التخطي إلى المحتوى

الاغتسال من الدورة سوف نوضحه من خلال مقالنا عبر موقع الوفاق، ونجاوب على الكثير من أسئلة السيدات المتعلقة بأمر الطهارة بعد انتهاء فترة الحيض، حيث أن الطهارة ركن أساسي من أجل الكثير من العقائد الدينية لذلك يتساءل دائمًا عنها الناس وعن الطريقة التي تنفذ بها من أجل أن تكون كاملة، كما يوجد الكثير من الأمور الأخرى المتعلقة بها مثل غسل الشعر، والاستحمام يعني الطهارة كل ذلك سنوضحه فيما يلي.

الاغتسال من الدورة

الاغتسال من الدورة
كيفية الاغتسال من الدورة

دائمًا ما يكثر السؤال عند الفتيات التي تبدأ الدورة الشهرية عندهم في الحدوث عن طريقة الاغتسال من الدورة الصحيحة، ويجب عليهم اتباع الخطوات التالية:

  • في البداية يجب أن تكون النية حاضرة عند المرأة المسلمة مثل كافة العبادات التي تستلزم النية، وتبدأ بقول البسملة. [1]
  • ثم تقوم بغسل يديها عدد ثلاث، وتنظيف مكان النجاسة جيدًا، ثم تنظف يديها مره أخرى بالصابون.
  • بعد ذلك تقوم بعملية الوضوء الكاملة مثل التي تقوم بها من أجل أداء الصلاة.
  • ثم تقوم بغسل كل جنب من جسدها بداية من أعلى الرأس، حتى تصل إلى القدم غسلًا جيدًا وتبدأ بالجانب اليمين ثم تنتقل إلى اليسار.
  • عليها أن تكون على يقين المياه وصلت إلى كل جزء في جسدها جيدًا.

اقرأ أيضاً: من مات في رمضان

حكم تأخير الاغتسال من الدورة الشهرية

يورد على مسامع الشيوخ سؤال عن هل تأخير الاغتسال من الدورة خطأ أم يجوز أم لا يجوز، والإجابة تكون كالتالي:

  • إذا كان بنية تأكدها من انتهاء الدورة الشهرية فلها أن تنتظر يومًا واحدًا، إذا لم تجد أي دم فعليها والطهارة والاغتسال.
  • إذا كان عدم الاغتسال ليس له عذر، وقد انتهت المرأة من دورتها الشهرية، فهنا يكون عليها إثم حيث أنها ملزمة في هذا الوقت بالقيام بكل من الصلاة والصيام.

اقرأ أيضاً: هل يجوز العلاقة الزوجية في رمضان بعد الإفطار؟

أنواع الطهارة

أنواع الطهارة

من أكثر ما يتساءل عنه المسلمين في أمور دينهم دائمًا هو أمر الطهارة وكيفية الوصول لها بالشكل الصحيح، لابد من معرفة الأمور الأساسية في الطهارة وكيف تتم حتى لا نقوم بها بشكل خاطئ وتتم الطهارة على شكلين هما كالتالي:

  • في الأول هو ما يخص القضاء على النجاسة سواء كانت في المنطقة الخاصة في الجسد أو في الثياب.
  • الثاني وهو الاغتسال عن طريق الاستحمام والقيام بكافة أركان الغسل أو من خلال الوضوء، كل هذا يجب أن يسبقه قلب الإنسان أن يكون طاهر وليس به أي معاصي أو تفكير سيء.

الطهارة وأهميتها

كما ذكرنا أن الطهارة أمر على المسلم من الدين الإسلامي وذلك يرجع إلى أهميتها والتي تكون في التالي:

  • من أفضل الطرق التي تشعر الإنسان بالنظافة بعد انتهاء فترة الحيض. [2]
  • أن الطهارة واجبة من أجل الصلاة حيث تعد شرط رئيسي لصحتها.
  • أيضًا تعد كذلك شرط أساسي في العديد من العبادات الأخرى مثل الحج والطواف.
  • وإذا لم يقوم الشخص بالطهارة من النجاسات والاغتسال من الدورة، والوصول إلى الطهارة يعد ذلك سبب سوف يجعله يتعذب في قبره بعد الوفاة.
  • كما أنها تقي الشخص من العديد من الأمراض والجراثيم.

هل الاستحمام يغني عن الاغتسال من الدورة

هل الاستحمام يغني عن الاغتسال من الدورة

الكثير من السيدات يتساءلن عن هل أن الاستحمام يمكن أن يغنيهم من القيام بالطهارة الكاملة واتباع أصولها بعد انتهاء فترة الحيض، وكانت الإجابة من العلماء كالتالي:

  • أوضح العلماء أن يوجد طريقتين للطهارة، أولهما الغسل المجزئ وهو غسل كافة أجزاء الجسم والتأكد من وصول المياه إلى كل منطقة فيه جيدًا، مع نية الطهارة والقيام بالمضمضة ثم الاستنشاق، وهذا كان رأي كل من الحنفية والحنابلة.
  • أما الثاني هو الغسل الكامل ويشمل هنا الطهارة كاملة بداية من الوضوء للشهادة في كل جانب كما وضحنا في الأعلى، ويصح الوصول إلى الطهارة بالطريقتين ولكن الأفضل والمستحب أكثر هو الغسل الكامل.
كيف تغتسل من الدورة الشهرية؟ في البداية يجب أن تكون نية المرأة الاغتسال من أجل الطهارة، وتبدأ بقول بسم الله الرحمن الرحيم، ثم تقوم بغسل يديها بعدد ثلاث، بعد ذلك تقوم بتنظيف مكان النجاسة وتطهيره جيدًا، ثم تقوم بغسل يديها وتطهيرها من النجاسة من خلال الصابون، بعد ذلك تقوم بعملية الوضوء الكامل مثل الوضوء الطبيعي، بعد ذلك تقوم المرأة بغسل كامل جسمها بداية من الجانب الأيمن يجب أن تكون متأكده من وصول المياه في كل جزء في جسدها، وتقوم بتدليك جسدها بالماء كل جانب ثلاث مرات.
هل يجوز الاغتسال من الدورة بالاستحمام فقط؟ لا يجوز الاكتفاء بالاستحمام فقط وإنما يجب اتباع طريقة الاغتسال الصحيحة من أجل الوصول للطهارة بعد انتهاء فترة الحيض.
حكم الاغتسال من الدورة الشهرية دون غسل الشعر؟ لا يجوز وإنما من الواجب على المرأة أن تقوم بغسل شعرها جيدًا عند الطهارة بعد انتهاء دورتها الشهرية.
هل يجوز إزالة الشعر أثناء الدورة الشهرية؟ نعم يجوز ولا يوجد ما يمنع ذلك، ولكن من الأفضل هو إزالة الشعر قبل بدء الدورة الشهرية.

لقد وصلنا ختام مقارنة وتعرفنا على الطريقة الصحيحة التي يمكن بها الاغتسال من الدورة، كما تعرفنا على إذا كان الاستحمام فقط يغني عن القيام بالاغتسال أم لا.

المراجع

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *