التخطي إلى المحتوى

استعلام عن صلاحية الإقامة بدون الدخول لأبشر يمكن أن يتم من خلال الاعتماد على بعض الخطوات الإلكترونية.. كما أن تلك الخطوات قد أطلقتها الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية بغرض التسهيل على مواطنيها، ومن خلال السطور المقبلة سنشير إلى الخطوات الخاصة لإتمام تلك العملية.

اقرأ أيضًا: مدة صلاحية رخصة العمل للمقيمين داخل المملكة

استعلام عن صلاحية الإقامة بدون الدخول لأبشر

صلاحية الإقامة
صلاحية الإقامة

في حال كنت تود الاستعلام عن مدة انتهاء صلاحية الإقامة الخاصة بك على أراضي المملكة العربية السعودية.. فدعنا نشير إلى أن تلك العملية لا تقتصر على مجرد الولوج إلى منصة أبشر الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية السعودية فقط.

إذ توجد العديد من الوسائل الأخرى التي وفرتها الجهات المعنية.. حتى يتسنى للمواطنين إمكانية القيام بتلك العملية بسهولة ويسر، وإليك فيما يلي طريقة الاستعلام عن صلاحية الإقامة بدون الدخول لأبشر:

  1. قم بالدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.. وإليك رابط الوصول المباشر إلى الموقع من هنا.
  2. اختر “الخدمات الإلكترونية”.. ومن ثم يتم اختيار “الأفراد”.
  3. اضغط على خيار “مستخدم جديد”.. ومنها قم بكتابة رقم الإقامة في الحقل المخصص له على النحو الصحيح.
  4. حدد تاريخ الاستعلام.. ومن ثم يتم إدخال رمز التحقق المرئي، والذي من المقرر أن تجده ظاهرًا في الصورة الموضحة أمامك.
  5. عقب الانتهاء ينبغي مراجعة البيانات مرة أخيرة.. ومن ثم يتم الضغط على كلمة “التالي”.
  6. انتظر لحين إظهار الصفحة التالية والتي تتضمن البيانات الشخصية الخاصة بك.. والتي تتمثل في رقم الإقامة وتاريخ انتهاء مدة صلاحيتها.

خطوات الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم جواز السفر

عقب الاطلاع على طريقة استعلام عن صلاحية الإقامة بدون الدخول لأبشر الإلكترونية.. نشير إلى وجود العديد من الطرق الإلكترونية الأخرى التي تؤدي الغرض ذاته، وإليك طريقة أخرى منهم في الآتي:

  1. توجه إلى موقع وزارة العمل السعودي الإلكتروني.. وذلك من خلال النقر على الرابط من هنا.
  2. اختر أيقونة “الخدمات الإلكترونية”.. ومن ثم اختر خدمة الاستعلام عن وافد.
  3. سيتم كتابة رقم جواز الوافد إلى المملكة العربية السعودية.. بالإضافة إلى رمز التحقق المرئي في الحقول المخصصة لذلك.
  4. انتظر إلى أن تظهر لك تفاصيل الإقامة على الشاشة أمامك.

اقرأ أيضًا: طباعة خروج وعودة برقم الإقامة

التأكد من صلاحية الإقامة من بوابة الدخول الوطني الموحد

التأكيد من صلاحية الإقامة من بوابة الدخول الوطني الموحد
التأكيد من صلاحية الإقامة من بوابة الدخول الوطني الموحد

لا زلنا بصدد الحديث عن طريقة استعلام عن صلاحية الإقامة بدون الدخول لأبشر الإلكترونية.. فكما أشرنا فيما سبق يوجد العديد من الوسائل الإلكترونية التي من شأنها أن تعاونك على إتمام تلك العملية بخلاف منصة أبشر الإلكترونية التابعة إلى المملكة العربية السعودية.. وإليك الخطوات اللازمة لإتمام العملية في الآتي:

  1. قم بالدخول إلى بوابة الدخول الوطني الموحد التابعة إلى المملكة العربية السعودية.. وإليك رابط الوصول المباشر إلى المنصة من هنا.
  2. يتم كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور في الحقول المخصصة لذلك.. مع مراعاة التأكد من كتابة تلك المعلومات على النحو الصحيح، والضغط على الأمر “تسجيل الدخول” عقب الانتهاء.
  3. انتظر بعض الوقت لحين استقبال رسالة نصية على هاتفك الجوال.. على أن تتضمن تلك الرسالة رمز التحقق المرئي الخاص بك.
  4. أدخل الرمز السابق الإشارة إليه.. ومن ثم يتم الضغط على الأمر “تحقق”.
  5. انتقل إلى الصفحة الخاصة بالخدمة من خلال البوابة الإلكترونية.. ومن ثم اكتب كافة البيانات الشخصية الخاصة بك، مع مراعاة ضرورة كتابة رقم الحدود ورقم الإقامة المراد الاستعلام عن مدة صلاحيتها على النحو الصحيح.
  6. عقب الانتهاء يتم الضغط على الأمر “عرض”.
  7. انتظر لحين إظهار كافة البيانات الخاصة بإقامة العمل.. علاوة على إمكانية التعرف على حالتها وموعد انتهاء وثيقة الإقامة كذلك.

شروط تجديد الإقامة في السعودية

عقب التعرف على طرق استعلام عن صلاحية الإقامة بدون الدخول لأبشر التابعة لوزارة الداخلية السعودية.. توجب الإشارة إلى أنه في حال أن قمت بتلك العملية ووجدت أن وثيقة الإقامة الخاصة بك قد انتهت مدة صلاحيتها، فينبغي توافر الشروط التالية حتى يتسنى لك إمكانية التجديد أو تمديد الإقامة مرة أخرى:

  1. ضرورة تواجد الفرد الذي يود تجديد الإقامة الخاصة به.. داخل نطاق المملكة العربية السعودية بالتزامن مع تقديم طلب التجديد.
  2. ينبغي ألا يكون قد تم رفع دعوى على المواطن.. تفيد بكونه هاربًا حتى يتسنى له إمكانية تجديد الإقامة الخاصة به.
  3. التأمين الصحي للوافد ينبغي أن يكون ساري الصلاحية.. حتى يستفيد من تلك الخدمة.
  4. ضرورة التأكد من سداد كل الرسوم الضريبية والمخالفات المرورية المقررة على المواطن السعودي الذي يرغب بتجديد الإقامة الخاصة به.
  5. يجب التأكد من سداد كل الرسوم الضريبية والإدارية.. التي أقرتها الجهات المعنية على عملية تجديد الإقامة للأشخاص المتواجدين داخل نطاق المملكة العربية السعودية.
  6. ينبغي على الوافد القيام بتحديد المدة الزمنية التي يرغب في تجديد الإقامة بها.. مع مراعاة أن تبدأ تلك المدة من 90 يومًا على أقل تقدير، وصولًا إلى العام الواحد.
  7. ضرورة تقديم جواز السفر الخاص بالوافد.. على أن يكون هذا الجواز ساري الصلاحية.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن صدور تأشيرة خروج وعودة مقيم

رسوم تجديد الإقامة في السعودية

رسوم تجديد الإقامة في السعودية
رسوم تجديد الإقامة في السعودية

بالنظر إلى طريقة استعلام عن صلاحية الإقامة بدون الدخول لأبشر الإلكترونية السعودية.. نجد أن عملية التجديد التي تتم في حال أن انتهت مدة صلاحية تلك الإقامة تتطلب من الفرد المقيم ضرورة الالتزام بالشروط والضوابط الموضوعة، والتي تتضمن سداد بعض الرسوم الضريبية.. وإليك بيان بتلك الرسوم في التالي:

  1. العامل الوافد إلى المملكة العربية السعودية.. بإمكانه تجديد إقامته الخاصة على أن يقوم بسداد رسوم ضريبية تصل قيمتها إلى 650 ريال سعودي.
  2. بالنسبة إلى تلك الرسوم المالية المقررة على تعديل المهنة بالتزامن مع تجديد الإقامة في السعودية.. فقيمتها تصل إلى 100 ريال سعودي.
  3. إن كان العامل الوافد إلى المملكة العربية السعودية زائدًا عن حاجة المؤسسة التي يعمل بها.. فينبغي عليه سداد رسوم تعادل قيمتها ألف و350 ريال سعودي عند تجديد الإقامة.

الجدير بالذكر أن هناك بعض الفئات التي قامت الجهات المعنية بإعفائها من سداد تلك الرسوم السابق الإشارة إليها.. ومن تلك الفئات حاملي الجنسية الفلسطينية والمواطنين المتقدمين بطلب للحصول على تأشيرة خروج نهائي من أراضي المملكة العربية السعودية.

علاوة على المواطنين الحاملين للجنسية التركستانية.. ومواطني ميانمار، فضلًا عن الفئات التي سافرت إلى المملكة العربية السعودية بغرض الدراسة والتعليم.

كما أعفت الجهات المعنية بالأمر أطفال المرأة التي تحمل الجنسية السعودية.. ولكنها متزوجة من مواطن يحمل الجنسية الأجنبية من سداد تلك الرسوم التي سبق وأشرنا إليها.

من هنا نشير إلى أن الاستعلام بشكل إلكتروني.. يعد ضمن أفضل الخدمات التي قدمتها المملكة العربية السعودية لكي تضمن للمواطنين إمكانية الحفاظ على الوقت والجهد.. كما أن عملية التجديد يمكنها أن تتم دون مغادرة المنزل كذلك.

اقرأ أيضًا: هل يمكن تجديد اقامة العائلة وهم خارج السعودية

مما سبق نستنج أن عملية استعلام عن صلاحية الإقامة بدون الدخول لأبشر.. يمكنها أن تتم من خلال التوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، كما يجب الالتزام بإتمام الخطوات على النحو الصحيح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.