التخطي إلى المحتوى

الاعتراض على سند لأمر يتم لأجل حفظ حقوق الأفراد من الضياع، وهو عبارة عن قانون قامت المملكة العربية السعودية بإنشائه من أجل مصلحة شعبها، ولهذا سوف نوضح لكم العديد من المعلومات الهامة حوله وكيف يتم وما هي ماهيته من خلال المقال التالي.

الاعتراض على سند لأمر

إن الاعتراض على سند لأمر الذي قامت السعودية بوضعه ينص على التالي:

  • أن سند الأمر هو عبارة عن مستندات أو أوراق رسمية يتم التعهد من خلال الإمضاء عليها من قبل الفرد أنه قد أخذ مبلغ مالي محدد ويجب تحديد التاريخ، أو أن يوضح به أنه لحامله أو يكتب اسم فرد معين أو أنه يتم تحويل الأموال لحساب فرد ما.
  • فإذا كان السند إذني ومرئي بمعنى أن يكون متاح ويمكن أخذه وقت تقديم الطلب فهنا يجب أن يتم طلب السند في مدة معينة يتم تحديدها وقت كتابته.
  • أما إذا كان السند قديم فيكون الاعتراف به وقت الطلب فقط، بمعنى أن يكون الفرد قادر على أن يدفع المبلغ بمجرد أن يطلب ذلك الفرد الذي يملك السند، وإذا كان السند محدد بموعد معين فلا يمكن الشكوى إلا بعد انتهاء المدة.

شاهد أيضاً: وظائف محاضرين في الجامعات السعودية لغير السعوديين 2021

الاعتراض على سند قبل التحصيل

إن الاعتراض على سند لأمر يتم قبل تحصيل المبلغ المالي في المحاكم ويكون عن طريق تقديم شكوى تقوم المحكمة على أساسها بإرسال جواب للفرد الدائن حتى يقوم بإرجاع المستند للفرد المدين منه، وهذا لأنه قد أخذ ماله فأصبح السند ليس من حقه، ويفضل الاستعانة بمحامي هنا لأنه يعرف الخطوات الواجب تنفيذها.

الاعتراض على سند لأمر

شاهد أيضاً: تعديل حجز الخطوط السعودية عن طريق النت 2021

الاعتراض على سند في حال التحصيل القضائي

يتم ذلك من خلال الخطوات التالية:

  • في حالة السند المزور أو الذي تم إمضائه تحت التهديد، أو إذا كان المبلغ المكتوب أكثر من مبلغ الدين ففي هذه الحالة يمكن للفرد المدين أن يذهب للمحكمة لتقديم اعتراض على دفع هذا المبلغ، ويجب أن يكون ذلك في نفس المحكمة التي تم تقديم فيها السند الأساسي.
  • يجب أن يتم توضيح في المذكرة التي سوف تقدم للمحكمة حقيقة الأمر سواء كان السند مزور أو كان التوقيع تحت تهديد أو إذا كان قد سدد جزء منه، كما يجب عليه أن يقدم الأوراق بشكل سريع حتى لا يصدر ضده أي حكم.
  • إن السند بشكل عام هدفه حفظ حقوق الشخص المدين كما أنها تلزم الدائن بدفع المبلغ الذي أخذه وإلا سوف يسئل على ذلك في المحكمة مما يجعله منتبه بشكل كبير حول هذا الأمر.
  • يحب أن ينتبه الدائن ولا يقوم بتوقيع شيك على بياض بل يجب أن يكون محدد أمامه المبلغ الذي سوف يوقع عليه، لأن هناك بعض الأفراد الذين يقومون باستغلال هذا الأمر بشكل غير أخلاقي أو قانوني مطلقًا.

شاهد أيضاً: نموذج سند لأمر في السعودية pdf

لقد تعرفنا من خلال المقال على الاعتراض على سند لأمر وكيف يتم وما هي حالاته، ويجب على الدائن والدين أخذ الحيطة اللازمة لحفظ حق كل منهما، فالسند يحب أن يكون به بعض الشروط الهامة التي تتناسب مع القوانين العرفية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.