التخطي إلى المحتوى

استيراد سيارات من أمريكا إلى مصر سيحتاج إلى بعض الرسوم والجمارك.. كما أن تلك العملية محددة ببعض الشروط، والتي سنتعرف عليها بشكل أكثر دقة عبر الفقرات اللاحقة.

إجراءات استيراد سيارات من أمريكا لمصر
  1. تحديد السيارة.
  2. الاتفاق على السعر المناسب.
  3. الاتفاق على شركة الشحن.
المستندات المطلوبة
  • شهادة الميلاد.
  • شهادة تأمين السيارة.
  • صورة جواز السفر.
  • بوليصة الشحن للسيارة.

اقرأ أيضًا: مواقع لبيع قطع غيار السيارات المستعملة

استيراد سيارات من أمريكا

استيراد سيارات من أمريكا إلى مصر
استيراد سيارات من أمريكا إلى مصر

إن كنت ترغب في استيراد سيارات من أمريكا فسيتوجب عليك أولًا معرفة أن تلك العملية لها بعض الخطوات.. كما تتضمن بعض الشروط الهامة والمستندات التي يجب توافرها، وإليك الخطوات عبر الآتي:

  1. التعرف على نوع السيارة المراد استيرادها: وفي تلك المرحلة سيتوجب عليك التأكد من أن هذه السيارة لا تتضمن أي حدود على الاستيراد.. نظرًا لأن هناك عدد هائل من الدول الأوروبية التي تقر بعض الحدود على تلك العملية.
  2. محاولة التواصل مع المالك وتحديد السعر الأنسب لك: إن كنت ستشتري تلك السيارة من أحد المواقع الإلكترونية.. فسيتوجب عليك الوصول إلى سعر أنسب مع صاحبها، فهناك العديد من التجار المقيمين في أمريكا ممن يقدمون خدمة الشحن وإنهاء إجراءات الجمارك للدول الأخرى.. ومن الضروري في هذه المرحلة التواصل مع الشركة الأم للسيارة للتعرف على كل التفاصيل حولها.
  3. التعرف على قيمة الضرائب والجمارك: والتي عادةً ما تتراوح بين 10% – 35%.. مع مراعاة أن تلك الرسوم يتم تحديدها بالاستناد إلى إمكانيات السيارة.
  4. ينبغي التعرف على تكلفة التأمين والشحن: بالنسبة إلى تكاليف الجمارك فإنها تتراوح ما بين ألفي و900 دولار أمريكي، وفي بعض الأحيان قد تصل إلى 6 آلاف دولار أمريكي.. وذلك بالاعتماد على حجم السيارة والوزن الخاص بها.
  5. الوقت المستغرق لوصول السيارة إلى مصر: حيث إنه يتراوح بين 5 أيام و41 يومًا، حسب طريقة الشحن المستخدمة والميناء نفسه.

اقرأ أيضًا: مواقع لبيع قطع غيار السيارات المستعملة

إجراءات استيراد سيارة من أمريكا لمصر

إجراءات استيراد سيارة من أمريكا لمصر
إجراءات استيراد سيارة من أمريكا لمصر

بالإضافة إلى الخطوات السابق الإشارة إليها.. نجد أن إجراءات استيراد السيارات من أمريكا إلى مصر، لا زالت تتضمن بعض الخطوات.. والتي وردت على النحو الآتي:

  1. الاتفاق مع شركة الشحن المتخصصة: في هذه المرحلة سيتوجب عليك الاستعانة بشركة ذات سمعة طيبة.. حتى يتسنى لك إمكانية الحصول على السعر المناسب فيما يتعلق بالرسوم الجمركية، كما ينبغي عليك التواصل مع شركة تملك الخبرة الكافية في مجال الشحن.
  2. الأوراق الرسمية: يجب عليك التعرف على الأوراق الرسمية المطلوبة لاستيراد السيارات من أمريكا إلى مصر.. لكي تتمكن من إتمام تلك العملية على النحو المطلوب.
  3. يتم تقديم الخطاب الرسمي إلى أحد البنوك المصرفية.. على أن يفيد بتوافر المبلغ الخاص بالسيارة، مع العلم أنه ينبغي أن تتوافر قيمة الجمارك والضرائب كذلك.
  4. سداد قيمة الجمارك والضرائب وكل الرسوم المقررة على السيارة.. بدءً من تاريخ استلامها.
  5. في حال أن كان المالك الأصلي لها أجنبيًا.. فلن يكون بحاجة إلى سداد أي ضرائب، وفي تلك الحالة سيتم السماح له باستخدام السيارة لمدة 3 أشهر فقط.
  6. ضرورة التوجه إلى مصلحة الجمارك.. في حال أن أردت التعرف على التكلفة الجمركية على الاستيراد.
  7. ينبغي تقديم مستند رسمي يتضمن حالة ملكية السيارة.. شرط أن تتضمن تلك الأوراق تاريخ التصنيع الأصلي.

بالنسبة للسيارات الجديدة فينبغي استيرادها إلى مصر في العام الأول بدءً من تاريخ الصنع ذاته.. أما السيارات المستعملة التي سيتم استيرادها من الخارج؛ فلا ينبغي أن تكون حالتها أقل 40%.. بالإضافة إلى ذلك فإن السعة اللترية للسيارة لها دور هام في تحديد قيمة الرسوم الجمركية المقررة عليها.

المستندات المطلوبة لاستيراد السيارات من أمريكا

المستندات المطلوبة لاستيراد السيارات من أمريكا
المستندات المطلوبة لاستيراد السيارات من أمريكا

سبق وأن أشرنا إلى أن أحد الإجراءات المطلوبة خلال عملية استيراد السيارات من أمريكا.. هو أن يتم تقديم بعض المستندات الرسمية، وإليك تلك الأوراق في النقاط المقبلة:

  • الأصل من شهادة الميلاد الخاصة بالعميل.
  • شهادة إثبات تأمين السيارة المراد استيرادها.
  • صورة طبق الأصل من جواز السفر الخاص بالمواطن.
  • شهادة من عدم البيع.
  • بوليصة الشحن الخاصة بالسيارة.
  • شهادة رسمية ومصدقة تتضمن تاريخ تصنيع السيارة.
  • تأشيرة بي 1 شرط أن تكون سارية الصلاحية.

عقب الاطلاع علي استيراد سيارات من أمريكا اقرأ أيضًا: السيارات المتوفرة في بنك السلام

مما سبق نجد أن عملية استيراد سيارات من أمريكا إلى مصر تحتاج للتعرف على نوع السيارة.. والتفاوض على السعر، كما ينبغي أن يتم تقديم بطاقة التسجيل الضريبي وفاتورة الشراء والعديد من المستندات الأخرى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.