التخطي إلى المحتوى

اعلام الدول الاوروبية هي عبارة عن الشعار الخاص الذي يرمز لأي دولة من الدول الأوروبية. ولا تقتصر الدول الأوروبية على الدول الموجودة في الاتحاد الأوربي فقط، بل تشمل كذلك الدول المنتمية لهيئة التعاون الاقتصادي والتنمية، هذا بالإضافة إلى الدول عابرة القارات والتي بعضها في قارة أوروبا والبعض الآخر في قارة آسيا، أما بالنسبة لعدد للدول الأوروبية بشكل عام فهو يبلغ خمسين دولة لكل من هذه الدولة علم يميزها والآن سنتعرف على بعض الأعلام بواسطة موقع الوفاق – dealifnd.com.

متى اعتمد علم دولة ألبانيا رسميًا؟ في تاريخ 7/ 4/ 1992
ما هي ألوان علم دولة بلجيكا؟  الأسود، الذهبي، الأحمر.
ما هي الصفات التي يشير إليها علم فرنسا؟ الإخاء، المساواة، والحرية
من أين أخذت ألوان علم دولة ألمانيا؟ من الزي الذي كان يرتديه الجنود الألمان خلال حروب نابليون.
هل لعلم دولة بريطانيا مكانة خاصة؟ نعم، فهو يعد من أهم الأعلام في العالم.

اعلام الدول الاوروبية

اعلام الدول الاوروبية
أعلام الدول الاوروبية

تتنوع هذه الأعلام فلكل دولة علمها الخاص التي تنفرد به والذي يعد شعار رسمي وراية توضح ماهية الدولة، فكل علم من اعلام الدول الاوروبية يعتبر مصدر وحي للدولة الثانية وهذا يدل على قوة الترابط والاتحاد،والآن سوف نتعرف على بعض أعلام الدول الأوروبية:

1- علم دولة ألبانيا

علم دولة ألبانيا
علم دولة ألبانيا

لقد تم توثيق هذا العلم رسميًا في تاريخ 7/ 4/ 1992 وأصبح واحد من اعلام الدول الاوروبية، أهم ما يتميز به هذا العلم الخلفية الحمراء.

المرسوم عليها نسرين باللون الأسود، ولقد صمم العلم بهذا الشكل بواسطة جورج كاستريوتا وهو مسيحي الديانة وكان يعمل جنرال تركي في القرن الخامس عشر، حيث استخدم هذا النسر البيزنطي المكون من رأسين في أختامه، وبعدها استخدمه على علم ألبانيا، ومعناه “أرض النسر”.

2- علم دولة بلجيكا

علم دولة بلجيكا
علم دولة بلجيكا

لقد تم توثيق هذا العلم رسميًا في تاريخ 23/ 1/ 1831، حيث صمم ليكون دليل واضح وصريح على استقلال دولة بلجيكا، ويتكون العلم من ثلاثة ألوان وهم:

  • اللون الأسود.
  • اللون الذهبي.
  • اللون الأحمر.

وكل لون من هذه الألوان يشير إلى شيء معين، فاللون الأسود يمثل الدرع، أما اللون الذهبي فيمثل الأسد، وأخيرًا اللون الأحمر يمثل مخالب الأسد وأيضًا اللسان.

اقرأ أيضاً: صور لعلم فلسطين

3- علم دولة فرنسا

علم دولة فرنسا
علم دولة فرنسا

يعتبر هذا العلم من أهم وأشهر اعلام الدول الاوروبية، فهو يتكون من ثلاثة ألوان وهم بالترتيب من الداخل للخارج:

  • الأزرق.
  • الأبيض.
  • الأحمر.

كل لون من هذه الألوان يعبر عن صفة معينة، فاللون الأزرق يعبر عن الإخاء، واللون الأبيض يعبر عن المساواة، أما اللون الأحمر فهو يعبر عن الحرية، إلا أن اللون الأزرق واللون الأحمر هم أشهر ألوان المستخدمة في باريس.

4- علم دولة ألمانيا

علم دولة ألمانيا
علم دولة ألمانيا

هو لا يقل أهمية ومكانة عن علم فرنسا بين اعلام الدول الأوروبية حيث تم توثيق هذا العلم رسميًا في تاريخ 23/ 5/ 1949، حيث انفردت به ألمانيا الغربية بعد ان قُسمت البلاد في ألمانيا إلى بلاد ألمانيا الشرقية وبلاد ألمانيا الغربية إلى أن توحدوا عام 1990 وقد سبق تصميمم العلم عام التوحيد حيث صُمم عام 1832.

ألوان علم ألمانيا

  • الأسود.
  • الأحمر.
  • الذهبي.

حيث تم اقتباس هذه الألوان من الزي الذي كان يرتديه جنود الألمان خلال حروب نابليون.

5- علم دولة أسبانيا

علم دولة أسبانيا
علم دولة أسبانيا

لقد تم توثيق هذا العلم رسميًا في تاريخ 19/ 7/ 1927، يتكون العلم من لونين هم بالترتيب من الأعلى للأسفل:

  • الأحمر.
  • الذهبي الأصفر.
  • الأحمر.

حيث استخدمت هذه الألوان للمرة الأولى بواسطة ملك أسبانيا في نهاية القرن الثامن عشر بهدف تمييز سفنه الخاصة عن باقي السفن التابعة للدول الأخرى، وفي الحقيقة أنها الألوان الحقيقية الموجودة في قلب مناطق أراغون داخل البلاد، وهي أولى المناطق التي وحدها الملك فرديناند والملكة المشهورة إيزابيلا.

اقرأ أيضاً: أرخص دول أوروبا وأهم المعلومات عنها

6- علم دولة بريطانيا

علم دولة بريطانيا
علم دولة بريطانيا

لقد تم توثيق هذا العلم رسميًا في تاريخ 1/ 1/ 1801، ويعتبر هذا العلم أهم علم في اعلام الدول الاوروبية بشكل خاص، واعلام العالم بشكل عام.

يتكون العلم من صليب القديس جورج المقيم في إنجلترا، وهو يمثل الصليب الأحمر المثبت حول الأطراف ذات اللون الأبيض، بالإضافة إلى صليب القديس أندرو المقيم في اسكتلندا حيث الصليب ذات اللون الأبيض الذي يميل في الحيز الأزرق.

7- علم دولة السويد

علم دولة السويد
علم دولة السويد

لقد تم توثيق هذا العلم رسميًا في تاريخ 22/ 6/ 1906، وهو يتكون من اللونين الأصفر المتمثل في الصليب المركزي، أو كما هو معروف الصليب الاسكندنافي المقتبس من العلم الدنماركي، فضلًا عن اللون الأزرق وهو لون الخلفية المحيطة بالصليب، كلا اللونين تم اقتباسهم من المعطف الوطني الخاص بالأسلحة.

اقرأ أيضاً: جامعات روسيا الحكومية

8- علم دولة البرتغال

علم دولة البرتغال
علم دولة البرتغال

لقد تم توثيق هذا العلم رسميًا في تاريخ 30/ 6/ 1911، وهو يعتبر رمزًا للرحلات الحماسية لدولة البرتغال، حيث كان الهدف منها:

  • اكتشاف الطرق المؤدية إلى بعض البلاد مثل (الهند، اليابان، البرازيل، والصين).
  • وإنشاء مستوطنات على الساحل الشرقي وكذلك الساحل الغربي لقارة أفريقيا.

بالنسبة لألوان علم دولة البرتغال فكل منها يشير إلى شخصية معينة، فاللون الأحمر يشير إلى مكتشف دولة البرتغال المعروف “الملك هنري”.

كذلك يشير إلى الدرع الرئيسي الذي يمثل دائرة استكشاف المحيطات، بهدف فرض سيطرة البرتغال خلال عهد الملك “أفونسو هنريكس”، أما اللون الأحمر فهو يمثل رمز الثورة الداخلية التي حدثت في بداية القرن التاسع عشر.

في الختام لقد تعرفنا معًا على بعض اعلام الدول الاوروبية، حيث بينا التاريخ الذي وُثِق فيه كل علم بشكل رسمي، بالإضافة إلى الألوان الخاصة بكل علم والهدف من اختيارها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *