التخطي إلى المحتوى

التهاب الحروق يندرج ضمن المضاعفات والأعراض الجانبية التي تخلفها تلك الحروق.. وعبر الفقرات المقبلة سنتعرف على أبرز ما وردت بخصوص تلك الالتهابات، وكيفية التخلص منها.

أعراض التهاب الحروق
  • رائحة كريهة للحرق.
  • زيادة معدل الألم.
طرق علاج التهاب الحروق
  1. استخدام المراهم الموضعية.
  2. تجنب ملامسة الفقاعات الناتجة عن الحرق.

اقرأ أيضًا: أعراض التهاب الأذن الداخلية

التهاب الحروق:

أعراض التهاب الحروق
أعراض التهاب الحروق

في حال أن لاحظت أي مشكلة أو تغير على شكل الحروق التي أصبت بها.. فذلك يعرف باسم التهاب الحروق، وإليك الأعراض التي تشير إلى الإصابة به عبر الآتي:

  1. ظهور رائحة كريهة نابعة من الحرق.
  2. زيادة معدل الألم المرافق للحرق عن المعدل المعتاد.
  3. ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  4. تغير لون المنطقة المحيطة بالحرق.
  5. خروج الإفرازات والقيح من المنطقة المصابة بالحرق.

1. طرق علاج التهابات الحروق

طرق علاج التهابات الحروق
طرق علاج التهابات الحروق

في بعض الأحيان قد تتمكن من علاج مشكلة التهاب الحرق.. ولكن ينبغي عليك الحصول على موافقة الطبيب المختص أولًا.. وإليك بعض الوسائل العلاجية عبر التالي:

  • الحروق من الدرجة الأولى: عادةً ما تكون سطحية وبسيطة.. لذا فينبغي أن يتم استشارة الطبيب المختص، واستخدام كريم المضاد الحيوي الموضعي لعلاجها.. مع الحرص على أن تكون تلك المنطقة منغلقة باستخدام شاش معقم.
  • حروق الدرجة الثانية: تلك الحالة هي الأكثر عمقًا من السابقة.. كما ينتج عنها في الكثير من الأحيان ظهور البثور، وبالنسبة للعلاج فمن المقرر أن يصف الطبيب المضادات الحيوية الموضعية الأشد قوة وتأثير.. والتي تحتوي على مادة الفضة التي تقضي على البكتيريا، بالإضافة إلى تغطية الجرح بقطعة من الشاش المعقم.. وتجنب العبث بالفقاعات التي تتضمنها تلك الحروق.. لكي لا تصاب بالالتهاب أو العدوى.
  • حروق الدرجة الثالثة: هي الأخطر على الإطلاق.. وتحتاج إلى الرجوع إلى الطبيب والمتابعة معه على الفور، مع العلم أنه يتم مراقبة الجرح واستئصال الجزء الذي تعرض إلى الحرق.. وتغطية الجرح الناتج عن تلك العملية؛ لكي لا تتعرض إلى التلوث أو الالتهاب.. بالإضافة إلى ضرورة تعاطي المضادات الحيوية عن طريق الفم وأخذ عينات من الأنسجة لفحصها بين الحين والآخر.. للتأكد من مدى الاستجابة إلى تلك الأدوية والمضادات.

اقرأ أيضًا: أفضل مضاد حيوي لالتهاب عصب الأسنان

2. مضاعفات الحروق

مضاعفات الحروق
مضاعفات الحروق

توجد بعض المضاعفات التي تنتج عن التعرض إلى التهابات الحروق.. والتي وردت كما يلي:

  1. التهاب الدم: هو بمثابة رد فعل من الجسم على تلك الالتهابات.. ومن الممكن أن يكون ذلك نتيجة للتعرض إلى العدوى، وتجدر الإشارة إلى أن الأعراض التي تدل على ذلك تتمثل في ارتفاع درجة حرارة الجسم.. وضعف التنفس، بالإضافة إلى الشعور بالألم الشديد والارتباك والنعاس وعدم القدر على الاستيقاظ.
  2. صدمة الحرق: تعد بمثابة رد فعل مناعي من الجسم.. نتيجة للتعرض إلى الحرق، وفي بعض الحالات الخطيرة قد ينتج عنها الوفاة أو الفشل الذي يصيب أيٍ من أعضاء الجسم.. ومن الأعراض المصاحبة لها هي فقدان الوعي أو تسارع نبضات القلب، فضلًا عن صعوبة التنفس أو التسارع، وشحوب البشرة.
  3. العدوى الجرثومية: في حال أن تعرض الجلد إلى الحرق فإنه يفقد وظيفته التي تتمثل في الحماية.. وعليه فمن الممكن أن يصاب بالعدوى الجرثومية؛ نتيجة إلى إنتان الدم.. وهي من الحالات الخطيرة التي تستدعي مراجعة الطبيب.
  4. نقص حجم الدم: قد يفقد المصاب كمية كبيرة من الدم والسوائل في الجسم.. نتيجة إلى التعرض للحروق.

اقرأ أيضًا: افضل كريم لالتهاب الحفاضات للاطفال

بالطبع ستود التخلص من التهاب الحروق.. ولكن ينبغي عليك مراجعة الطبيب المختص فور ظهور أي تغيرات طارئة على شكل الحرق، مع العلم أن الطريق الأمثل للعلاج تتمثل في استخدام الكريمات والمراهم الموضعية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.