها البلاد خلال تلك الفترة، والتي وردت على النحو التالي:

  1. زينة رمضان: من العادات المصرية القديمة هي تركيب زينة رمضان وتعليقها في المنازل والشوارع والأماكن العامة.. بالإضافة إلى فانوس رمضان الذي يعد شكل من أشكال التراث الذي تتوارثه الأجيال، ومن هنا نشير إلى أن تلك الزينة تعد من مظاهر الاحتفال والإعلان عن حلول الشهر الكريم.
  2. المسحراتي: مهنته تتمثل في أنه يجوب الشوارع مع الطبول التي يقرعها بالقرب من موعد أذان الفجر.. ليجعل النائمين يستيقظون لتناول وجبة السحور لكي لا تفوتهم، فضلًا عن أنه في بعض الأوقات قد ينادي على أولئك الأشخاص بأسمائهم.
  3. صلاة التراويح: هي تلك الصلاة التي يؤديها المسلمين عقب صلاة العشاء.. والتي يحييون من خلالها الشهر الكريم، وفيها يتم التكبير والدعاء بكثرة إلى رب العباد.. في سبيل الحصول على الأجر والثواب من رب العباد.
  4. موائد الرحمن: هي تلك العزائم الضخمة التي تقام على طاولات في الشوارع.. والتي من خلالها يتم تقديم كل ما لذ وطاب من أصناف الطعام إلى المتواجدين، وهي الحل الأمثل لتقديم الطعام والشراب إلى الفقراء والمساكين في الشوارع.
  5. وصل الأرحام: يتم ذلك من خلال الزيارات العائلية التي يتم القيام بها على مدار الشهر الكريم.. والتي من خلالها يتم تقديم أصناف الحلويات والمكسرات إلى الأهل والأصدقاء والجيران، وقضاء وقت ممتع برفقتهم.. كما يمكن السفر إلى الأهل وقضاء الوقت معهم في الشهر الكريم.
  6. مدفع رمضان: من الأشكال الاحتفالية التي عرفت في مصر والعديد من الدول العربية الأخرى.. ومن ثم فينبغي أن يتم إطلاق المدفع بالتزامن مع رفع أذان المغرب في الدولة، باعتبارها إشارة إلى انتهاء ساعات الصيام.. وبدء الإفطار.
  7. فوازير رمضان: هي تلك البرامج التليفزيونية التي يتم عرضها على مدار الشهر الكريم.. والتي تشتمل على العديد من المسابقات والأسئلة سواء الدينية أو العامة، والغرض منها الربح وإسعاد المشاركين من الناس.
  8. التواشيح والابتهالات: إما تستمع لها في المساجد.. أو من خلال البرامج المختلفة في التلفاز؛ وعليه فهي واحدة من أهم الأشكال الاحتفالية بالشهر الكريم.

اقرأ أيضًا: من يباح له الفطر في رمضان ويجب عليه القضاء

أدعية مستجابة في رمضان

أدعية مستجابة في رمضان
أدعية مستجابة في رمضان

إليك العديد من الأدعية المستجابة في الشهر الكريم.. والتي من خلالها ستحصل على الأجر والثواب:

  • اللهم أنت الحق وقولك الحق.. فاللهم بلغنا الشهر الكريم وقد سجلت أسمائنا بين المعتوقين من النار.
  • يا رب العباد بارك لنا فيما وعدتنا.. وارزقنا المغفرة من لدنك، وأعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
  • اللهم أنت القادر على محو السيئات ومنحنا الحسنات من لدنك.. فاللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك.
  • يا حنان يا منان تقبل منا صالح الأعمال والقيام.. وبارك لنا في الرزق وامنحنا السكينة في الحياة الدنيا بحق هذا الشهر الكريم.

اقرأ أيضًا: الى متى يستمر عفو رمضان

من خلال إمساكية رمضان سيتسنى لك إمكانية الاطلاع على عدد ساعات الصيام، كما ستتعرف على الموعد الذي من المقرر أن يتم فيه الإمساك عن تناول الطعام والشراب خلال الشهر الكريم.