التخطي إلى المحتوى

الاتحاد للقطارات أبو ظبي يعد من بين المؤسسات الهامة في دولة الإمارات العربية المتحدة.. كما أن لهذا المشروع أهمية كبرى، وعبر (موقع الوفاق – dealifnd.com) سنتعرف على أهم ما ورد بهذا الشأن.

تاريخ تأسيس شركة الاتحاد للقطارات أبو ظبي 2009
الغرض من شركة الاتحاد للقطارات تشغيل شبكة السكك الحديدية الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة

اقرأ أيضًا: إجازات الإمارات

الاتحاد للقطارات أبو ظبي:

الاتحاد للقطارات أبوظبي.
الاتحاد للقطارات أبوظبي.

من بين أهم المشروعات التي تم تنفيذها على أراضي دولة الإمارات العربية المتحدة هي الاتحاد للقطارات أبو ظبي.. ومن هنا نشير إلى أن تلك الشركة قد تأسست في عام 2009؛ وفقًا لمرسوم الاتحاد رقم 2.

حيث كان الغرض من هذا المشروع هو إدارة وتشغيل وتطوير شبكة السكك الحديدية الوطنية.. التابعة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة؛ وذلك لنقل البضائع والركاب.. وتجدر الإشارة إلى أنه من المقرر أن يتم ربط الشبكة بالمراكز الرئيسية للصناعة والإنتاج والمراكز السكانية.

على أن يتم الربط بين تلك العناصر ونقاط الاستيراد والتصدير في الدولة.. إلى أن تصل إلى الربط بين المدن والصناعات بصورة آمنة ومستدامة بشكل كامل، ومن المقرر أن تعمل الشركة وفقًا لرؤية أبو ظبي الاقتصادية لعام 2030 وكذلك الإمارات لعام 2021.

الجدير بالذكر أن ذلك المشروع يسهم بدوره في تنويع الاقتصاد في دولة الإمارات.. وذلك من خلال مبادرات استراتيجية الغرض الأساسي منها هو دفع عجلة النمو الاجتماعي والاقتصادي في دولة الإمارات.

حيث بدأت العمليات التشغيلية الخاصة بالمرحلة الأولى في عام 2016.. والتي كانت بين شاه والرويس وحبشان، وقد كانت تتولى تشغيلها وصيانتها شركة الاتحاد للقطارات دي بي.. مع العلم أنه قد تم تأسيسها في عام 2013.

فقد كانت بالشراكة مع شركة دوستشه بان.. التي تعد أكبر مشغل للسكك الحديدية في أوروبا، وقد بدأت الأعمال الإنشائية لبناء المرحلة الثانية منذ يناير عام 2020.. والتي تمتد من الغويفات إلى الفجيرة.

1. تفاصيل مشروع الاتحاد أبو ظبي للقطارات

تفاصيل مشروع الاتحاد أبو ظبي للقطارات
تفاصيل مشروع الاتحاد أبو ظبي للقطارات

لا زال الحديث عن الاتحاد للقطارات أبو ظبي مستمرًا.. وإليك المزيد من المعلومات حول هذا المشروع التابع إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي وردت كما يلي:

  • ينبغي أن يتم إنشاء شبكة السكك الحديدية.. التي ستمتد على مسافة تصل إلى ألف و200 كيلو متر على 3 مراحل.
  • الغرض منها هو ربط أهم المراكز السكنية والصناعية في الدولة.
  • يجب أن تشكل جزء هام من شبكة السكك الحديدية.. التي يتم إنشائها في دول مجلس التعاون الخليجي.
  • من المقرر أن يتم ربط دولة الإمارات العربية المتحدة مع المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان.. وكذلك البحرين وقطر والكويت.
  • عقب الانتهاء من المراحل الثلاثة الخاصة بالمشروع.. يجب أن تكتمل شبكة الاتحاد للقطارات.
  • ستقوم قطارات الشحن بالتنقل على سرعة تصل إلى 120 كم لكل ساعة لشحن البضائع.. كما تسير قطارات الركاب على خط السكة الحديد بسرعة تعادل 200 كيلو متر لكل ساعة.
  • تعد شبكة السكة الحديدية ثنائية المسار.. وتجدر الإشارة إلى أنه قد تم تصميمها للتنقلات المتعددة الاستخدامات.
  • تم تجهيز تلك السكة بنظام إرسال أوروبي مجهز للتعامل مع الحاويات المزدوجة.. والذي يعرف باسم ETCS Level 2.

اقرأ أيضًا: تمديد الزيارة في الإمارات

2. مراحل تنفيذ مشروع الاتحاد للقطارات

مراحل تنفيذ مشروع الاتحاد للقطارات
مراحل تنفيذ مشروع الاتحاد للقطارات

من المفترض أن يتم تنفيذ هذا المشروع على 3 مراحل رئيسية.. ومنها ما سنتعرف عليه عبر النقاط التالية:

  • المرحلة الأولى: تتمثل في إنشاء شبكة سكك حديدية على أن تمتد على طول 264 كيلو متر.. ليتم الاعتماد عليها في نقل حبيبات الكبريت من المصادر التي يتم الحصول عليه منها في حبشان وشاه إلى الأماكن المخصصة لتصديره في الرويس.. كما بدأت مرحلة التشغيل التجاري في ديسمبر عام 2015، وذلك عقب الحصول على الموافقة من الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية.. إلى ديسمبر 2017، وقد تم نقل أكثر من 15 مليون طن من الكبريت لصالح شركة بترول أبو ظبي الوطنية أدنوك.
  • المرحلة الثانية: من المقرر أن تشتمل تلك المرحلة على ربط شبكة السكك الحديدة بمنطقة مينائي خليفة ومصفح وجبل علي.. بالإضافة إلى ربط حدود الدولة مع سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية، كما ستمتد تلك المرحلة على طول 628 كيلو متر.. مع العلم أنه قد تم الانتهاء من الأعمال الهندسية المبدئية لهذه المرحلة، وتعد الآن في عملية المناقصات والتي هي قيد التنفيذ.. وفي وقت قريب سيتم منح العقود التي تشتمل على التصميم النهائي والإنشاء.
  • المرحلة الثالثة: يجب أن تضيف هذه المرحلة مسافة تصل إلى 279 كيلو متر لخط السكة الحديدية.. لكي تمتد من دبي إلى المناطق الشمالية من الدولة، وكذلك يجب أن تشمل رأس الخيمة والفجيرة والشارقة.. وعليه فتلك المرحلة يجب أن تيسر تنقل الركاب والبضائع من المناطق الشمالية إلى باقي المناطق في دولة الإمارات العربية المتحدة.

اقرأ أيضًا: رموز تفعيل خدمات فيرجن الإمارات

بذلك نكون قد أشرنا إلى أهم ما ورد من معلومات حول الاتحاد للقطارات أبو ظبي.. والتي تعد من أبرز المشاريع التي يتزامن تاريخ تأسيسها مع عام 2009؛ وفقًا لمرسوم الاتحادي رقم 2 بهدف إدارة وتشغيل شبكة السكك الحديدية الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.