التخطي إلى المحتوى

اسعار تجديد رخصة القيادة داخل المملكة العربية السعودية هي ما سوف نقوم بعرضه خلال هذا المقال لكافة مالكي السيارات الراغبين في إجراء التجديد الدوري الخاص برخصة القيادة لهم عبر التعرف على أهم الخطوات اللازمة لذلك وما هي التكلفة المحددة لهذه العملية، كما سوف نتعرف على أهم خطوات التجديد لرخصة قيادة النساء.

اسعار تجديد رخصة القيادة

اسعار تجديد رخصة القيادة
تجديد رخصة القيادة

يبين الجدول التالي قيمة ما تم تحديده من اسعار تجديد رخصة القيادة للأفراد داخل المملكة العربية السعودية كما نص عليه القانون الخاص بالوائح المرورية بها:

مدة التجديد التكلفة
تجديد الرخصة لعام واحد 80 ريال سعودي.
تجديد الرخصة لمدة خمس أعوام 200 ريال سعودي.
تجديد الرخصة لمدة عشرة أعوام 400 ريال سعودي.

اقرأ أيضاً: التسجيل في الرخصة المهنية

الأوراق المطلوبة لتجديد الرخصة وغرامة التأخير لها

تبلغ قيمة غرامة التأخير المستحقة عن تجديد رخصة القيادة بعد مرور ما يزيد عن شهرين على انتهاء فترة الصلاحية الخاصة بها وعدم تجديدها في الموعد المقرر لها مبلغ يتراوح ما بين 300 ريال سعودي وحتى 500 ريال سعودي.

هذا بالإضافة إلى إلى سقوط الرخصة بشكل نهائي عن صاحبها عند مرور مدة ثلاثة أعوام على انتهائها بدون القيام بدفع الغرامة المقررة لذلك، وعلى المالك في هذه الحالة القيام باستخراج رخصة قيادة جديدة.

كما أنه لابد من توفير عدد من الأوراق والمستندات عند الرغبة في تجديد الرخصة ومن أهمها التالي:

  • إحضار صورة  طبق الأصل من بطاقة الهوية الوطنية مع توفير أصل البطاقة للاطلاع عليه.
  • عدد 6 صور حدي شخصية بمقاس 4*6.
  • صورة طبق الأصل من وثيقة التأمينات.
  • شهادة معتمدة من نتيجة الفحص الطبي  مستخرجة من مركز طبي تابع للمرور.
  • توفير الإيصالات الدالة على تسديد السائق لكافة الرسوم المستحقة للتجديد.

اقرأ أيضاً: التسجيل في الرخصة المهنية

خطوات تجديد رخصة القيادة أبشر

خطوات تجديد رخصة القيادة أبشر
خطوات تجديد رخصة القيادة أبشر

حرصًا من حكومة المملكة العربية السعودية في تسهيل كافة الإجراءات المتبعة عند الحاجة في تجديد رخصة القيادة على المواطنين، قامت بطرح منصة إلكترونية تساعد في توفير هذه الخدمة بشكل إلكتروني سهل وسريع ودقيق ولا يحتاج لبذل المزيد من الوقت أو الجهد، وأهم هذه الخطوات هي التالي:

  • الولوج إلى الموقع الرسمي الإلكتروني الخاص بمنصة أبشر.
  • تحديد اختيار خدمة أبشر للأفراد والقيام بتسجيل الدخول وعمل حساب شخصي جديد للمستخدم.
  • يتم تسجيل جميع البيانات الشخصية اللازمة لذلك من الاسم بالكامل وكلمك المرور والضغط على زر التسجيل.
  • فور الدخول إلى الحساب الشخصي قم بالضغط على اختيار الخدمات الإلكترونية، سوف تظهر لك قائمة من الاختيارات المتعددة اضغط على خدمة طلب تجديد رخصة القيادة.
  • تتيح لك المنصة فرصة التعرف على الشروط اللازمة لهذه الخدمة مع مجموعة من التعليمات والأحكام التي يجب قرأتها بدقة قبل الموافقة عليها.
  • التأكد من كافة البيانات الشخصية المسجلة ثم الضغط على المربع المدون عليه كلمة تأكيد لتظهر لك العديد من الاختيارات الخاصة بعدد سنوات تجديد الرخصة المطلوبة، اضغط على الاختيار المناسب لك ثم انقر على زر تجديد.
  • سوف تقوم المنصة بعد تحديد طريقة الدفع المناسبة للمستخدم ما بين بطاقة الائتمان أو أحد الطرق الإلكترونية الأخرى.
  • يلي ذلك تحديد مكان استلام الرخصة المناسب للمالك سواء كان في أقرب فرع من فروع إدارة المرور له أو أحد المكاتب التابعة لها والمنتشرة في جميع مدن المملكة.

اقرأ أيضاً: استعلام عن سداد رخصة عمل

شروط استخراج رخصة قيادة سعودية للنساء

شروط استخراج رخصة قيادة سعودية للنساء
شروط استخراج رخصة قيادة سعودية للنساء

بعد الرؤية الجديدة لحكومة المملكة العربية السعودية في كافة المجالات داخلها، ترأى لها منح فرصة المساواة بين الرجل والمرأة في حصولها على حقها في قيادة السيارة بنفسها، وعليه تتواجد بعض الشروط اللازم اتباعها في حالة الرغبة في استخراج رخصة قيادة للنساء بالسعودية ومنها التالي:

  • أن يزيد عمر المرأة المراد استخراج رخصة قيادة لها عن 18 عام.
  • نجاح المرأة في اجتياز الكشف الطبي الخاص بالقيادة، هذا بالإضافة إلى اجتيازاها للاختبار النظري والاختبار العملي في القيادة.
  • أن تتم على أكمل وجه جميع الساعات المحددة للتدريب على القيادة في مدرسة موثقة ومعتمدة.
  • توفير جميع الأوراق والمستندات المطلوبة ومن أهمها التالي: صورة طبق الأصل من بطاقة الأحوال للمواطن السعودي، عدد ست صور شخصية حديثة مقاس 4* 6 سم، صورة طبق الأصل من بطاقة الإقامة للفرد المقيم في السعودية، وثيقة إثبات استيفاء ساعات التدريب بالكامل، توفير وصل بدفع رسوم  تجديد الرخصة المستحقة.

قمنا بتوفير كافة الإجابات المطلوبة عن ما هي اسعار تجديد رخصة القيادة داخل المملكة العربية السعودية لكل من الرجال والنساء، هذا بالإضافة إلى التعرف على جميع الأوراق والمستندات المطلوبة لذلك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.