التخطي إلى المحتوى

احتساب راتب التقاعد الضمان الاجتماعي يتم وفقًا لإحدى المعادلات الرياضية، وذلك وفقًا لما نص عليه قانون العمل.. فلا يمكننا أن نجد فردين يتشابهان في قيمة ذلك الراتب.

اقرأ أيضًا: حساب مكافأة نهاية الخدمة في مصر

احتساب راتب التقاعد الضمان الاجتماعي

احتساب راتب التقاعد الضمان الاجتماعي 2021
احتساب راتب التقاعد الضمان الاجتماعي 2021

إن احتساب راتب التقاعد الضمان الاجتماعي أو ما يعرف باسم الراتب التقاعدي.. عادةً ما يتم عند بلوغ الموظف سن الستون عامًا، كما أنه يعتمد على معادلة رياضية بسيطة، إلى جانب ذلك فإنه لكي تقوم بحساب تلك المعادلة.. وتحصل على النتائج الصحيحة يتوجب عليك وضع بعض العوامل والعناصر في الحسبان.

أما عن كيفية حساب راتب التقاعد الضمان الاجتماعي.. فإنها تتم من خلال احتساب راتب التقاعد المبكر عن كل عام من الأعوام التي تم فيها القيام بالمهام الوظيفية على أن تعادل 2,5%.

حقوق الموظف والراتب التقاعدي

حقوق الموظف والراتب التقاعدي
حقوق الموظف والراتب التقاعدي

كما سبق وأن ذكرنا فإن الراتب التقاعدي هو أحد الحقوق التي يجب أن يتم منحها إلى الموظف المقبل على التقاعد.. وذلك في حالة أن كان من ضمن الفئات المستحقة للحصول على مكافأة نهاية الخدمة والسابق الإشارة إليهم.. ولكن لا يقتصر الأمر على تلك المكافأة فقط.

حيث توجد العديد من الحقوق والمستحقات الأخرى، التي نص عليها قانون العمل.. وإليكم البعض من تلك الحقوق عبر النقاط المقبلة:

  • أحد المستحقات التي يجب الحصول عليها من جهة العمل عند التقاعد أو انتهاء الخدمة.. هي شهادة الخبرة التي تفيد بجدارة الموظف في أداء مهامه الوظيفية، كما أن تلك الشهادة ينبغي أن تتضمن عدد السنوات.. التي مارس بها العمل لصالح تلك المؤسسة.
  • ينبغي الحصول على كافة المستندات الرسمية الخاصة بالموظف، والتي كان قد تقدم بها عند التوظيف.
  • يجب أن يتم إرسال إخطار رسمي إلى الموظف صادر عن جهة العمل التابع إليها.. يفيد بفصله وذلك قبل تنفيذ هذا القرار بحوالي 3 أشهر على أقل تقدير حتى يتسنى له البحث عن وظيفة أخرى، تتيح له إمكانية العيش بشكل كريم.

اقرأ أيضًا: كيفية احتساب اشتراكات الضمان الاجتماعي في لبنان

مستحقات الموظفين عند التقاعد عن العمل

مستحقات الموظفين عند التقاعد عن العمل
مستحقات الموظفين عند التقاعد عن العمل

استكمالًا إلى ما سبق ذكره من حقوق الموظفين والتي ينص عليها قانون العمل المصري.. فتوجد بعض المستحقات الأخرى التي يجب على الموظف الحصول عليها وهي بمثابة حقوق بالنسبة إليه، ومن تلك الحقوق ما سنعرضه لكم عبر النقاط القادمة:

  • ينبغي أن يحصل الموظف على كافة المستحقات المالية الخاصة به عند التقاعد.. والتي من المقرر أن يتم الاتفاق عليها وتدوينها ضمن بنود العقد المبرم، والتي تشتمل عدد ساعات العمل، والإجازات.. بالإضافة إلى قيمة الحوافز والمكافآت التي يمكن أن يحصل عليها الموظف أثناء تأدية مهامه الوظيفية.
  • يجب أن تتناسب مكافأة نهاية الخدمة مع الأجر الذي كان يتقاضاه الموظف في الوقت السابق.
  • يتم صرف تعويض مادي للموظف المقبل على التقاعد.. على أن يتم احتساب هذا المبلغ بقيمة شهرين عن كل عام قام بتأدية مهامه الوظيفية لصالح المؤسسة التي كان يعمل لديها.
  • يجب تحديد رصيد الموظف من الإجازات، على أن يكون 21 يوم على مدار العام الواحد وعلى أقل تقدير.. ومن ثم فسوف يتسنى لجهة العمل التابع إليها الموظف احتساب قيمة مكافأة نهاية الخدمة الخاصة به.. عبر التعرف على الإجازات ووضعها في الاعتبار.

اقرأ أيضًا: رواتب الموظفين في المغرب حسب السلم

مكافأة نهاية الخدمة والفصل التعسفي

مكافأة نهاية الخدمة والفصل التعسفي
مكافأة نهاية الخدمة والفصل التعسفي

ضمن إطار الحديث عن احتساب راتب التقاعد الضمان الاجتماعي.. فتجدر الإشارة إلى أن القوانين الموضوعة تم تحديدها بشكل يمكنه أن يحفظ حقوق الموظفين، فعلى سبيل المثال في حالة الفصل التعسفي.. أو انتهاء مدة العقد المبرم بين صاحب العمل والموظف يحق للأخير الحصول على كافة مستحقاته المالية.

إلى جانب ذلك فلا يجوز اعتبار مكافأة نهاية الخدمة او ما يعرف باسم الراتب التقاعدي.. بمثابة نوع من أنواع التعويض المالي، والمبرر في ذلك هو اقتطاع مبلغ معين من الراتب الثابت للموظف.

فيما يتعلق بالفصل التعسفي، فإنه وفقًا إلى المواد الموضوعة في قانون العمل يحق للمواطن التقدم بشكوى أو تحرير محضر.. وذلك في حالة أن تعرض إلى الفصل التعسفي أو الطرد من العمل دون سابق إنذار.

أيضًا في حالة إن لم يحصل الموظف على كامل مستحقاته المالية في تلك الحالة.. فله كامل الحق وحرية التصرف برفع الأمر إلى المحكمة وتقديم شكوى أو رفع قضية على جهة العمل التابع إليها.

اقرأ أيضًا: سحب مبلغ التأمينات الاجتماعية البحرين

هكذا نكون قد تعرفنا على كيفية احتساب راتب التقاعد الضمان الاجتماعي.. والتي تكون عن طريق احتساب راتب التقاعد المبكر بالنسبة للسنين التي تم بها القيام بكافة المهام الوظيفية التي تم التكليف بها على أن تعادل 2.5%.. كما تعرفنا على حقوق الموظف عند التقاعد ومكافأة نهاية الخدمة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.