التخطي إلى المحتوى

الأحجار الكريمة في السعودية إنتشرت بكثرة، وهي عبارة عن نوع من المعادن الثمينة التي تنوعت وتشكلت منذ سنين طويلة تحت الأرض، ويتنافس العديد علي امتلاك هذه الأحجار النادرة الأصلية لما لها من شكل جذاب وفوائد عديدة وهنا سوف نتناول أشهر أنواع الأحجار الكريمة وفوائدها من خلال موقع الوفاق الذي يناقش قضايا ومواضيع مشوقة وينقلها بشكل سهل.

الأحجار الكريمة في السعودية

 أنواع الأحجار الكريمة في السعودية وفوائدها

  • و توجد في كثير من الأماكن وهي اماكن معينة  مثل موقع حرة الحرة الذي يتميز بتواجد جميع أنواع الأحجار الكريمة والنادرة منها وذلك لموقعه ضمن كميات كبيرة من الرمال والصخور المترسبة التي تعتبر العامل الأساسي في صناعة الفخار والحديد والزجاج.
  • تعتبر الأحجار الكريمة من أقدم ما عرفت واستخدمت عند المصريين القدماء في كثير من المجالات منها الحلي والتزيين و إعتقادهم منذ القدم بأنها تجلب السعادة والرزق الواسع وتمتاز بأشكالها الجذابة والجميلة جدآ وألوانها البديعة التي تشد إنتباه الناس بسرعة كما أن من يمتلكها في ذلك الزمان يلقب بالسيد ويعتبر رمزاً للسمو والرقي.
  • يرجع أصلها أي الأحجار الكريمة في السعودية او غيرها من الاماكن  إلى نوعين الأول الأحجار الكريمة العضوية التي تستخرج من كائن حي مثل اللؤلؤ والمرجان والكهرمان والعاج وتستخدم في أعمال النحت وصناعة السبح، أما بالنسبة للنوع الثاني وهو ينشأ من الطبيعة ذات تركيب كيميائي ويكون ذات الشكل البلوري أحياناً وأحياناً لا يأخذ هذا الشكل ويستخدم في الحلي والمجوهرات مثل الياقوت والألماس.
  • توجد أيضاً الأحجار الكريمة في السعودية  في منطقة حرة رهط بغزارة التي تمتاز بالبراكين حيث يوجد أكثر من500 فهوة بركانية وتتميز هذه المنطقة بتوافر حجر القمر الكريم بشكل كبير.
  • يمكن التأكد من حقيقة الأحجار الكريمة إذا كانت اصلية ام لا حيث تتميز الأحجار الكريمة الحقيقية ببنيتها الكريستالية ويمكن تشكيل هذه البنية عن طريق قطعها  إلا إنها ذات مستويات وطبقات ثابتة والتي لا يمكن تغييرها من خلال الضغط فقط، ويمكنك التحقق من الحجر أيضاً عن طريق الوزن من خلال إمساكه بيديك ومعرفة وزنه بسهولة وهذه أكثر الطرق التقليدية لمعرفة صحة الحجر الكريم ويمكن أيضاً تسليط الضوء على الحجر وإذا كان به ثقوب وغير متساوي فهو في الغالب حجر تقليدي مصطنع.
  • الأحجار الكريمة في السعودية توجد في منطقة بيشة التي تقوم بإخراج كميات هائلة من حجر البيريل بجميع أنواعه، لذلك يزداد زيارة هذا المكان بصورة كبيرة جداً.
  • كما أن هناك منطقة حرة كشب التي توجد على مسافة بعيدة المدى تحتاج إلى ركوب الطائرة للوصول إليها سريعاً وتتوفر في هذه المنطقة أحجار كريمة مختلفة أبرزها وأكثرها شيوعاً حجر الزبرجد.

شاهد أيضا: اسماء الاحجار الكريمة ومعانيها

ما هي أنواع الأحجار الكريمة في السعودية ؟

 أنواع الأحجار الكريمة في السعودية وفوائدها

يوجد منها أنواع كثيرة وثمينة وهنا سوف نقدم لكم جميع أنواع الأحجار الكريمة في السعودية والتي تشمل ما يلي:

  1. حجر القمر الذي يتميز بعكس بريق جذاب يشبه بريق القمر لذلك سمي بهذا الاسم، ويتواجد هذا النوع بكثرة في منطقتي حرة رهاط وحرة المدينة، ويكون حجم هذا الحجر حوالي ٥٠ملم
  2. حجر الزفير الذي يعد من أحد الأحجار النادرة ، وهو نوع من معادن الكورندوم والذي يتميز بألوانه الجميلة فمنه اللون الأحمر الذي يطلق عليه الياقوت ومنه اللون البني والأزرق
  3. حجر البيريل الذي يتميز بشكله البلوري السداسي ذات الملمس الخشن والذي يتراوح وزنه بين ٢.٦٣ إلى ٢.٩١ جرام ويعتبر هو الأساس الذي يضم أحجار الزمرد
  4. حجر ألامازونايت الذي يتميز بلونه الأخضر المزرق ويمكن تشكيله بعدة أشكال مختلفة وكان يستخدم عادة بكر السحر والشر وجلب الحظ الوفير ويظهر في جنوب شرق مكة الطائف بكثرة باللون الأخضر
  5. حجر الكوارتز الذي يتميز أيضاً بشكله البلوري السداسي ويجد من اللون الأصفر الذهبي ويكون شفاف وجذاب
  6. حجر الزبرجد المعروف منذ القدم عند المصريين القدماء حيث كان يستخدم كنوع من المجوهرات والحلي ويتواجد في السعودية في مناطق الحرات البازلتية لكثرة وجود البراكين
  1. حجر الجارنت الذي ينتمي للشكل البلوري المكعب وهو يعتبر أحد سيليكيات الحديد الألمنيوم والماغنسيوم ويوجد في مناطق كثيرة داخل السعودية منها جبل الحماط وحرة الجعلاني وجبال الشمط
  2. حجر العقيق الأحمر يعتبر من أشهر أنواع الأحجار الكريمة يتم استخدامه بكثرة في صناعة المجوهرات والإكسسوارات الفضية.

شاهد أيضا: فوائد الأحجار الكريمة

فوائد الأحجار الكريمة في السعودية

 أنواع الأحجار الكريمة في السعودية وفوائدها

الأحجار الكريمة في العموم لها العديد من الفوائد التي تشجع الناس على اقتناءها والبحث عنها وذلك لإنتشار تجارب كثيرة إيجابية لمن حصل عليها  ومن أهم هذه الفوائد ما سنعرضه لكم الآن:

  • علاج مشاكل الجهاز الهضمي والأمراض العصبية
  • تزويد الجسم بالنشاط والحيوية
  • تقوية جهاز المناعة
  • الشعور بالسلام الداخلي
  • علاج فقر الدم
  • يتم تقييمها بناء على عدة عوامل وهم الوزن واللون والثقل والنقاوة، ويختار الحجر الكريم وفقاً لمدي جماله ومتانته وكونه نادر لا يتوفر بسهولة، ويعتقد البعض أن لا يوجد ما يسمى بأهمية الأحجار الكريمة في السعودية وغيرها من الدول  في الحياة اليومية ويجزم علي أنها مجرد خرافات ولكن هناك البعض الآخر الذي يؤمن بها ويشعر بالراحة النفسية والجسدية عند شراؤها وارتداؤها.

شاهد أيضا: اسعار الالماس في السعودية

قدمنا لكم هذا المقال آملين أن ينال إعجابكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *