التخطي إلى المحتوى

ادعية للزواج وتيسير أمور الارتباط بين الرجل والمرأة، والتي تعتبر أكثر العلاقات المقدسة الموجودة على ظهر الأرض، ويعتبر الزواج المبني على المودة والرحمة أشد أنواع الزواج استمراراً في الحياة، والدعاء والتضرع إلى الله واحدة من الأمور التي حثنا عليها النبي صلى الله عليه وسلم والدين الإسلامي، والزواج أيضاً أحد الأمور التي تستوجب الدعاء والتضرع إلى الله، وفي السطور القادمة نشير إلى بعض أدعية الزواج المأثورة.

ما هي افضل ادعية للزواج؟ يارب ارزقني الزوج الصالح والرفيق المعين في هذه الدنيا.
دعاء تيسير الزواج اللهم ارزقني زوجًا تقرّ به عيني وتقرّ بي عينه. اللهمّ إني أعوذ بك من تأخّر الزواج وبطئه، وأسألك أن ترزقني خيرًا ممّا استحق.
دعاء للزواج مجرب ومكتوب اللهم إنى أعوذ بك من بوارى وتأخر زواجى وبطئه وقعودي وأسألك أن ترزقنى خيراً.
أدعية للزواج قصيرة اللهمّ اغفر ذنبي ، وحصّن فرجي، وطهّر قلبي، اللهمّ ارزقني بالزّوج الّذي هو خيرٌ لي، وأنا خيرٌ له.
افضل دعاء لتيسير الزواج يا مجيب المضطر إذا دعاك.. احلل عقدتي.. آمن روعتي.. وارزقني الزوج الصالح.

ادعية للزواج

ادعية للزواج
ادعية للزواج

يتوجب على المسلم الصالح اختيار ادعية للزواج وتيسير أموره، والتي تسهل عليه الأمور لأن الأمر يخرج من بين يدي العبد إلى إرادة المولى جل وعلا، ويتوجب على العبد الصالح الذي تأخر في الزواج أن يردد عدداً من الأدعية والتي نبين بعضها فيما يلي:

  • اللهم إني أسالك بأني أشهد أنك أنت الذي لا إله إلا أنت.. الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد… يارب ارزقني الزوج الصالح والرفيق المعين في هذه الدنيا.
  • اقض حاجتي..آنس وحدتي.. فرج كربتي… اجعل اجعل لي رفيقاً صالحا كي نسبحك كثيرا ونذكرك كثيرا فأنت بي بصيرا.
  • يا مجيب المضطر إذا دعاك.. احلل عقدتي.. آمن روعتي.. وازرقني الزوج الصالح.
  • يا إلهي من لي ألجأ إليه إذا لم ألجأ إلى الركن الشديد الذي إذا دعي أجاب… استجب دعائي وازرقني زوجاً صالحاً.
  • هب لي من لدنك زوجا صالحا… اجعل بيننا المودة والرحمة والسكن فأنت على كل شيء قدير.
  • يا من إذا قلت للشيء كن فيكون ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهمّ اجمع بيننا بالحق، وافتح بيننا بالحق، وأنت الفتّاح العليم، وقولك: (وَاللَّـهُ جَعَلَ لَكُم مِن أَنفُسِكُم أَزواجًا وَجَعَلَ لَكُم مِن أَزواجِكُم بَنينَ وَحَفَدَةً).

اقرأ أيضاً: دعاء للاهل

دعاء تيسير الزواج

البحث عن مصدر الرزق الحلال لا يقل أهمية عن البحث عن الزوج الصالح أو شريك الحياة التقي المؤمن، وبما أن الدعاء هو وسيلة المؤمن القوي الواثق بربه حق الثقة؛ فهو ملجأه الوحيد لإتمام أمور الزواج، والدعاء بأدعية الزواج الآتية من شأنها تيسير الزواج:

  • اللهم ارزقني زوجًا تقرّ به عيني وتقرّ بي عينه. اللهمّ إني أعوذ بك من تأخّر الزواج وبطئه، وأسألك أن ترزقني خيرًا ممّا استحق.
  • اللهم إني عبدك، وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدلٌ في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، اللهم يسر أمري واشرح صدري وارزقني الزواج عاجلًا غير آجل.
  • اللهمّ إنّك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علّام الغيوب والقادر، اللهمّ إن كنت تعلم أنّ في فلان (فلانة) خيرًا فزوّجنيه وأقدره لي، وإن كان في غيره خير لي في ديني ودنياي وآخرتي فاقدره لي.
  • اللهمّ إنّي استعففت فأغنني من فضلك بحقّ قولك تعالى: (وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّـهُ مِن فَضْلِهِ).
  • اللهمّ ارزقني الزّوجة الصّالحة التي إن أمرتها أطاعتني، وإن نظرت إليها سرّتني، وإن أقسمت عليها أبرتني، وإن غبت عنها حفظتني في نفسها ومالي.
  • اللهمّ يا مطلع على جميع حالاتنا اقضِ عنّا جميع حاجاتنا، وتجاوز عن جميع سيّئاتنا وزلّاتنا، وتقبّل جميع حسناتنا وسامحنا، ونسألك ربّنا سبيل نجاتنا في حياتنا ومعادنا، اللهمّ يا مجيب الدّعاء، يا مغيث المستغيثين، يا راحم الضّعفاء أجب دعوتنا، وعجّل بقضاء حاجاتنا يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ إنّي أريد أن أتزوّج فقدّر لي من الرّجال أعفّهم فرجًا، وأحفظهم لي في نفسي ومالي، وأوسعهم رزقًا وأعظمهم بركة، وقدّر لي ولدًا طيّبًا تجعل له خلقًا صالحًا في حياتي ومماتي.

أدعية للزواج مكتوبة

أدعية للزواج مكتوبة
أدعية للزواج مكتوبة

لم يترك الدين الإسلامي المؤمن وحده في الدنيا يواجه العقبات والصعاب، ومن أكثر الأمور التي يواجه فيها العباد المصاعب في عصرنا الحالي الزواج، حيث يرغب كل شاب في إتمام نصف دينه كما نقول بالعامية، لكن تيسير هذا الأمر ليس بيد أحد إلا الله، لذلك توجد ادعية للزواج مكتوبة للتوفيق في هذا الأمر، ومنها:

  • اللهمّ يا دليل الحائرين، ويا رجاء القاصدين، ويا كاشف الهم، ويا فارج الغم، اللهمّ زوّجنا واغننا بحلالك عن حرامك يا الله يا كريم يا ربّ العرش المجيد ارحمنا برحمتك يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ إنّي أسألك باسمك العليم إنّك عالمٌ بحالي، فبرحمتك يا رب يا رب يا رب زوّجني برجلٍ صالح يستر عليّ، ويكون قرّة عينٍ لي وأكون قرّة عينٍ له.
  • اللهمّ إنّي أسألك باسمك الأعظم الذي إذا سألك به أحد أجبته، وإذا استغاثك به أحد أغثته، وإذا استنصرك به أحد استنصرته أن تزوّجني يا رب يا أرحم الرّاحمين، يا أرحم الرّاحمين، يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم أني أسألك مِنِ الخيرِ كُلِهِ عاجله وآجله، ما علمتُ مِنهُ وَما لَم أعلم، وأعوذ بك مِنَ الشَرِ كُلِه ما علمت منه وما لم أعلم، وغير ذلك من الدعاءِ بالخيرِ في الدنيا والآخرة.
  • اللهم إني أسألك بأسمك الأعظم الذي إذا سألك به أحد أجبته وإذا استغاثك به احد اغثته واذا استنصرك به أحد استنصرته، أن تزوجني يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم أرزقني بزوج صالح تقي محب لله ورسوله ناجح في حياته، وأن أكون قرة عينه وقلبه ويكون قرة عيني وقلبي، الحمد لله رب العالمين وصلي اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين.
  • اللهمّ يا دليل الحائرين، ويا رجاء القاصدين، ويا كاشف الهم، ويا فارج الغمّ، اللهمّ زوّجنا، واغننا بحلالك عن حرامك، يا الله، يا كريم، يارب العرش المجيد، ارحمنا برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم إني أسالك بدعاء ذي النون يوم دعاك في ظلمات ثلاث ظلمة الليل وظلمة البحر وظلمة بطن الحوت فاستجبت له ونجيته لا إله إلّا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، أن تيسر لي زواجي وتعجل لى بفرحتي.

دعاء الزواج المستجاب مجرب مكتوب

يقال أن ادعية الزواج مستجابة ومجربة ولها تأثير كبير في تيسير هذا الأمر، وبما أن الزواج واحد من الأمور التي يتعلق بها مستقبل كل إنسان ويتطلب وقت طويل لإيجاد شريك العمر المناسب، كان لازما على كل شخص التزام الدعوة الصادقة التي تسهل هذا الأمر كثيراً، ومن أهم ادعية الزواج ما نتعرف عليه فيما يلي:

  • يا من إذا قلت للشيء كن فيكون ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار اللهم إني أريد أن أتزوج فقدر لي من الرجال من هم اعف و أحفظهم لي في نفسي ومالي واوسعهم رزقا وأعظمهن بركة.
  • اللهم إني أسالك بدعاء ذي النون يوم دعاك في ظلماتٍ ثلاث: ظلمة الليل، وظلمة البحر، وظلمة بطن الحوت،فاستجبت له ونجيته، لا إله إلا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين.
  • اللهمَّ بعلْمِك الغيبِ، وقدْرتِك على الخلقِ أحْيِني ما علمتَ الحياةَ خيرًا لي، وتوفَّني إذا علِمْتَ الوفاةَ خيرًا لي،اللهمَّ أسألُك خشيتَك في الغيبِ والشهادةِ، واسألُك كلمةَ الإخلاصِ في الرضا والغضبِ، واسألُك القصدَ في الفقرِ والغنى، واسألُك نعيمًا لا ينفدُ واسألُك قرةَ عينٍ لا تنقطعُ، واسألُك الرضا بالقضاءِ، واسألُك بَرْدَ العيْشِ بعدَ الموتِ، واسألُك لذَّةَ النظرِ إلى وجهِك، والشوقَ إلى لقائِك، في غيرِ ضرَّاءَ مضرةٍ، ولا فتنةٍ مضلَّةٍ، اللهمَّ زيِّنا بزينةِ الإيمانِ، واجعلْنا هداةً مُهتدينَ.
  • اللهم زوجني رجلا صالحا تقر به عيني و تقر بي عينه يا ذا الجلال و الاكرام.
  • اللهم إني أسألك بخوفي من أن أقع بالحرام وبحفظى لجوارحي وأسألك يارب بصالح اعمالى أن ترزقنى زوجا صالحا يعيننى فى امور دينى ودنياي فانك على كل شىء قدير، اللهم اغفر ذنبى واحصن فرجى وطهر قلبى اللهم ارزقني بالزوج الذي هو خير لي، وأنا خير له في في ديننا ودنيانا ومعاشنا وعاقبة أمرنا عاجله وآجله.
  • اللهم إنى أريد أن أتزوج فقدر لي من الرجال من هم اعف و احفظهم لي في نفسي ومالي وأوسعهم رزقا وأعظمهم بركة وقدر لي ولدا طيبا تجعل له خلقا صالحا في حياتي ومماتي.
  • اللهم إنى أعوذ بك من بوارى وتأخر زواجى وبطئه وقعودي وأسألك أن ترزقنى خيراً، مما استحق من الزوج ومما آمل وأن تقنعه وأهله بى وتقنعني وأهلي  به.

اقرأ أيضاً: دعاء للاصدقاء

ادعية للزواج وقضاء الحوائج

تحمل مصاعب الحياة تكون هينة عندما يكون لدى المرء صحبة صالحة تعينه على هذه الدنيا، وتتمثل هذه الصحبة في الزوج الصالح أو الزوجة الصالحة، وإتيان الزوج أو الزوجة لا يأتي من الهواء بل يتطلب اللجوء إلى الله والتضرع إليه بأصدق ادعية للزواج، والتي نستعرض بعضها فيما يلي:

  • اللهم زدني قرباً إليك.. اللهم زدني قرباً إليك.. اللهم زدني قرباً إليك اللهم، اجعلني من الصابرين اللهم اجعلني من الشاكرين.
  • اللهم اجعلني في عيني صغيرا وفي أعين الناس كبيرا.. اللهم يا دليل الحائرين ويا رجاء القاصدين يا كاشف الهم، ويا فارج الغم اللهم زوجنا واغننا بحلالك عن حرامك يا الله يا كريم يا رب العرش المجيد أرحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أسألك بأسمك العليم أنك عالم بحالي فبرحمتك يارب زوجني برجل صالح يستر علي ويكون قرة عين لي وأكون قرة عين له يا رب.
  •  اللهم إني أسألك بأسمك الأعظم الذي إذا سالك به احد اجبته واذا استغاثك به احد اغثته وأذا استنصرك به احد استنصرته ان تزوجني يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين يا ذا الجلال والإكرام يا ذا الجلال والإكرام يا ذا الجلال والإكرام.
  • ربِّ أعنِّي ولا تُعِنْ عليَّ، وانصُرني ولا تنصُرْ عليَّ، وامكُر لي ولا تَمكُر عليَّ، واهدِني ويسِّرِ الهدى لي، وانصُرني على من بغَى عليَّ، ربِّ اجعَلني لَكَ شَكَّارًا، لَكَ ذَكَّارًا، لَكَ رَهَّابًا، لَكَ مُطيعًا، إليكَ مُخبتًا، إليكَ أوَّاهًا مُنيبًا، ربِّ تقبَّل تَوبَتي، واغسِل حَوبَتي، وأجِب دعوَتي، واهدِ قلبي، وسدِّد لساني، وثبِّت حجَّتي واسلُلْ سَخيمةَ قلبي.
  • اللَّهمَّ إنِّي أَسألُك الثباتَ في الأمرِ، وأَسألُك عَزيمةَ الرُّشدِ، وأَسألُك شُكرَ نِعمتِك، وحُسْنَ عِبادتِك.
  • أَسألُك قَلْبًا سليمًا، ولِسانًا صادِقًا، وأَستغفِرُك لِما تَعلَمُ، وأَسألُك مِن خَيرِ ما تَعلَمُ، وأَعوذُ بك مِن شَرِّ ما تَعلَم.

أهمية دعاء الزواج للإنسان

أهمية دعاء الزواج للإنسان
أهمية دعاء الزواج للإنسان

لا شك أن للدعاء قوة عظيمة وأثر بالغ لا تستطيع أي قوة أن تجابهه، وهو واحد من الأمور التي تيسر أحوال الدنيا والآخرة، والإيمان بأن الأمور جميعاً بيد الله أحد الأمور الروحانية التي تطمئن بها نفس المؤمن، ومن يكون غرضه العفة والبعد عن الشهوات عليه بالالتزام بادعية للزواج، والتي نتعرف على عدداً منها فيما يلي:

  • اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالتُّقَى، وَالْعَفَافَ وَالْغِنَى.
  • لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ.
  • رَبِّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وجَهْلِي، وإسْرَافِي في أمْرِي كُلِّهِ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطَايَايَ، وعَمْدِي وجَهْلِي وهَزْلِي، وكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ.
  • اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك زوجاً صالحاً.
  • اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقرّبه، وإن كان قريباً فيسّره، وإن كان قليلاً فكثّره، وإن كان كثيراً فبارك لي فيه.
  • يا مقيل العثرات، يا قاضي الحاجات، اقض حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب.
  • اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفقر والدّين، اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين.

الدعاء المستجاب لتيسير وتعجيل الزواج

لا يأتي رزق الزواج إلا بأمر من الله وهو رغبة حلال لكل المسلمين، ومن أراد أن يعف نفسه ويحميها من السعي وراء الشهوات عليه أن يرغب إلى الله راجياً أن يرزقه الزواج، وتحري أفضل أوقات الدعاء وعدم التعجل في استجابة الدعاء جزء لا يتجزأ من عبادة الدعاء، وهناك ادعية للزواج المأثورة التي يرددها الناس، ومنها:

  • اللهم بحق قولك “والله يرزق من يشاء بغير حساب”، وبحق قولك “بديع السموات والأرض وإذا قضى أمراً فإنما يقول له كن فيكون”، اللهم اجمع بيني وبين فلان (فلانة) بالحق وافتح بيننا بالحق وأنت الفتاح العليم.
  • ربنا يا فاطر السموات والأرض يا من جعلت لنا من أنفسكنا أزواجاً، ارزقني زوجاً (زوجة) تقر به عيني وتقر بي عينه.
  • اللهمّّ سخّر لي زوجاً يخافك يا ربّ العالمين بحولك، وقوّتك، وعزّتك، وقدرتك، أنت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك.
  • اللهمّ يا حنّان، يا منّان ارزقني الزوج الصالح عاجلاً لا آجلاً يارب العالمين.
  • اللهم إرزقني الزوجة الصالحة إن أمرتها أطاعتني وإن نظرت إليها سرتني وإن أقسمت عليها أبرتني وإذا غبت عنها حفظتني في نفسها ومالي.
  • اللهمّ إنّي أريد أن أتزوّج فقدّر لي من الرّجال أعفّهم فرجاً، وأحفَظهم لي في نفسي ومالي، وأوسعهم رزقاً، وأعظمهم بركةً، وقدّر لي ولداً طيّباً، تجعل له خلقاً صالحاً في حياتي ومماتي.
  • اللهمّ إنّي أسألك بخوفي من أن أقع في الحرام، وبحفظي لجوارحي، وأسألك يا ربّ بصالح أعمالي، أن ترزقني زوجاً صالحاً.

اقرأ أيضاً: دعاء لزوجي

أدعية للزواج قصيرة

إن الدعاء لقضاء كل شئ إن دل على شيء فهو يدل على إيمان الإنسان القوي بربه، فهو وحده القادر على تيسير الأمور جميعاً، وكل إنسان عند رغبته في الزواج عليه باللجوء والتضرع إلى المولى سبحانه، وهناك ادعية للزواج تناسب الرجال والنساء، ومنها ما نشير إليه فيما يلي:

  • اللهمّ اغفر ذنبي، وحصّن فرجي، وطهّر قلبي، اللهمّ ارزقني بالزّوج الّذي هو خيرٌ لي، وأنا خيرٌ له.
  • اللهمّ يا دليل الحائرين، ويا رجاء القاصدين، ويا كاشف الهم، ويا فارج الغمّ، اللهمّ زوّجنا، واغننا بحلالك عن حرامك، يا الله، يا كريم، يا ربّ العرش المجيد، ارحمنا برحمتك يا أرحم الرّاحمين اللهمّ ارزقني بزوجٍ صالح.
  • رب ارزقني بزوج صالح هنيّ، عاشقٍ لله ورسوله، ناجحٍ في حياته، أكون قرّة عينه وقلبه، ويكون قرّة قلبي وعيني.
  • اللهم أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك ، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع و أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن ترزقني الزوج الصالح.
  • يا رب الأرباب يا عظيم الجناب يا كريم يا وهّاب رب لا تحجب دعوتي ولا ترد مسألتي ولا تدعني بحسرتي ولا تكلني الى حولي وقوّتي وارحم عجزي.
  • اللهم نسألك يا غفور يا رحمن يا رحيم، أن تفتح لأدعيتنا أبواب الإجابة، يا من اذا سأله المضطر أجاب، يا من يقول للشيء كن فيكون، اللهم لا تردنا خائبين.
  • رب اجعل لي زوجا صالحا كي نسبحك كثيرا ونذكرك كثيراً فأنت بي بصيراً .

أفضل دعاء لتيسير الزواج

أفضل دعاء لتيسير الزواج
أفضل دعاء لتيسير الزواج

دفع الدين الإسلامي وحثّ المسلم والمسلمة على الزواج، وعلى الرغم من عدم وجود صيغة موحدة تلائم أدعية الزواج وتيسيره، إلا أن الأدعية المأثورة التي يرددها الناس لتيسير الزواج لا بأس بها، والتي نذكر عدداً منها فيما يلي:

  • رب هب لي من لدنك زوجاً صالحاً، واجعل بيننا المودّة والرّحمة والسّكن، فأنت على كلّ شيء قدير.
  • اللهمّ سخّر لي زوجاً يخافك يا ربّ العالمين بحولك وقوّتك وعزّتك وقدرتك، أنت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك.
  • اللهمّ يا حنّان يا منّان يا ذا الجلال والإكرام يا بديع السماوات والأرض يا حيّ يا قيّوم… هب لي الزوج الصالح.
  • أسألك يا ربّ بصالح أعمالي أن ترزقني زوجاً صالحاً يعينني في أمور ديني ودنياي فإنّك على كلّ شيء قدير، اللهمّ اغفر ذنبي وحصّن فرجي، وطهّر قلبي.
  • اللهمّ ارزقني بالزّوج الذي هو خير لي وأنا خيرٌ له في ديننا ودنيانا ومعاشنا وعاقبة أمرنا عاجله وآجله.
  • اللهمّ إنّي أعوذ بك من بواري وتأخّر زواجي وبطئه وقعودي، وأسألك أن ترزقني خيراً ممّا أستحقّ كزوجٍ وممّا آمل.
  • يا ربّ العالمين، أنت ربّ المستضعفين، وأنت أرحم الرّاحمين، وأنت ربي…ارزقني الزوج الصالح يارب.

أدعية لتيسير الزواج

كل ما خلقه الله للإنسان يعتبر رزقاً مقسوماً ويأتي ضمنه الزواج، وهو مبتغى كل من يرغب في الحلال، ومن يرغب في العفة لا سبيل له إلا الزواج، الذي يتطلب اللجوء إلى الله بالدعاء والتضرع للحصول على زوج/ زوجة صالحة، وتحري أفضل أوقات الدعاء عامل مساعد في استجابة الدعاء بإذن الله، ومن نماذج ادعية للزواج ما نشير إليه فيما يلي:

  • اللهمّ يا دليل الحائرين اللهمّ زوّجنا وأغننا بحلالك عن حرامك يا الله يا كريم يا رب العرش المجيد، وارحمنا برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم ارزقني زوجاً تقرّ به عيني وتقرّ بي عينه.
  • اللهمّ إني أعوذ بك من تأخّر الزواج وبطئه، وأسألك أن ترزقني خيراً ممّا أستحق.
  • اللهمّ إن كنت تعلم أنّ في فلان (فلانة) خيراً فزوّجنيه وأقدره لي، وإن كان في غيره خير لي في ديني ودنياي وآخرتي فاقدره لي.
  • اللهمّ إنّي استعففت فأغنني من فضلك بحقّ قولك تعالى: “وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّـهُ مِن فَضْلِهِ”.
  • اللهمّ ارزقني الزّوجة الصّالحة التي إن أمرتها أطاعتني، وإن نظرت إليها سرّتني، وإن أقسمت عليها أبرتني، وإن غبت عنها حفظتني في نفسها ومالي.
  • اللهمّ يا مجيب الدّعاء، يا مغيث المستغيثين، يا راحم الضّعفاء أجب دعوتنا، وعجّل بقضاء حاجاتنا يا أرحم الرّاحمين.

أهمية تيسير الزواج

الزواج واحد من الأمور التي حث الدين الإسلامي الشباب على الإقدام عليها، فهو حصن لنفس المسلم كما أن له ثواب وأجر من الله، والزواج ينتج عنه الذرية الصالحة وتقوم عليه أسس الأسر المسلمة الصحيحة، ولاتمام الزواج يتواجد عدد كبير من ادعية للزواج التي يمكن ترديدها، ومنها:

  • اللهمّ إنّي أسألك باسمك الأعظم الذي إذا سألك به أحد أجبته، وإذا استغاثك به أحد أغثته، وإذا استنصرك به أحد استنصرته أن تزوّجني يا رب.
  • يا رحمن الدّنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمةً تغنيني بها عن رحمة من سواك، وارزقني زواجًا قريبًا يكون لنفسي طمأنينة وسكن.
  • أنت الأوّل فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظّاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، يسر لي أمري وارزقني زواجًا قريبًا يا الله.
  • اللهم سخّر لي زوجِ كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام، وألن لي قلبه كما ألنت الحديد لداوود عليه السلام.
  • اللهم بلطيف صنعك في التسخير وخفي لطفك في التيسير الطف بي ويسّر لي أمر الزواج وتمّمه بخير ولطف.
  • يا لطيف فوق كل لطيف، الطف بي في أموري كلها، وفي أمر الزواج، فإنك قلت وقولك الحق إن الله لطيف بعباده يرزق من يشاء وهو القوي العزيز يا لطيف يا خبير يا عزيز.
  • اللهمّ إنّي استعففت فأغنني من فضلك بحقّ قولك تعالى: “وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّـهُ مِن فَضْلِهِ”.

اقرأ أيضاً: ادعية لتسهيل الولادة

أدعية قرآنية لتيسير الزواج

أدعية قرآنية لتيسير الزواج
أدعية قرآنية لتيسير الزواج

وردت في آيات القرآن الكريم عدداً من أدعية الزواج المأثورة عن الرسل والأنبياء الصالحين، والتي يمكن عبر ترديدها إتمام أمور الزواج بطريقة أسرع لما لفضل الدعاء من أثر واضح في كل الأوقات والأمور وخاصةً أمور الزواج، وفيما يلي نشير إلى بعضها:

  • “ربي لا تذرني فردا وانت خير الوارثين”.
  • “رَبّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْت إِلَيَّ مِنْ خَيْر فَقِير”.
  • “رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا”.
  • “اللَّهُمَّ آتِنَا في الدُّنْيَا حَسَنَةً وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”.
  • “وَاللَّـهُ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ” اللهم ارزقني من لدنك الزوج الصالح.
  • “إِنَّ اللَّـهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ” رب هب لي زوجا صالحا ترضاه واصلح لي شاني كله.
  • (بَدِيعُ بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِذَا قَضَىٰ أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ).
  • اللهمّ اجمع بيننا بالحق، وافتح بيننا بالحق، وأنت الفتّاح العليم، وقولك: (وَاللَّـهُ جَعَلَ لَكُم مِن أَنفُسِكُم أَزواجًا وَجَعَلَ لَكُم مِن أَزواجِكُم بَنينَ وَحَفَدَةً).

تناولنا في سطور مقالنا نماذج ادعية للزواج، تتيح للعبد الصالح طلب العون من الله لإيجاد شريك الحياة، خاصةً وأن العصر الحالي يشهد فيه الشباب مصاعب جمة لإيجاد شريك العمر وإتمام الزواج.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *