التخطي إلى المحتوى

اذاعة عن الرفق بالاطفال نوضح من خلالها أهم المبادئ التي يمكن أن يتم الاعتماد عليها عند الشروع في التعامل مع الأطفال بمختلف الأعمار وبشكل عام، وذلك لما يحتاجون له من معاملة تحمل عدد من الصفات منها التفهم والرفق والصبر على جميع أفعالهم وما يقولون، هذا بالإضافة إلى ضرورة الرفق بمشاعرهم ومراعاة كونها في مرحلة التكوين والصقل.

اذاعة عن الرفق بالاطفال

"<yoastmark

سوف يتناول هذا المقال الحديث عن اذاعة عن الرفق بالاطفال وذلك لتوضيح أهمية هذا الموضوع الذي يجب أن يتم لفت الانتباه له لدى الجميع، لما له من تأثير إيجابي على تكوين مجتمع متكامل وسليم.

هذا بالإضافة إلى التنبيه على ضرورة التحلي بالصفات المرغوب فيها ومنها الرحمة والعطف واللين والرأفة بين جميع الأفراد لتقوية الصلات والعلاقات الإنسانية بينهم.

مقدمة اذاعة عن الرفق بالاطفال

بسم الله الرحمن الرحيم، أعزائي الطلبة والطالبات، جميع طاقم التدريس بمدرستنا العزيزة، نتقدم لكم بوافر التحية والتقدير في بداية إذاعتنا اليوم عن الرفق بالأطفال.

الرفق هو صفة إنسانية نبيلة يجب أن يتمتع بها كل فرد ذكر كان أو أنثى حتى يسود المجتمع التراحم وخلق جيل يعمل على إرساء وتنفيذ كافة المبادئ السليمة لبناء شخصية قوية وسوية.

يستحق الأطفال الحصول على المزيد من الاهتمام والرفق والمشاركة الوجدانية في كل أمورهم من قبل الوالدين أو المعلمين أو البالغين في العموم وبالأخص في هذا العصر الذي تسوده التكنولوجيا والتقرب من الأجهزة الإلكترونية أكثر من اقتراب الأفراد ببعضهم.

اقرأ أيضاً: إذاعة عن التحصيل الدراسي

فقرة القرآن الكريم عن الرفق بالأطفال

فقرة القرآن الكريم
فقرة القرآن الكريم

خير ما نبدأ به إذاعتنا عن هذا اليوم هو تلاوة جميلة من القرآن الكريم، والذي يحتوي على العديد من الآيات المباركة التي تحث على الرفق والرحمة، يتلوها علينا الطالب/ــــــــــ من سورة آل عمران من الآية رقم(159) وحتى الآية رقم(164):

  • بسم الله الرحمن الرحيم”فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ (159) إِنْ يَنْصُرْكُمُ اللَّهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (160) وَمَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَغُلَّ وَمَنْ يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (161) أَفَمَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَ اللَّهِ كَمَنْ بَاءَ بِسَخَطٍ مِنَ اللَّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (162) هُمْ دَرَجَاتٌ عِنْدَ اللَّهِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ (163) لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ”(164).

فقرة الحديث عن الرفق بالأطفال

كما تتضمن السنة النبوية الشريفة العديد من الأحاديث التي تحمل معنى الرفق بشكل عام وتساعد في تحلى المسلم به، وسوف يقوم بالقراءة الطالب/ـــــــــــــ.

  • جاء في صحيح مسلم أنّ يهود أتوا النّبيّ-صلّى الله عليه وسلّم- فقالوا:”السام عليكم، فقالت عائشة: عليكم، ولعنكم الله وغضب الله عليكم، قال:مهلًا يا عائشة، عليك بالرّفق، وإيّاك والعنف والفُحش، قالت: أولم تسمع ما قالوا؟ قال: أولم تسمعي ما قلت؟ رددت عليهم، فيستجاب لي فيهم، ولا يستجاب لهم في”.

اقرأ أيضاً: إذاعة مدرسية عن الصحة

فقرة هل تعلم عن الرفق بالأطفال

فقرة هل تعلم عن الرفق بالأطفال
اذاعة عن الرفق

تدور فقرة الإذاعة هل تعلم اليوم عن الرفق بالأطفال، حيث نسرد عليكم مجموعة من المعلومات والمواقف التي ترتبط بهذه الصفة الجميلة، تقرأها عليكم الطالبة/ــــــــــــــــــ.

  • الرفق هو الصفة التي تدخل صاحبها الجنة، كما جاء في حديث ابن مسعود عن رسول الله-صلى الله عليه وسلم- أنه قال”ألا أخبركم بمن يحرم على النَّار، وبمن تحرم النَّار عليه؟ على كلِّ هيِّن ليِّن قريب سهل”.
  • هل تعلم أن التحلي بصفة الرفق تكسب صاحبها راحة نفسية كبيرة ومحبة عند الجميع، وبذلك تجنبه الإصابة بالعديد من الأمراض النفسية المعاصرة.
  • دخل رجل الجنة بسبب الرفق على كلب يحتاج إلى شربة ماء، مع دخول إمرأة النار عند حبسها لقطة لم تقم بإطعامها ولم تتركها حتى تأكل من بقايا الطعام على الأرض.

حكمة عن الرفق بالاطفال

الحكمة هي ما يبحث عنه كل فرد عاقل ومؤمن، لذلك نتوجه في هذه الفقرة ببعض الحكم عن الرفق بالأطفال حرصًا على نشر الوعي الكافي بهذا الموضوع المؤثر على صحة الأطفال النفسية والذهنية بشكل كبير، فيما يلي:

  • الأشخاص الراحمون هم الذين ينالون رحمة الله سبحانه وتعالى.
  • الذي لا يقوم بإبداء الرحمة فيما بينه وبين الناس، لا تتنزل عليه رحمة الله من فوق السماء.

اقرأ أيضاً: إذاعة عن الأمل والطموح

خاتمة اذاعة عن الرفق بالاطفال

"خاتمة

نعلن لكم الآن الوصول إلى خاتمة هذه الإذاعة التي نرجو أن نكون قد تمكنا من خلالها من توصيل الفكرة العامة منها وهي ضرورة العمل على اكتساب صفة الرفق على الجميع سواء على الحيوان والجمادات والنباتات، وحتى الأطفال وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.

تعتبر صفة الرفق هي المحرك الأساسي لباقي المشاعر الإنسانية التي تميز البشر عن باقي المخلوقات، وخاصة عندما يتعلق الأمر بالأطفال هذه الكائنات التي تحمل قدر كبير من البراءة والنقاء اللذان يجب التأكد من حفظهم والتمتع بها طوال العمر.

لكم منا جزيل الشكر على حسن الاستماع، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تم عرض كل ما يخص اذاعة عن الرفق بالاطفال بشكل مفصل بداية من المقدمة وأهم الفقرات التي يمكن أن تتضمنها، مع الحرص على توضيح أهمية هذه الصفة والفائدة العامة منها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.