التخطي إلى المحتوى

التهاب فروة الرأس من الأمور التي ترهق كلا الجنسين.. كما يمكنها أن تصيب الكبار والصغار على حدٍ سواء، وعبر السطور القادمة سنتطرق إلى أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ذلك.. وبعض التفاصيل المتعلقة بالأمر.

أسباب التهاب فروة الرأس
  1. سعفة الرأس.
  2. الصدفية.
أعراض التهاب فروة الرأس
  • تكسر الشعر.
  • جفاف فروة الرأس.

اقرأ أيضًا: ألم متنقل في فروة الرأس

التهاب فروة الرأس

التهاب
التهاب

في بعض الأحيان قد تعاني من التهاب فروة الرأس.. وإليك الأسباب التي تؤدي لتلك الحالة عبر الآتي:

  1. صدفية الرأس: إحدى الأمراض المناعة الذاتية التي تحدث نتيجة لهذا الالتهاب.. مع العلم أنها من الأمراض الغير معدية، والتي تظهر على هيئة بقع حمراء سميكة على مستوى فورة الرأس.. مع قشور بيضاء اللون أو تميل إلى اللون الفضي، كما تنتقل إلى العنق في بعض الأحيان.. وتسبب الحكة الشديدة وتساقط الشعر وجفاف فروة الرأس.
  2. سعفة الرأس: هو التهاب فطري معدي.. يحدث غالبًا نتيجة إلى بعض العادات الشخصية السيئة، ومن الأعراض التي تدل عليه.. هي العلامات الدائرية التي تظهر على الجلد مسطحة في المنتصف أو بارزة بعض الشيء، وتكسر الشعر في الجزء القريب من الفروة.. بالإضافة إلى البقع الحمراء التي تظهر مع القشور، والحكة وألم فروة الرأس وتورم في العقد الليمفاوية.
  3. التهاب جريبات الشعر: هو الشعر الذي ينمو أسفل الجلد.. والذي عادةً ما يقود إلى التهاب فروة الرأس، علاوة على أنه يؤدي إلى تراكم نوع من البكتيريا أو الفطريات، التي تقود إلى ظهور البثور ذات اللون الأحمر المرتفعة عن الجلد بعض الشيء.. كما تنتج تلك الحالة عن الإهمال في النظافة الشخصية، وتراكم العرق والشوائب على فروة الرأس.
  4. الحساسية: من الممكن أن يكون الالتهاب مجرد رد فعل تحسسي.. نتيجة للتعرض إلى بعض المواد الكيميائية في الشامبو أو البلسم، أو نتيجة لتناول منتجات فول الصويا أو السكريات المعالجة.. أو الفستق.

اقرأ أيضًا: ألم في فروة الرأس عند اللمس

علاج التهاب فروة الرأس

علاج التهاب فروة الرأس
علاج التهاب فروة الرأس

هناك بعض الوسائل العلاجية التي يمكنك الاعتماد عليها.. في التخلص من مشكلة الالتهاب الذي يصيب الفروة، وإليك هذه الوسائل عبر الآتي:

  • استخدام شامبو طبي يحتوي على حمض الساليسيليك والقطران وكيتوكوكونازول.
  • استخدام المضادات الحيوية تحت الإشراف الطبي.. قد يكون من الحلول العلاجية التي تساعد على الشفاء من التهاب الذي يصيب الفروة.
  • استخدام أدوية ومراهم الستيرويدية.
  • استخدام مضادات الهيستامين.
  • الريتينويدان من الممكن أن تعالج مشاكل فروة الرأس.
  • الوصفات الطبيعية قد تجدي نفعًا في علاج الالتهاب الذي يصيب الفروة.. مع العلم أنه ينبغي أن يتم الحصول على موافقة الطبيب المختص أولًا.. قبل استخدام السكر وزيت اللوز لعلاج الحكة والتهاب الفروة.. عبر إزالة طبقات الجلد الميت المتراكمة على فورة الرأس، وتنظيف الخلايا والشوائب العالقة بتلك المنطقة، ويتم ذلك عبر مزج ملعقة كبيرة من السكر الأبيض أو الأسمر مع ربع ملعقة من زيت اللوز الحلو.. ويتم وضعها على الرأس المبللة مع مراعاة التدليك إلى أن يذوب السكر تمامًا.. وبعدها يتم غسل الشعر جيدًا.
  • الحرص على تنظيف فروة الرأس بصورة منتظمة.. وتدليكها كل يومين لمدة تتراوح ما بين 12 – 15 دقيقة؛ لتنشيط الدورة الدموية.
  • اتباع الحميات الغذائية المتوازنة.. بما ينعكس بالإيجاب على الصحة العامة وصحة الشعر كذلك.

اقرأ أيضًا: علاج ألم فروة الرأس بالأعشاب

فيما سبق تعرفنا على أن أحد أهم أسباب التهاب فروة الرأس.. هو الإصابة بصدفية الرأس أو سعفة الشعر.. كما أن هناك بعض الأعراض التي تنم عن حدوث هذا الالتهاب.. والتي تستدعي مراجعة الطبيب المختص فور ظهورها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.