التخطي إلى المحتوى

البطاقة الرمادية هي إحدى البطاقات التي يتم الحصول عليها من وزارة التجهيز والنقل اللوجيستية.. ومن هنا نشير إلى أن تلك البطاقة متواجدة في الكثير من الدول، ولها مزايا لا حصر لها.. وعبر السطور المقبلة سنعرض لكم أبرز التفاصيل حول هذا النوع من البطاقات.

الوثائق المطلوبة لاستخراج بطاقة السيارة الرمادية
  1. نسخة من بطاقة الهوية الوطنية الخاصة بمالك السيارة.
  2. وثيقة تفيد بإقامة المواطن في الدولة التي يتواجد بها.
شروط الحصول على البطاقة الرمادية للمقطورات
  • ضرورة توافر أصل بطاقة المقطورة الأجنبية.
  • تقديم أي وثيقة تتضمن الخصائص التي تتضمنها المقطورة.

اقرأ أيضًا: استخراج البطاقة الرمادية للسيارة جديدة

البطاقة الرمادية:

بطاقة السيارة
بطاقة السيارة

بالنظر إلى المعلومات المتوافرة حول البطاقة الرمادية.. نجد أن لها اسم آخر تعرف به وهو بطاقة تعريف السيارة، كما أنه من المقرر أن يحصل مالكي السيارات والمقطورات على هذا النوع من البطاقات.

الجدير بالذكر أن ماهية تلك البطاقات تتمثل في كونها تحتوي على كل ما له علاقة بالسيارة.. كما تتضمن تلك التفاصيل العلامة الخاصة بالسيارة والنوع، ناهيك عن الوقود الذي تعتمد عليه ورقم الإطار الحديدي الخاص به.

أيضًا تحتوي تلك البطاقة على القوة الجبائية وإجمالي وزن السيارة بما تتضمنه من مشتملات.. إلى جانب ذلك فإن البطاقة من المقرر أن يتم توضيح وزن المركبة داخلها؛ وعليه فيمكننا القول بأن تلك البطاقات ما هي سوى وثيقة يمكن من خلالها إثبات ملكية الفرد للسيارة الخاصة به.. وتجدر الإشارة إلى أن مدة صلاحية تلك الوثيقة تعادل 10 سنوات على أقصى تقدير.

اقرأ أيضًا: فوائد السيارات وأهم نصائح للحفاظ على السيارة

1. الوثائق المطلوبة لاستخراج بطاقة السيارة الرمادية

الوثائق المطلوبة لاستخراج بطاقة السيارة الرمادية
الوثائق المطلوبة لاستخراج بطاقة السيارة الرمادية

عقب الاطلاع على ماهية تلك البطاقة.. التي تعرف اسم البطاقة الرمادية المخصصة للسيارات، توجب الإشارة إلى أن عملية الحصول عليها واستخراجها تتطلب توافر بعض المستندات الرسمية.. وإليك بيان بتلك المستندات في التالي:

  1. نسخة من بطاقة الهوية الوطنية الخاصة بمالك السيارة.. على أن تكون سارية الصلاحية، كما يجب أن تتضمن تلك البطاقة العنوان الحالي للمواطن.
  2. وثيقة تفيد بإقامة المواطن في الدولة التي يتواجد بها.
  3. لتجديد البطاقة الرمادية ينبغي توافر النسخة القديمة منها.
  4. وثيقة تبرير تجديد البطاقة التي يرغب المواطن في تجديدها.
  5. محضر يتضمن الإشارة إلى الاستلام الانفرداي.. وذلك في حال أن تم تغيير نوع المركبة، أو تم إدخال بعض التعديلات على الخصائص الفنية لها.
  6. طلب محرر على النموذج B1 أو B2.. وذلك على حسب طريقة الشراء.
  7. ضرورة رفع اليد.. وذلك في حال تصفية القرض.
  8. إيصال أداء الغرامة الإدارية.. وفي حال عدم التقيد بأجل الشهر المنصوص عليه في القانون، وذو الصلة بالإدلاء من قِبل صاحب المركبة.. على أن يتضمن التصريح من الإدارة في حال تغيير هويته أو عنوان سكنه.
  9. ضرورة تقديم إيصال أداء الواجبات المنصوص عليها في القانون الخاصة بالدولة التي يتواجد بها المواطن.. كما ينبغي أن يتضمن الإيصال الإقرار بالأنظمة الجاري العمل بها كذلك.

2. المصلحة المنوط بها تقديم خدمة استخراج بطاقات السيارات

المصلحة المنوط بها تقديم خدمة استخراج بطاقات السيارات
المصلحة المنوط بها تقديم خدمة استخراج بطاقات السيارات

من المقرر أن تقوم المصلحة التابعة إلى وزارة التجهيز والنقل.. المعروفة باسم مركز تسجيل السيارات بتلقي تلك المستندات الرسمية السابق الإشارة إليها.

كما أن تلك الجهة هي التي من المقرر أن تقوم بتسلم البطاقة.. وذلك بالاعتماد على محل إقامة صاحب الطلب نفسه، أما عن الجهة التي ينبغي الحصول على تلك الخدمة من خلالها فتتمثل في نفس المصلحة.

اقرأ أيضًا: قرض السيارة من بنك مصر بضمان الوديعة

3. شروط الحصول على البطاقة الرمادية للمقطورات

شروط الحصول على البطاقة الرمادية للمقطورات
شروط الحصول على البطاقة الرمادية للمقطورات

بالنظر إلى التفاصيل المتوفرة حول تلك البطاقة.. نجد أن الحصول عليها لا يقتصر على السيارات والمركبات فقط، إذ ينبغي الحصول عليها للمقطورات ذات الحمولات الكبيرة كذلك، وإليك شروط الحصول عليها عبر النقاط التالية:

  1. ضرورة توافر أصل بطاقة المقطورة الأجنبية.. وعند الاقتضاء يتوجب تقديم شهادة التسجيل التي تم الحصول عليها من بلد المنشأ.
  2. تقديم أي وثيقة تتضمن الخصائص التي تتضمنها المقطورة.. بالإضافة إلى أول تاريخ للبدء باستخدام المقطورة نفسها والهوية الخاصة بمالكها.
  3. تقديم عقد البيع الخاص بالمقطورة.. على أن يتضمن توقيع البائع نفسه، بما يتطابق مع البطاقة الأجنبية السابق ذكرها.. مع مراعاة أن يتم التصديق عليه من قِبل السلطات المختصة، وذلك في حال كانت تلك المقطورة مستعملة.
  4. بالنسبة إلى المقطورة الجديدة فينبغي تقديم فاتورة الشراء الخاصة بها.. مع مراعاة ضرورة أن يتم التصديق عليها من قِبل الطرف البائع، وتوضيح كافة الخصائص التي تتضمنها تلك المقطورة.. ناهيك عن ضرورة توافر أول تاريخ للشراء.
  5. ضرورة توافر طلب محرر على النموذج أ المعبأ.. وذلك بالنسبة للمقطورات التي تم اقتناؤها من الخارج، بغض النظر عن كونها مستعملة أم جديدة.. مع مراعاة أن يكون هذا الطلب يحمل توقيع صاحب الطلب نفسه.
  6. الوثائق التي تُثبت صحة الملكية الخاصة بتلك المقطورة.
  7. ينبغي تقديم شهادة التعشير التي تحمل اسم المالك الجديد للمقطورة المراد استخراج تلك البطاقة لها.
  8. تقديم وصل أداء الغرامة الإدارية.. والمنصوص عليه في المادة 118 بالفقرة الأولى من القانون الذي يحمل رقم 05 – 52.
  9. ينبغي تقديم شهادة المطابقة التي تم تسليمها من قِبل طرف البائع صاحب المقطورة.. إلى الطرف الآخر.

اقرأ أيضًا: ادخل رقم لوحة السيارة للتأكد من المخالفات المرورية

4. اتجاه الدول لاستبدال البطاقة الرمادية بالشهادة الإلكترونية

اتجاه الدول لاستبدال البطاقة الرمادية بالشهادة الإلكترونية
اتجاه الدول لاستبدال البطاقة الرمادية بالشهادة الإلكترونية

على الرغم من المزايا التي تتضمنها تلك البطاقات التي تحمل كافة التفاصيل والمعلومات حول المركبات والمقطورات.. إلا أنه نظرًا للتطور التكنولوجي الهائل الذي نعاصره في الوقت الحالي، فقد اتجهت بعض الدول إلى استبدالها بالشهادات الإلكترونية.

من هنا نشير إلى أنه يأتي على رأس تلك الدول الجزائر.. كما أشارت الجهات المختصة في تلك الدولة إلى أنه سيتم الاعتماد على تلك الشهادات لترقيم المركبات.

حيث ستملك المركبات رقم تسلسلي وطني مميز.. على أن يستمر حمل المركبة لذلك الرقم على مدار فترة امتلاك الفرد لها، مع مراعاة عدم تغييره حتى وإن تم نقل ملكية المركبة من فرد لآخر.

بالنظر إلى المعلومات المتوافرة حول ذلك القرار.. فينبغي البدء باستبدال البطاقات الرمادية بنظيرتها الشهادات الإلكترونية الحديثة، على أن تتضمن تلك الشهادات كافة البيانات والمعلومات حول المركبة كما كان من المقرر حدوثه في البطاقات الرمادية القديمة.

الجدير بالذكر أنه من المقرر البدء باستخدام تلك الشهادات على المستوى الميداني.. من قِبل مساعدي الأمن لمراقبة المركبات وبصورة تدريجية؛ حتى يتم اختبار مدى فعاليتها في الاستخدام؛ وهذا يأتي في إطار التطور الذي تسعى الدولة لتطبيقه.. كما أن الهدف منه النهوض بالدولة وتنفيذ المشروع الجزائري بها.

5. الشهادات الإلكترونية في مقابل البطاقات الرمادية

الشهادات الإلكترونية في مقابل البطاقات الرمادية
الشهادات الإلكترونية في مقابل البطاقات الرمادية

من هنا نشير إلى أن تلك الشهادات هي بمثابة وثيقة إلكترونية.. ينبغي أن تُمكن أعوان المكلفين بالمراقبة باستخدام اللوحات الإلكترونية.. كما يمكن من خلال الاعتماد عليها استخدام القارئ الآلي.

تلك العملية من المقرر أن تتم بالاعتماد على توافر بعض العناصر الأساسية.. والتي تتنوع ما بين تاريخ المراقبة واسم قائد المراقبة، بالإضافة إلى اسم الوكالة التي سلمت محضر المراقبة ذاته.. وعدد الكيلومترات التي تم اقتطاعها بالنظر إلى تاريخ المراقبة ذاتها.

كما تتضمن تلك العملية توفير بعض البيانات المدونة والملاحظات.. فيما يخص نتائج عملية المراقبة، إلى جانب ذلك فمن المقرر أن يتم من خلالها التعرف على كمية استهلاك الوقود الخاص بتلك المركبة أو المقطورة.

اقرأ أيضًا: تجديد استمارة السيارة بدون فحص 2022

من هنا نجد أن البطاقة الرمادية يمكن تجديدها من خلال الطرق الإلكترونية.. كما تتيح لك إمكانية إثبات ملكية المركبة التي حصلت عليها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.