التخطي إلى المحتوى

‏ادعيه للموتى وهو أكثر ما يحتاج إليه المتوفى وهو الدعاء، ‏من أجل أن يرفع ‏عنه سيئاته ويحميه من عذاب القبر ويخفف عنه، لذلك دائمًا يبحث أهل المتوفى وأصدقاءه عن الأدعية التي يستطيع أن يدعون بها، يواظبون على الدعاء له من أجل أن يغفر له، ومن خلال مقالنا عبر موقع الوفاق – dealifnd.com سوف نتعرف على أفضل دعاء للمتوفي.

ادعيه للموتى

ادعيه للموتى
أهم ادعيه للموتى

‏الدعاء هو أفضل ما يقدمه الابن أو الابنة أو الأهل أو الصديق للمتوفى، فهو من يساعده هذا الوقت وهو من الأمور التي أباحها الإسلام بعد وفاة الشخص، أن الأقربون له يظلون عنده يقومون بالدعاء، وكذلك بعد مغادرة القبر، ومن  ‏ادعيه للموتى التي يمكن أن نستعين بها للدعاء لهم ما يلي:

  • للهم اغفر لأحيائنا، وأمواتنا، وذكراننا، وإناثنا، وصغيرنا، وكبيرنا، ومن أحييته منا فأحيه على الإيمان، ومن توفيته منا فتوفه على الإسلام.
  • اللهم اغفر لحينا، وميتنا، وشاهدنا، وغائبنا، وصغيرنا، وكبيرنا.
  • اللهم إن فلان ابن فلان في ذمتك، وحبل جوارك، فقه من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر له وارحمه، إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم اغفر له وارحمه، وارفع درجته، وأعظم أجره، وأتمم نوره، وأفسح له في قبره، وألحقه بنبيه.

اقرأ أيضاً: دعاء لابي المتوفي

أهمية الدعاء للميت

أهمية الدعاء للميت
أهمية الدعاء للميت

‏إن الدعاء للميت من الأمور المستحبة التي يجب أن يقوم بها الفرد لشخص عزيز له توفي، حيث أن الدعاء له الكثير من الفوائد التي ينتفع بها الشخص المتوفى، ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • ‏أن الدعاء يساعد المتوفي في الثبات عندما يتعرض لسؤال الملكين بعد دفنه في القبر، وهذه الفائدة تعرفنا عليها من المصحف الشريف بناءًا على قوله الله سبحانه وتعالى ((يثَبِّتُ اللَّـهُ الَّذينَ آمَنوا بِالقَولِ الثّابِتِ فِي الحَياةِ الدُّنيا وَفِي الآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّـهُ الظّالِمينَ وَيَفعَلُ اللَّـهُ ما يَشاءُ).
  • ‏كما أن الولد الصالح الذي يدعي لأبيه بالرحمة دائمًا، هذا الدعاء يرفع الميت درجة في مقامه في الجنة، وذلك بناءًا على أقوال السلف الصالح وتأكيدهم على أهمية الاستغفار للوالدين والاستغفار لهما، حيث أن الله سبحانه وتعالى وعد في كتابه الكريم المستغفرين دائمًا بأنه سوف يغفر لهم.
  • ‏كما أن الدعاء للميت يعد سبب من أجل غفر ذنوبهم والشفاعة لهم عند ملاقاة ربهم، كما أنه يرفع من درجات المتوفى وذلك بناءًا على ما ورد من أحاديث شريفة للرسول صلى الله عليه وسلم، ودائمًا عندما يقوم الناس بالذهاب إلى جنازة أي متوفي يقومون بالدعاء له، وذلك يزيد من شفاعة الشخص المتوفى عند الله.

اقرأ أيضاً: دعاء للميت بالجنة

أفضل ما يقدم للميت

أفضل ما يقدم للميت
أفضل ما يقدم للميت

‏يوجد الكثير من الأمور التي تساعد الميت بعد وفاته، حيث أنه دائمًا يكون في حاجة لأن يزيد من الأجر والحسنات، والتي لا يستطيع القيام بأي شيء من أجل أن يحصل عليها بعد وفاته، وقد أوضحت دار الإفتاء العديد من الأمور التي تساعد الإنسان المتوفي والتي يمكن أن يقدمها له ولديه ومن حوله ومنها ما يلي:

  • ‏الدعاء من أفضل الأعمال التي يمكن أن نقوم بها الميت، الدعاء حيث دائمًا يجب أن نقوم بالدعاء من أجل أن يرحمه الله ويغفر له ويسامحه على سيئاته، وكذلك من أجل رفع مقامه في الجنة إلى درجات أعلى، ومن  ‏ادعيه للموتى التي يمكن أن ندعو بها
  • ‏الصدقة دائمًا نسعى إلى عمل صدقة جارية على روح الميت، وهو من أفضل الأمور المستحبة التي يفضل أن نقوم بها من أجل أن ترفع عن الميت سيئاته، وتشفع له عند الله سبحانه وتعالى.
  • ‏أيضًا إذا كان الميت عليه ديون يجب أن يسارع أقربائه بتسديد هذه الديون، والتسديد أحد أنواع الوفاء من الشخص الميت، وحتى يرتاح بعد أن يموت ويغفر له الله سيئاته.
  • ‏أيضًا بناءًا على حديث الرسول صلى الله عليه وسلم إذا كان الشخص الميت عليه صيام سواء كان كفارة أو من أيام الفريضة أو نذر، على أقربائه الصيام لأن ذلك بين القضاء دين لله ويجب سداده، وهذا من أكثر الأعمال التي تنفع الشخص المتوفى ويحصل على الكثير من الثواب بسببها.

الدعاء المتوفي

الدعاء المتوفي

إن الشخص المؤمن دائمًا يحزن على وفاة من يحب ويشعر دائمًا بالاشتياق نتيجة فقدانهم، وأكثر الأعمال المستحب قيامها من المؤمن للشخص الميت أن يقوم بالدعاء له، وذلك بناء على ما أوصانا به الرسول صلى الله عليه وسلم في أحاديثه الشريفة، ومن  ‏ادعيه للموتى ما يلي:

  • يا قيوم أقمه على نور في قبره، ومستبشرا بحسن إجابته وتثبيتك إياه عند السؤال، اللهمّ أعذه من عذاب القبر، وجفاف الأرض عن جنبيها.
  • اللهم اغفر واصفح عن ميتنا وباعد بينه وبين فتنة القبر واجعله روضة عليه مستبشرا بلقائك لا إله إلا أنت الغني عن التعذيب الغفور لمن ينيب.
  • اللهم اغفر لميتنا، وارفع درجته في المهديين، واخلفه في عقبه في الغابرين، واغفر لنا وله يا رب العالمين، وأفسح له في قبره ونور له فيه.
  • اللَّهُمَّ إنَّ فُلانَ ابْنَ فُلان في ذِمَّتِكَ وحَلَّ بجوارك، فَقِهِ فِتْنَةَ القَبْر، وَعَذَابَ النَّارِ ، وَأَنْتَ أَهْلُ الوَفاءِ والحَمْدِ ، اللَّهُمَّ فاغفِرْ لهُ وَارْحَمْهُ ، إنكَ أَنْتَ الغَفُور الرَّحيمُ.

وصول الثواب للميت

وصول الثواب للميت
وصول الثواب للميت

‏ من الأسئلة التي تراود الكثير من الناس هل ثواب الأعمال التي يقوم بها أقربائه تصل إليه أم لا، ‏وقد جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم الكثير من الأحاديث التي تؤكد على أن الأعمال التي يقوم بها الشخص من أجل الميت تصل إليه ومن هذه الأعمال الصدقة وكذلك الدعاء، ومن هذه الأحاديث ما يلي:

‏يوجد اختلاف بين علماء الدين على أنه ليس كل الأعمال التي تقدم من أجل الميت تصل إليه ويأخذ ثوابها، حيث يرى البعض أن كافة الأعمال يأخذ ثوابها مثل الصوم وأيضًا قراءة القرآن وكذلك الصلاة.

بينما يقول فريق آخر أنه لا يصل إليه ثواب هذه الأعمال وما يصل ثوابه هي ما وردت في الأحاديث الشريفة والقرآن الكريم ومنها القيام بالعمرة والحج في حالة إذا كان الشخص القائم بها أداء هذه الفريضة له في البداية، وأيضًا الدعاء والصدقة وهذا هو القول المجتمع عليه أغلب العلماء.

‏في ختام مقالنا تعرفنا على افضل ادعيه للموتى يمكن أن نقدمها لهم من أجل أن تشفع لهم عند الله، و ترحمهم وتغفر لهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *