التخطي إلى المحتوى

الأحجار الكريمة في السعودية، يوجد العديد من الأحجار الكريمة في المملكة العربية السعودية، حيث تتميز هذه الأحجار بإضافة بريق ولمعان للمجوهرات الثمينة، فيمكن وضع مادة البلاتين عليها وتعطي نفس درجة البريق التي يعطيها الذهب، لذا يفضل الشعب السعودي مثل هذه الأحجار في التزين بها على مختلف أنواعها والتي سنوضحها لكم في مقالنا اليوم من خلال موقع الوفاق.

الأحجار الكريمة في السعودية

الأحجار الكريمة في السعودية

يمكنك التعرف على الأحجار الكريمة في السعودية من خلال النقاط التالية والتي نعرض فيها مجموعة كبيرة من الأحجار الكريمة وهي كالآتي:

الألماس

يعد الألماس من أغلى أنواع الأحجار الكريمة، حيث يتكون من كربون نقي وحين إضافة النيتروجين إليه يعطي لون أصفر براق، وعند إضافة مادة البرون معه يعطي اللون الأزرق، تعتبر دولة الهند هي الأولي في استخراج الألماس ومن بعدها دول أخرى.

الياقوت

هو من الأحجار النادرة التي تنفرد بشكلها المميز، حيث يتكون من Al2o3 أي أكسيد الألمونيوم وما يعرف “بالجمرة الحمراء” نتيجة لاحمرار لونه، بسبب احتوائه على الكروم، هذا ويمكن شراء حجر الياقوت من الأماكن المختصة لبيع الأحجار الكريمة في المملكة.

حجر الزفير

هو عبارة عن حجر من الأحجار الكريمة النادرة التي تم اكتشفها في المملكة ثم انتشر في كل الأماكن المتخصصة في بيع الأحجار وتعود تسمية حجر الزفير إلى الأصل الروماني، كما يسمى أيضا الحجر اللازورد الأزرق، وهو من أنواع الكورندور التي تعرف ألوانها الخلابة، وتعتبر اللاترايت هي مصدر استخراج حجر الزفير حيث تحتوي على كمية كبيرة من أكسيد الحديد.

حجر البيريل

الأحجار الكريمة في السعودية

يوجد حجر البيريل في المملكة العربية السعودية وخاصة في الأماكن ذات تضاريس كثيرة، التي تعد مصدر أساسي للأحجار الكريمة، إلا أن ما تم إيجاده في هذه الأماكن لا يصلح لأن يكون من الأحجار الكريمة، والنوع الصالح منه لا يمكن إيجاده إلا في بئر كراث “البيشة”.

ويتكون هذا الحجر من سيليكات ألومنيوم وبريليوم، كما أنه ينتمي إلى المجموعة المعدنية التي منها الأكوامارين والزمرد الأخضر، ويمكن استخراج حجر البيريل بأحجام مختلفة مثلما تفعل دولة البرازيل، يبدأ حجم الحجر من ٧،٥ إلى ٨ كم،

حجر القمر

هو عبارة عن حجر من الأحجار الكريمة يتم استخراجه من داخل الأرض، ويطلق عليه اسم حجر القمر نظرا لأن ضوئه ينعكس كما ينعكس ضوء القمر، وأكثر ما يمتاز به صفاء لونه وشفافيته، وينضم حجر القمر إلى أحجار الفلسبار، ومن مصادر استخراجه حارة المدينة وحارة رهاط، ومواقع الحراث، ومجاري الأودية، ويمكن شرائها من منطقة جنوب غرب حائل.

شاهد أيضًا: معلومات عن القمر

حجر الأمازونيات

هو من الأحجار الكريمة في السعودية التي تستخدم في الزينة وكان الناس قديما يعتقدون أنها تطرد الشياطين والسحر، ويتميز هذا الحجر بلونه الأخضر المزرق، وتم إيجاده في الوادي النعمان بمكة، وهذا الحجر ليس من الأحجار الثمينة نظرا لأنه يتكون من بلورات صغيرة

أماكن بيع الأحجار الكريمة في السعودية

الأحجار الكريمة في السعودية

  • شركة قلعة الصخور، والتي تعتبر من أهم الأماكن المختصة لبيع الأحجار الكريمة في السعودية، حيث تم تأسيس هذه الشركة عام ١٩٩٩م، وهي تقدم أفضل وأروع أنواع الأحجار الكريمة بأسعار تنافسية، كما تقدم مجموعة مختلفة من الرخام والجرانيت.
  • مؤسسة دريحة للأحجار الكريمة المتواجدة في حي الصفا بجدة.
  • مؤسسة شيخ العقيق للأحجار الكريمة المتواجد في حي الصفا جدة.
  • محل قلعة الصخور للأحجار الكريمة. رقم الهاتف: 026774848

شاهد أيضًأ: اماكن حلوه في ابها

كم سعر الأحجار الكريمة في السعودية؟

يحدد سعر الأحجار الكريمة في السعودية على حسب نوعها، حيث يتعين سعر الألماس “الكوارتز” السعودي المستخرج من وادي الدواسر بالسعودية ٣ دولار للقيراط الواحد.

أين يوجد الزمرد في السعودية؟

يتم استخراج الزمرد من شمال جدة، ويقع على الخط الساحلي التابع للبحر الأحمر، ويكون مجاور لحي الياقوت وحي اللؤلؤ من الجنوب، وحي الصواري من الشرق.

أين يوجد الألماس في السعودية؟

يتم استخراج الألماس من أسفل مجاري وادي الدواسر، والتي كان يعرف باسم “الكوارتز” سابقا، وتم تغيير اسمه إلى الألماس السعودي كما قال يوسف المسعري، وهو أحد أشهر أصحاب مؤسسات بيع الأحجار الكريمة.

شاهد أيضًأ: مناطق سياحية في السعودية

تعرفنا في هذا المقال على الأحجار الكريمة في السعودية، وأماكن بيعها، كما تعرفنا على بعض أنواع الأحجار الكريمة وأين يمكن إيجادها، وتعتبر هذه الأحجار كنز ثمين لا يعرف قيمته كثيرا من الأشخاص.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *