التخطي إلى المحتوى

افضل تخصصات الهندسة التي يحاول التعرف عنها الكثير من طلاب الثانوية العامة، حيث أن دراسة الأقسام الهندسية من افضل التخصصات الأكاديمية التي يحصل عليها الأشخاص، والهندسة من التخصصات التي تعلو هرم الأجور، وتعد كلية الهندسة من أفضل الكليات العلمية، والتي تخرج كل عام دفعة كبيرة من المهندسين، حيث تتكون كلية الهندسة من مجموعة من الأقسام المختلفة، يهتم كل قسم بدراسة تخصص معين، ويحصل كل طالب على القسم المناسب له من حيث ميوله و المجموع الحاصل عليه، وسنوافيكم بكافة التفاصيل عن تخصصات كلية الهندسة.

افضل تخصصات الهندسة

افضل تخصصات الهندسة

تتميز دراسة كلية الهندسة بتنوعها وأنها دراسة غير سهلة تحتاج إلى الكثير من الجهد، وتتعدد تخصصاتها، وتشمل دراستها كلًا من الجانب العملي والنظريات، ومن افضل تخصصات الهندسة ما يلي:

1- الهندسة المدنية

تعد واحدة من أفضل أنواع فروع الهندسة، فتعتمد على تصميم وصيانة الطرق والجسور وأنظمة المياه والطاقة، ويضاف إلى دور المهندسين المدنيين إنشاء المرافق العامة.

2- الهندسة الكهربائية

يجمع هذا التخصص، بين كلًا من الإلكترونيات، رياضيات الكهرباء، والفيزياء، التقنيات الكهرومغناطيسية.

 3- هندسة البترول

أقوى التخصصات في دراسة الهندسة يحتاج إلى الصبر وإلى الذكاء، ويعد من أعلى التخصصات في الرواتب يعمل مهندس البترول جاهدًا على تحقيق الهدف بأكثر طرق فاعلية وأقلّها تكلفة عن طريق تصميم الأدوات المستخدمة في عمليات استخراج النفط، وذلك بعد جمع البيانات وتحليلها.

4- هندسة الطيران

يفضل الكثير من الأبناء الذكور تخصص الطيران، لأنها ذات قيمة عالية بين التخصصات من حيث الرواتب وصفة العمل، حيث يبدأ مهندسي الطيران رواتبهم من 62000 دولار رواتب سنويا ويصل رواتبهم إلى 109000 دولارًا بعد انقضاء 15 عام من الخبرة.

5- هندسة الروبوتات

من تخصصات الهندسة الحديثة حيث يقومون المهندسين في هذا التخصص في تصنيع وتنفيذ واختبار النظم الآلية، يعمل هذا الفرع على النهوض بهذه التكنولوجيا والارتفاع بها إلى مستوى أعلى.

أفضل الجامعات العالمية لدراسة الهندسة

أفضل الجامعات العالمية لدراسة الهندسة

جاء الترتيب الجامعات العالمية لدراسة الهندسة تبعًا للتصنيف العالمي، حيث يشمل التصنيف على 309 جامعة حول العالم، ومن خلال هذا الجدول نسرد أول عشر رتب تتصدر الجامعات العالمية في جميع دول العالم، والتي يمكن من خلالها دراسة افضل تخصصات الهندسة:

  الرقم                         الجامعة
  1 جامعة أكسفورد في الولايات المتحدة الأمريكية
  2 جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة الأمريكية
3 جامعة هارفرد في الولايات المتحدة الأمريكية
  4 معهد ماساتشوستس في الولايات المتحدة الأمريكية
  5 جامعة كامبريدج في المملكة المتحدة
6 جامعة سنغافورة الوطنية في سنغافورة
  7 المعهد الفدرالي في زيورخ في سويسرا
  8 معهد جورجيا للتكنولوجيا في الولايات المتحدة الأمريكية
  9 جامعة كاليفورنيا، بيركلي في الولايات المتحدة الأمريكية
  10 جامعة لندن الإمبريالية في المملكة المتحدة.

 تخصصات الهندسة للبنات

 تخصصات الهندسة للبنات

يوجد بعض الفروع في كلية الهندسة التي تناسب الإناث بشكل عام، وذلك بالاعتماد على طبيعة المجهود الذي يبذل فيما بعد في العمل، بينما يوجد بعض الفروع الهندسية التي لا تتماشى مع الإناث وبنيتها الجسدية، ومن افضل تخصصات الهندسة التي تناسب الإناث ما يلي:

الهندسة المعمارية

أحد التخصصات التي تحتاج إلى التصميمات والعمل المكتبي، سواء كانت هذه التصميمات للمدن أو الفنادق أو الهيئات العامة والخاصة، وهذه الأعمال لا تطلب النزول إلى مواقع الإنشاء، كما ينقسم التصاميم الخارجية والداخلية، والجدير بالذكر أن هذا التخصص يندرج تحت التخصصات الأكثر ارتفاعًا للأجور.

هندسة الحاسوب

تعد من أفضل أنواع فروع الهندسة للفتيات، حيث يتم من خلال هذا القسم دراسة علوم الحاسوب، وذلك الفرع يوفر الكثير من فرص العمل للبنات في الهيئات الخاصة والعامة.

الهندسة الغذائية

تعد أفضل الفروع النسائية والتي توفر الكثير من فرص العمل للسيدات، حيث يعتمد هذا الفرع على دراسة كلًا من الهندسة الصناعية، وعلوم الطبيعة، الكيمياء، والفيزياء، والأحياء.

الهندسة الزراعية

تعد  واحد من أهم الأقسام الهامة في البلاد التي تعتمد على الزراعة في الثروة القومية ويعتبر من أكثر التخصصات الملائمة للبنات

أخيرًا قد وصلنا لنهاية مقالنا نذكركم أننا قد قمنا بعرض مفصل افضل تخصصات الهندسة، كما ذكرنا لكم أفضل الجامعات العالمية لدراسة الهندسة، وذكرنا لكم افضل التخصصات الهندسية المطلوبة للبنات، من خلال مقالنا يستطيع الطلاب اختيار فرع الهندسة الذي سوف يقومون بدراسته.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *