التخطي إلى المحتوى

تختلف التفاعلات الكيميائية والبيئة وتتنوع حيث نجد أن أي تفاعل كيميائي يكون له تأثير قوي على البيئة المحيطة به وبالطبع قد يكون هذا التأثير إيجابي او سلبي ولكن يجب ان نعلم ان التأثيرات السلبية لا تؤثر فقط على البيئة ولكن يصل إلى الإنسان والحيوانات وكل عناصر البيئة المحيطة ولذلك يجب أن نعلم الآثار الناتجة عنها بشكل دقيق.

التفاعلات الكيميائية والبيئة

توجد بعض التفاعلات الكيميائية والبيئة  المفيدة للبيئة والتي تحدث بدون أي تدخل من البشر مثل عملية البناء الضوئي حيث من خلال هذه العملية المهمة ينمو النبات ويزدهر ومن خلال هذه العملية نجد أن النباتات أي كان نوعها تقوم بامتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون وبعدها تقوم بتغيره بغاز الاكسجين الذي يحتاجه جسم الكائنات الحية سواء الحيوانات او الانسان.

العوامل الكيميائية المؤثرة على البيئة

وكذلك نجد التفاعلات الناتجة عن حرق الوقود الأحفوري وهي تعتبر من  الكيمياء صديقة البيئة والتي من خلالها يتم إنتاج كميات كبيرة من غاز ثاني أكسيد الكربون والتي بدورها تتسبب في الكثير من الإجهاد لطبقة الأوزون وتتسبب كذلك الاحتباس الحراري الذي يعاني منه العالم أجمع.

قد يهمك: بحث عن حرب اكتوبر 1973 word

آثار التفاعلات الكيميائية السلبية

يوجد بالطبع تفاعلات كيميائية سلبية بشكل كبير تحدث في الآونة الأخيرة مثل حرق الوقود وحرق الفحم حيث من خلال عملية الحرق يتم إصدار كميات كبيرة من الضباب في السماء وكذلك الادخنة الملوثة وكذلك تتسبب التفاعلات الكيميائية في تلوث المياه.

التفاعلات الكيميائية والبيئة ، كما نعلم جميعا ان المياه لها دور كبير جدا في إنتاج النباتات وكذلك الماء هو أصل الحياة ولذلك يجب أن نحافظ على سلامة البشرية وسلامة كوكب الأرض.

تلوث المياه

كذلك من أضرار تلوث المياه نجد أن المحاصيل الزراعية لا تتناسب بشكل جيد مع نسبة السكان حول العالم وكذلك نسبة الكائنات الحية التي تحتاج الى الماء وهذا بالطبع سوف يؤثر بشكل كبير في مشاكل في الغذاء على المدى البعيد.
وأيضا عندما تتضرر مياه الشرب نجد انه لا يوجد مصدر آخر للحصول على الماء ويسبب ذلك ضرر كبير للبشرية نحن في غنى عنه.

عقب التعرف علي التفاعلات الكيميائية والبيئة قد يهمك: بحث عن الهواتف الذكية واثرها على المجتمع

المبيدات الحشرية

تعتبر من التفاعلات الكيميائية السيئة نجد المبيدات الحشرية والتي تعتبر من العوامل الكيميائية المؤثرة على البيئة التي يتم استعمالها للقضاء على الحشرات والآفات في النباتات او المبيدات بشكل عام حيث تتسبب هذه المبيدات في الكثير من الامراض المسرطنة للبشر والكائنات الحية.
كذلك من أسباب انتشار الأمراض المسرطنة بين الكائنات الحية نجد أنه يتم استخدام مكسبات الطعم والمواد الحافظة وكذلك الألوان الغير مصرح بها وكل هذا يضر بشكل كبير صحة الإنسان والحيوان.

التفاعلات الكيميائية السلبية

أيضا نجد أنه من ضمن التفاعلات الكيميائية والبيئة  السلبية استخدام المواد الكيميائية المضرة للبيئة مثل الرصاص أو الزئبق أو الاسمدة التي تعمل على الإضرار بالكائنات الحية.
يوجد أيضا أنواع من التفاعلات الكيميائية التي تضر بشكل كبير مصادر المياه وبالتالي تؤثر بشكل مباشر على كمية المحاصيل الزراعية.
وكذلك نجد أن هناك أنواع تفاعلات كيميائية تضر بشكل كبير حياة الطيور وتعمل على انقراضها مما يؤثر على سلسلة الغذاء.
والجدير بالذكر ان أي ضرر يصيب الحيوانات يؤثر بشكل كبير جدا على حياة الإنسان.

قد يهمك: بحث عن السياحة

طرق الحد من التلوث البيئي

طرق الحد من التلوث البيئي

يوجد الكثير من الطرق التي يمكن استخدامها حتي نقلل من خطر التلوث البيئي وهي كما يلي:

  • يجب على المصانع أن تتخلص بشكل صحيح من المخلفات الناتجة عن عمليات التصنيع وعدم إلقائها في المياه أو القائها في أمكان متفرقة.
  • ومن صور الحفاظ على البيئة المحيطة نجد أنه يجب على كل شخص أن يلتزم في وضع المخلفات والقمامة في الأماكن المخصصة لذلك وعدم القائها في أي مكان مما يؤدي الى تراكمها مع الوقت وتسبب في نشر الكثير من الأمراض.
  • حيث أن الطريقة المثلى للاستفادة من المخلفات هي عن طريق ان يتم إعادة استخدامها من جديد في أشياء جديدة وحديثة بعد أن تمر بالكثير من المراحل والتعقيم.
  • يمكن أن تقوم بتبديل استخدام البلاستيك الورق  لأنه يدخل في التفاعلات الكيميائية والبيئة حيث ان البلاستك لا يتحلل بشكل سريع بعكس الأوراق المصنوعة من الأخشاب والتي تتحلل بشكل أسرع من غيرها.
  • ويجد أن نعمل على زيادة المساحة الخضراء في كل مكان في الكوكب لأن النباتات الخضراء تعمل على زيادة نسبة الاكسجين في الهواء مما يؤثر بطريقة إيجابية على صحة الكائنات الحية.
  • كما تعمل النباتات على القضاء على نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يعمل على احداث ضرر كبير في طبقة الأوزون ويزيد من معدل الاحتباس الحراري في الكوكب مما يعني تأثير على الكائنات الحية وتهديد لحياة البشر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.