التخطي إلى المحتوى

الخلية المخصبة تنتج بسبب؟ هو سؤال يبحث عنه عديد من الطلاب، حيث كان ذلك السؤال في الدرس الأول وهو انقسام الخلية بكتاب العلوم للصف السادس الابتدائي، وسوف يوفر لك موقع الوفاق الإجابة الصحيحة وحتى تحصل على إجابة هذا السؤال أقرأ الأسطر التالية.

الخلية المخصبة تنتج بسبب

الخلية المخصبة تنتج بسبب

الخلية المخصبة تنتج بسبب اندماج الخلايا الجنسية، وهكذا نكون وضحنا إجابة أكثر سؤال كان يشغل أذهان طلاب الصف السادس الابتدائي.

اقرأ أيضًا: مركز الطاقة في الخلية؟ اجابة..

المقصود بـالخلية المخصبة

عُرفت الخلية المخصبة على أنها الخلية التي تنتج من اندماج خلية منوية وخلية البويضة، وبعد ذلك يتم تقسيمها بشكل سريع لكي تحدث عملية الإخصاب وتحتوي الخلية المخصبة على حوالي 46 كروموسومًا.

حيث يتضح لك أن الخلية المنوية بها ما يقرب من حوالي 23 كروموسوم، أما عن خلية البويضة فبها 23 كروموسوم، من جانب آخر تجد أن عمر الخلية المخصبة قصير للغاية أي تصل إلى 4 أيام فقط.

أما عن خطوات تكوين الخلية المخصبة فهنا تجد في البداية أنها يلزم أن تقوم باختراق خلية منوية واحدة السطح الخارجي للبويضة وعرفت بـ تلك العملية بعملية الإخصاب حيث تأتي عن طريق قناة فالوب بوقت التبويض.

وبعد ذلك يحاول العديد من الحيوانات المنوية اختراق هذه الخلية حتى يتمكن حيوان منوي واحد أن ينجح في الاختراق، ومن ثم تحدث تغيرات كيميائية على السطح الخارجي للبويضة مما يمنع من دخول حيوان منوي آخر وتتكون الخلية المخصبة.

عدد الخلايا في جسم الإنسان، وأنواعها

وصلت الخلايا التي تتواجد في جسم الإنسان لما يقرب من 11 خلية، وهما:

  • الخلايا الجذعية: تعد أحد الخلايا الفريدة من نوعها وهذا لأنها تنشأ على أنها خلايا غير متخصصة وتمتلك القدرة على التطور والتحول لـ خلايا متخصصة، وتستعمل الخلايا الجذعية بـ بناء أعضاء وأنسجة معينة في الجسم والخلايا الجذعية.
  • الخلايا العظمية: تكون نوع من أنواع الأنسجة الضامة وتعد الخلايا العظمية المكون الأساسي للهيكل العظمي حيث تكونت العظام من معادن فوسفات الكالسيوم والكولاجين وفي جسم الإنسان ولها 3 أنواع من خلايا العظم.
  • خلايا العضلات: تساعد تلك الخلايا بتكوين نسيجًا عضليًا يتمكن الإنسان عن طريقه الحركة والخلايا العضلية لها 3 أنواع وهم الخلايا الهيكلية والخلايا الملساء وخلايا عضلة القلب.
  • الخلايا البطانية: تقوم بتكوين الطبقة الداخلية للقلب والأوعية الدموية وأيضًا الجهاز الليمفاوي وتدخل في تكوين الطبقة الداخلية للأعضاء.
  • الخلايا الدهنية: تقوم بتكوين الأنسجة الدهنية ويوجد فيها الخلايا الشحمية على الدهون الثلاثية (دهون مخزنة) يمكن استعمالها لإنتاج الطاقة.
  • الخلايا العصبية: ما هي إلا عبارة عن الوحدة الأساسية في الجهاز العصبي.
  • خلايا البنكرياس: يعمل كعضو وعلى أنه غدد صماء حيث إن البنكرياس يفرز الهرمونات عن طريق القنوات.
  • خلايا السرطان: تعمل على تدمير الجسم.
  • الخلايا الجنسية: امتازت بها خلايا متحركة.
  • خلايا الدم: تكمن وظيفة تلك الخلايا في نقل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم والدفاع عن الجسم ضد العدوى.
  • خلايا الجلد: تكون من طبقة من النسيج الخارجي، وهو عبارة عن خلايا طلائية ومسطحة متراصة.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الخلية الحيوانية والنباتية

نبذة عن الخلية المخصبة

الخلية المخصبة تنتج بسبب

  • تسمى بـ الزيجوت، أو اللاقحة، وقيل إن الانقسام المنصف ما هو إلا عبارة عن تنتج المخلوقات الحية بالتكاثر، حيث تقوم مخلوقات وحيدة الخلية بالتكاثر ومن ثم انقسام تلك الخلية، بينما غالبية الحيوانات وكذلك النباتات تقوم باتخاذ كروموسومات من الأبوين معًا في عملية تسمى التكاثر الجنسي.
  • وفي ذلك النوع من التكاثر يقوم كل من الأب والأم بإنتاج خلايا جنسية، وهنا تدعى بـ الخلية الجنسية الذكرية المشيج المذكر وهو الحيوان المنوي، وهو صغير للغاية، كما أنه قادر على الحركة ذاتيًا.
  • بينما في الخلية الجنسية الأنثوية تسمى المشيج المؤنث وهي البويضة، وهي أكبر من الحيوان المنوي، ولا تتحرك ذاتيًا، وتقوم هاتان الخليتان بالاتحاد معاً لكي يتم تكوين خلية مخصبة سُميت بـ الزيجوت أو اللاقحة وتنمو الخلية المخصبة فتصبح مخلوقًا جديدًا حيًا.

وهكذا نكون تعرفنا على إجابة السؤال الذي خير كثير من الطلاب وهو الخلية المخصبة تنتج بسبب، بجانب ذكر أنواع الخلايا التي تتواجد في جسم الإنسان وما شابه ذلك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *