التخطي إلى المحتوى

الحروف الهجائية بالترتيب المتعارف عليه داخل اللغة العربية هو ما سنقوم بعرضه في هذا المقال بمختلف الطرق الممكنة لذلك مع التعرف على الأصول التاريخية لهذا الترتيب وما هي الفائدة العائدة منه، ويندرج ذلك كله تحت قيمة وأهمية اللغة العربية كلغة تعد أم لكل اللغات الموجودة على مستوى العالم، والسبب في ذلك هو غناها بعدد لا حصر له من المفردات والمعاني والتركيبات الجمالية الفريدة.

الحروف الهجائية بالترتيب

سوف نقدم فيما يلي الحروف الهجائية بالترتيب الخاص بها داخل اللغة العربية، وذلك من خلال عرض الأنظمة المتبعة في هذا الترتيب وهي الآتي:

الترتيب الأبجدي

  • اعتمد هذا الترتيب على الأصول التاريخية الخاصة بحروف اللغة العربية،، حيث تنقسم لعدد 22 حرف من أصول سامية وهذه الحروف هي: أ ب ج د هـ وز ح ط ي ك ل م ن س ع ف ص ق ر ش ت.
  • أما باقي الحروف الأبجدية العربية والتي يبلغ عددها 6 أحرف ويطلق عليها اسم الروافد هب: ث خ ذ ض ظ غ.
  • هذا ويطلق على هذا الترتيب مسمى الترتيب الأبجدي نسبة إلى أول الحروف الموجودة به وهي الألف والباء.
  • كما تم تجميع هذا الترتيب في مجموعة من الكلمات هي الكلمات الثمانية التالية: أبجد، هوز، حطي، كلمن، سعفص، قرشت، ثخذ، ضظغ.

الترتيب الهجائي

  • يعتمد هذا الترتيب على شكل الحروف عند رسمها وطريقة كتابتها، لذلك تم جمع الحروف المتشابهة مع بعضها البعض.
  • أطلق عليه مسمى الترتيب الهجائي حتى يتم تميزه عن الترتيب الأبجدي، وهو الترتيب الذي تم الاعتماد عليه في الفهارس والمعاجم المختلفة، بالإضافة إلى الأبحاث والمصنفات والملاحق.
  • حيث يعتمد عليه كافة الباحثين في حالة الرغبة في ذكر عنوان الكتاب أو اسم المؤلف له، بجانب استخدامها في القوافي والمصطلحات والأمثال.
  • يتضمن هذا الترتيب الحروف بالشكل التالي: (أ، ب، ت، ث، ج، ح، خ، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ع، غ، ف، ق، ك، ل، م، ن، هـ، و، ي).

بعد التعرف علي الحروف الهجائية بالترتيب اقرأ أيضاً: اعراف الكتابة

الحروف الأبجدية العربية

تعد اللغة العربية واحدة من اللغات ذات الأصول العريقة والتي تمتد جذورها داخل العديد من اللغات منها اللغة العثمانية واللغة الاردية واللغة الفارسية، وعليه يتحتم معرفة الحروف الهجائية بالترتيب لهذه اللغة مع أهم المعلومات التاريخية عنها كما في التالي:

  • تعد الحروف الأبجدية العربية الثانية على مستوى لغات العالم بعد حروف اللغة اللاتينية من حيث الاستخدام.
  • يأتي هذا الاتساع في استخدام اللغة نتيجة زيادة أعداد مستخدميها الذي يصل بالمليارات حول العالم.
  • يأتي التأثير الكبير للغة العربية على باقي اللغات العالمية من خلال ما تم من فتوحات لهذه البلاد بأيدي العرب أو من خلال الرحلات التجارية المتبادلة فيما بينهم.
  • أهم اللغات التي تأثرت باللغة العربية هي اللغة الكردية واللغة الأمازيغية واللغة الألمانية واللغة الماليزية واللغة الإندونيسية، هذا بالإضافة إلى تأثيرها على عدد من اللغات داخل القارة الإفريقية منها لغة الهوسا واللغة السواحلية.
  • هذا ويمتد تاريخ اللغة العربية إلى ما قبل الإسلام وحتى أيام الجاهلية كان يتم استخدامها في كتابة المعلقات التي تتم كتابتها على الكعبة المشرفة، وبعد الإسلام في جعلها لغة القرآن الكريم، وحتى الأن حيث يتم استخدامها في جميع البلاد العربية كلغة رسمية للتدوين.

عقب الاطلاع علي الحروف الهجائية بالترتيب اقرأ أيضاً: حروف الجزم

حروف الهجاء في اللغة العربية

سوف نتعرف فيما يلي على بعض المعلومات التي تخص الحروف الهجائية بالترتيب داخل اللغة العربية وذلك لزيادة التعرف على قيمتها وأهميتها:

  • أهم مميزات هذه الحروف هي احتوائها على جميع الأصوات التي يستطيع الإنسان استخدامها، حيث تحتوى على عدد 28 حرف تزيد من غنى اللغة بالعديد من المفردات والكلمات.
  • تساعد معرفة هذه الحروف وكيفية ترتيبها في معرفة الطريقة الصحيحة لكتابة وقراءة جميع الجمل والكلمات المكونة لها.
  • تتميز اللغة العربية بسهولتها وبساطة تعلمها، هذا بالإضافة إلى إنها لغة القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة التي يحرص جميع المسلمين على حفظها والنطق بها.
  • كما أن الحروف الأبجدية هي الخطوة الأولى التي يتم من خلاها تعلم كل ما يتعلق باللغة العربية من قواعد وكلمات ومفردات، لذلك يحرص الجميع على تعلمها في مرحلة الطفولة كنوع من تأسيس الفرد منذ الصغر.
  • ضرورة تعلم كافة الأصوات التي ترافق هذه الحروف مع طريقة النطق الصحيح لها وكتابتها بشكل سليم.

اقرأ أيضاً: مهارات بناء الموضوع

صفات الحروف الأبجدية العربية

يتضمن التعرف على الحروف الهجائية بالترتيب التعرف على جميع صفاتها وبالأخص ذات الأضداد منها، وتم وضع هذه الصفات من قبل مجموعة كبيرة من العلماء، ومن أهم هذه الصفات التالي:

1. صفة الهمس

هي عبارة عن ضعف التصويت بالحرف الناتج عن ضعف الاعتماد عليه أثناء خروجه من مخرجه، الأمر الذي يؤدي جريان النفس معه، والحروف الحاملة لهذه الصفة هي( السين، والفاء، والحاء، والهاء، والثاء، والشين، والصاد، والتاء، والكاف، والرخاء).

2. صفة الشدة

هي التزام الحرف لموضعه نتيجة الاعتماد عليه بقوة عند مخرجه، الأمر الذي يتسبب في انحباس الصوت معه، والحروف الحاملة لهذه الصفة هي(الهمزة، والدال، والجيم، والباء، والطاء، والكاف، والقاف، والتاء).

3. صفة الرخاوة

هي الصفة المضادة لصفة الشدة وتتكون من الحروف التي باقي الحروف الأبجدية ما عدا حروف الشدة.

4. صفة الجهر

هي الصفة المضادة للهمس وتتكون من عدد 19 حرف تمثل باقي الحروف الأبجدية باستثناء حروف صفة الهمس.

5. صفة التوسط

معناها يتضح إنها صفة وسط ما بين الشدة والرخاوة، وعليه يجري فيها بعض الصوت وينحبس بعضه، والحروف المكونة لها هي(اللام، والنون، والعين، والميم، والراء).

6. صفة الاستعلاء

هي التي يرتفع في حروفها اللسان ليصل للحنك العلوي أثناء النطق ويصاحب ذلك ارتفاع الصوت، والحروف الحاملة لها هي(الخاء، والضاد، والصاد، والغين، والطاء، والقاف، والظاء).

تم التعرف على الحروف الهجائية بالترتيب وبيان أهمية هذا الترتيب في حفظ وكتابة وقراءة الكلمات والمفردات الخاصة باللغة بطريقة صحيحة، وضرورة تأسيس الأفراد من الصغر على هذه القواعد اللغوية الهامة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.