التخطي إلى المحتوى

الجامعات المصرية المعترف بها في السعودية تتيح للطلاب إمكانية استكمال الدراسة في المملكة.. حيث يمكن تقديم ما يثبت بدء الدراسة بها؛ ومن ثم يتم اعتماد الشهادات من خلالها.. وإليك بعض التفاصيل الخاصة بهذا الشأن فيما يلي.

اقرأ أيضًا: الجامعات المعترف بها في الجزائر

الجامعات المصرية المعترف بها في السعودية

جامعات معتمدة في السعودية
جامعات معتمدة في السعودية

هناك العديد من الجامعات المصرية المعترف بها في السعودية.. والتي تتيح للطلاب الوافدين إمكانية استكمال الدراسة في أيٍ من الكليات التابعة للمملكة العربية السعودية، ومن تلك الجامعات الآتي:

  1. جامعة جنوب الوادي: وتضم كلية الطب والهندسة وكلية الحاسبات والمعلومات.. بالإضافة إلى كلية العلوم وكلية التمريض، وكلية الصيدلية وطب الفم والأسنان.. كما يوجد كلية الآثار وكلية التربية الرياضية وكلية الفنون الجميلة.
  2. جامعة القاهرة: تتضمن كلية الطب وكلية الهندسة وكلية الحاسبات والمعلومات.. ناهيك عن كلية الزراعة وكلية العلاج الطبيعي وكلية دار العلوم، وتشتمل أيضًا على كلية الآداب وكلية التجارة وكلية الاقتصاد.
  3. جامعة الإسكندرية: تتيح لك إمكانية الالتحاق بكلية الآداب وكلية التجارة وكلية العلوم.. كما يوجد كلية الحقوق وكلية السياحة والفنادق وكلية الطب وكلية التمريض، علاوة على كلية الزراعة وكلية الهندسة وكلية الفنون الجميلة والتربية الرياضية.
  4. جامعة المنوفية: تتضمن كلية السياحة والفنادق وكلية التربية الرياضية وكلية الطب البيطري.. بالإضافة إلى كلية التجارة السادات، ناهيك عن معهد الدراسات والبحوث.
  5. الجامعة الأمريكية بالقاهرة: تتيح لك إمكانية الالتحاق بكلية إدارة الأعمال أو كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية.. كما يوجد كلية الشئون العالمية والسياسة العامة، بالإضافة إلى كلية العلوم والهندسة وكلية التعليم المستمر.
  6. جامعة قناة السويس: تتضمن كلية التربية الرياضة.. والكلية المصرية الصينية التكنولوجية، كما يوجد كلية الألسن وكلية الهندسة والتربية وكلية الطب.

بعد التعرف علي الجامعات المصرية المعترف بها في السعودية اقرأ أيضًا: الجامعات الإيرانية المعترف بها في العراق 2021

جامعات مصرية معتمدة في السعودية

جامعات مصرية معتمدة في السعودية
جامعات مصرية معتمدة في السعودية

إلى جانب تلك الجامعات المصرية السابق الإشارة إليها والمعتمدة في السعودية.. فلا زال يوجد المزيد منها والذي سنتعرف عليه في التالي:

  1. جامعة طنطا: تتيح لك إمكانية الالتحاق بكلية الطب البشري وكلية الصيدلة وكلية التمريض.
  2. جامعة حلوان: تتضمن كلية الفنون الجميلة وكلية الهندسة وكلية التجارة وإدارة الأعمال.
  3. أكاديمية الفنون المصرية: تتضمن تخصص الموسيقى الشعبية والرقص الشعبي والمسرح.. كما يوجد تخصص المعتقدات والمعارف الشعبية والفولكلور ومناهجه.
  4. جامعة المنيا: تحتوي على كلية الطب والهندسة.. بالإضافة إلى كلية الحاسبات والمعلومات وكلية الألسن.
  5. جامعة أسيوط: بإمكانك الالتحاق بكلية العلوم أو كلية الهندسة.. أو كلية الزراعة وغيرها من الكليات الأخرى.
  6. جامعة المنصورة: تحتوي على كلية الطب وكلية الهندسة وكلية الصيدلة.. بالإضافة إلى كلية التربية.
  7. الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري: تتضمن تخصص المحاسبة والمالية والفنادق والسياحة.. كما يوجد تخصص التسويق وإدارة الأعمال الدولية.
  8. جامعة الزقازيق: بإمكانك الدراسة في كلية الطب أو كلية الزراعة.. أو طب وجراحة الفم والأسنان.
  9. جامعة الأزهر: يوجد كلية الطب وكلية الزراعة والهندسة الزراعية، بالإضافة إلى الكثير من المعاهد.
  10. جامعة عين شمس: تتضمن كلية التربية وكلية الهندسة ومعهد البحوث الزراعية.

الجامعات السعودية المعترف بها في مصر

الجامعات السعودية المعترف بها في مصر
الجامعات السعودية المعترف بها في مصر

مثلما توجد الجامعات المصرية المعترف بها في السعودية.. فالأمر كذلك بالنسبة للجامعات السعودية، وإليكم أبرز ما ورد بهذا الشأن:

  1. جامعة الملك عبد العزيز.
  2. جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.
  3. جامعة الملك فيصل.
  4. جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا.
  5. جامعة الملك خالد.
  6. جامعة الملك سعود.
  7. جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن.
  8. جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية.

معايير اختيار الجامعات المعترف بها

معايير اختيار الجامعات المعترف بها
معايير اختيار الجامعات المعترف بها

عقب الانتهاء من عرض الجامعات المصرية المعترف بها في السعودية.. كان لا بد من التعرف على المعايير التي يتم من خلالها تحديد اختيار تلك الجامعات، والتي جاءت كالتالي:

  • المعيار الاقتصادي: من الأساسيات التي ينظر إليها الطلاب حين يرغبون في بدء الدراسة في أيٍ من الجامعات.. والتي تتمثل في رسوم الدراسة والمصاريف التي من المقرر إنفاقها خلال فترة الدراسة بشكل عام.
  • المعيار الإداري: يتمثل في كم التسهيلات التي تقدمها المؤسسة التعليمية للطلاب على مدار فترة الدراسة.. بما يعاونهم على التحسين من مستواهم العلمي، والحصول على النجاح والتفوق.. كما تشمل كذلك حجم التبادل بين مصر ومختلف الدول الأخرى المعترف بالجامعات الخاصة بها.
  • المعيار العلمي: يظهر من خلال تاريخ تأسيس الجامعة ومستوى أعضاء هيئة التدريس.. بالإضافة إلى عدد الطلاب الذين يلتحقون بها على مدار العام الواحد.

اقرأ أيضًا: ما هي الجامعات المعتمدة في التعليم عن بُعد في السعودية

مما سبق نجد أن الجامعات المصرية المعترف بها في السعودية.. تتمثل في جامعة القاهرة وجامعة الإسكندرية وجامعة طنطا، بالإضافة إلى جامعة جنوب الوادي وجامعة المنوفية والعديد من الجامعات الأخرى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.