التخطي إلى المحتوى

الاستعلام عن توثيق عقد العمل يمكن من خلاله الحفاظ على حقوق جميع الأطراف.. كما أن عقد العمل ينبغي القيام بتوثيقه حتى يتم اعتماده من قِبل الجهات المختصة، وفيما يلي سنعمل على عرض مزيد من التفاصيل المتعلقة بذلك الشأن.

اقرأ أيضًا: عقد العمل الموحد وزارة الموارد البشرية pdf

الاستعلام عن توثيق عقد العمل

عقد العمل
عقد العمل

أصبح بإمكان المواطنين المقيمين في المملكة العربية السعودية.. الاستعلام عن توثيق عقد العمل، وذلك من خلال إجراء بعض الخطوات التي تتم بشكل إلكتروني كامل.. دون الحاجة لمغادرة المنزل على الإطلاق، وإليك تلك الخطوات في الآتي:

  1. قم بالدخول إلى موقع هيئة التأمينات الاجتماعية التابع للمملكة العربية السعودية.. وإليك رابط الوصول المباشر إليه من هنا.
  2. يتم تسجيل الدخول.. وذلك من خلال كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور في الحقل المخصص لذلك، مع مراعاة الضغط على الأمر “تسجيل الدخول” عقب الانتهاء من التأكد من صحة البيانات المدونة.
  3. اختر “توثيق عقود العمل”.. ومنها اضغط على الأمر “الاستفسار عن عقد موثق”.
  4. يتم القيام بتحديد جنسية المواطن المستعلم عن عقد العمل.. بالإضافة إلى ضرورة كتابة رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة الخاصة بالموظف المراد الاستعلام عنه في الحقول المخصصة لذلك.
  5. عقب الانتهاء يتم الضغط على زر “استعراض العقد”.. والذي من المقرر أن تجده أسفل الصفحة.
  6. ينبغي أن يتم توجيهك إلى الصفحة التالية للاطلاع على تفاصيل العقد.

اقرأ أيضًا: الفرق بين رخصة العمل والإقامة

طريقة توثيق عقد العمل في السعودية

عقب التعرف على خطوات الاستعلام عن توثيق عقد العمل في المملكة العربية السعودية.. كان لا بد من التعرف على الطريقة التي يتم من خلالها توثيق تلك العقود.. وإليك الخطوات اللازمة لتلك العملية فيما يلي:

  1. قم بالدخول إلى موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية.. وإليك رابط الوصول المباشر إلى الموقع من هنا.
  2. من ثم يتم البدء بتسجل الدخول.. من خلال كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور في الحقول المخصصة لذلك.
  3. اضغط على الأمر “تسجيل دخول”.. ثم اختر “خدمة توثيق العقود” من بين الخدمات الإلكترونية المعروضة أمامك على الشاشة.
  4. اختر الموظف التابع للمنشأة.. والذي تود البدء بتوثيق عقده الخاص.
  5. اكتب كافة البيانات الشخصية الخاصة به في الحقول المخصصة لذلك.. مع مراعاة القيام بمراجعتها عقب الانتهاء من الكتابة.
  6. اضغط على الأمر “التوثيق” عقب الانتهاء من تلك العملية.
  7. انتظر لحين استقبال رسالة تتضمن تفاصيل إتمام تلك العملية.. والتي يمكن من خلالها الاستعلام عن توثيق عقد العمل.

اقرأ أيضًا: طريقة استخراج رخصة عمل

ماهية عقود العمل الموثقة

ماهية عقود العمل الموثقة
ماهية عقود العمل الموثقة
  • عقب الاطلاع على طريقة الاستعلام عن توثيق عقد العمل.. والطريقة التي يتم من خلالها القيام بعملية التوثيق نفسها، توجب الإشارة إلى أن تلك العقود هي بمثابة وثيقة يتم من خلالها تحديد كافة البنود التي من خلالها سيتم الحفاظ على كافة حقوق الطرفين.. سواء الموظف أو صاحب المنشأة التابع لها.
  • كما أن عقد العمل الموثق عادةً ما يتضمن العديد من البنود التي تتنوع بين المهام الوظيفية التي من المقرر أن يقوم بها هذا الموظف.. والمدة المحددة لأداء تلك المهام، علاوة على الراتب الذي من المقرر أن يتقاضاه هذا الفرد.. والعلاوات والحوافز التي يمكنه الحصول عليها كذلك في حال أن قام بأداء وظيفة تزيد عن المهام التي من المقرر عليه القيام بها في الوقت المحدد لذلك.
  • من هنا نجد أن تلك العقود تنقسم إلى أنواع عديدة.. فمنها ما هو محدد بمدة زمنية معينة، والبعض الآخر ليس كذلك.. كما أن تلك العقود يمكن أن يتم إبرامها بغرض إنجاز مهمة معينة؛ وعليه فمن الممكن القيام بفسخ هذا العقد عقب الانتهاء من إنجاز تلك المهمة.
  • على الرغم من ذلك إلا أنه في بعض الحالات يتم تجديد عقود العمل.. في حال انتهاء المدة المحددة له، وإذا رغب الموظف أيضًا في استكمال مسيرته في المؤسسة ذاتها.. لذا فيتم القيام بتلك العملية في حال توافر الرضا من قِبل الطرفين.
  • بالنظر إلى ما سبق ذكره.. نجد أن تلك البنود التي يتضمنها عقد العمل الموثق تخول إلى صاحب العمل إمكانية مطالبة الطرف الآخر أو بمعنى أصح مطالبة الموظف بالحقوق في حال عدم التزامه بأيٍ من البنود المتفق عليها داخل هذا العقد.
  • حتى أن الأمر قد يصل إلى القضاء في بعض الأحيان.. في حال أن أخل أحد الطرفين بأحد البنود التي يتضمنها العد الموثق للعمل؛ وهو ما يشير إلى مدى أهمية تلك الوثيقة.. التي كان الغرض منها في الأساس الحفاظ على كافة الحقوق والواجبات لكلا الطرفين بالاتفاق.

اقرأ أيضًا: طريقة حساب مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي

مما سبق نستنتج أن عملية الاستعلام عن توثيق عقد العمل.. عادةً ما تتم من خلال الدخول إلى موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية التابعة للمملكة العربية السعودية، ومن ثم يتوجب اتباع الخطوات الموضحة على الترتيب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.