التخطي إلى المحتوى

يحرص الكثير على التعرف على قائمة السلع المعفاة من الجمارك في المغرب، نظرًا لما تمثله الجمارك من أهمية كبرى، ولابد من دفع رسومها في حالة الاستيراد من خارج البلاد.

رسوم الاستيراد في المغرب

يبحث كثير من المستوردين أو حتى العائدون إلى مملكة المغرب بمتابعة رسوم الجمارك والزيادات التي تطرأ عليها، ذلك بالإضافة إلى معرفة السلع المعفاة من الجمارك في المغرب، لذلك حرص موقع الوفاق على توضيح تلك الأمور للجميع.

من المتوقع أن يحدث زيادة في رسوم الجمارك على مجموعة من المنتجات متعددة الفئات، حيث تم الإعلان عن ذلك في المشروع الخاص بقانون المالية لعام 2021، فيما يوضح تعزيز إيرادات الجمارك المغربية.

وعليه فقد تصل العائدات الخاصة برسوم الاستيراد إلى 10.679.419.000 درهم، يوضح ذلك أن الرسوم قد يزداد قيمتها إلى 36,21 % في عام 2021 مقارنة بالعام الماضي 2020.

السلع المعفاة من الجمارك في المغرب

السلع المعفاة من الجمارك في المغرب

يوجد كثير من السلع المعفاة من الجمارك في المغرب والتي يستفيد منها المواطنون المغاربة في حال رجوعهم إلى وطنهم بصفة نهائية، والتي ينطبق عليها الإعفاء الكامل للضرائب والرسوم.

من قائمة تلك السلع في حالة إذا كان المواطن تاجرًا أو يمارس أحد المهن الحرة، ما يلي:

  • الأثاث والموبيليا.
  • الأمتعة والملابس التي تستخدم في الاستعمال الشخصي.
  • الأجهزة المنزلية بمعدل قطعة واحدة لكل فئة.
  • الهدايا المتنوعة بهدف الاستخدام الشخصي وليس التجاري بحيث لا تتعدى قيمة تلك الهدايا 30 ألف درهم مغربي.
  • الأجهزة التي لا تزيد قيمتها عن 150 ألف درهم.

أما إذا كان المواطن تاجرًا أو طالبًا، أو يعمل في جبل طارق بحيث ألا تقل مدة إقامته عن 5 سنوات، فمن السلع المعفاة من الجمارك في المغرب ما يلي:

  • الأثاث، والملابس بغير هدف التجارة والأمتعة.
  • الأجهزة المنزلية على أن تكون قطعة واحدة لكل فئة.

الأوراق المطلوبة للاستفادة من الإعفاءات الجمركية في المغرب؟ :

  • لابد من تقديم أصل شهادة تغيير محل الإقامة التي تم استلامها من السلطات البلدية لمكان المغادرة أو من القنصلية المغربية بدائرة النفوذ، بحيث تشمل مهنة الشخص الذي يهمه الأمر.
  • قائمة تشمل تفاصيل الأثاث والأمتعة التي سوف يقوم الشخص بنقلها على أن تكون مؤرخة بالإضافة إلى توقيعها من صاحب الشأن.
  • قائمة تشمل الأجهزة المستعملة على أن تكون موقعة من المواطنين المقيمين في خارج المغرب وكانوا يمارسون النشاط التجاري، ثم يعودون بصفة نهائية إلى الوطن مرة أخرى.
  • تقديم بطاقة الإقامة، وكذلك بطاقة وعقد العمل، وبطاقة التاجر، بالإضافة إلى تأشيرة للإقامة على أن تكون أزيد من 6 شهور، كما يُمكن تقديم أية وثيقة غير الوثائق السابقة تثبت الوضع الاجتماعي المهني بالخارج.

طريقة حساب الرسوم الجمركية المغرب

توجد ثلاثة نسب مئوية تستخدم في تحديد المبلغ الذي لابد من دفعه فيما يخص الجمارك دفعه للجمارك وذلك بناءً على نوع المنتج، حيث يجب دفع %2.5 + الضريبة التي تقدر بحوالي %20 من ثمن المنتج + إضافة %5 رسوم.

مثال لتوضيح طريقة الحساب، وهي على النحو التالي: إذا قُمت بشراء هاتف سعره 2000 درهم، فيكون حساب رسوم الجمرك هي ( 2.5 + 20 + 5 ) / 100 = 0.27، نقوم بضرب هذا المبلغ في ثمن الهاتف 2000 * 0,27 = 540 درهم، بحيث يكون هذا هو المبلغ المطلوب سداده للجمارك.

الجمارك المغربية على السلع من الصين

حددت الجمارك المغربية نسبة 40% على السلع التي تأتي من الصين إلى المغرب بحسب قانون الجمارك الجديد في المغرب، بينما فرضت الجمارك المغربية على السلع من تركيا قيود أكثر والتي ترتفع نسبة الجمارك عليها لتصل إلى 90%.

الرسوم الجمركية للسيارات في المغرب

السلع المعفاة من الجمارك في المغرب

يجب دفع رسوم جمركية على السيارات في المغرب إذا رغب أي شخص في استيراد سيارته من الخارج، حيث أن هذه الضريبة تخص المركبات التي لها محرك صادر من المغرب في حال التسجيل لأول مرة.

كذلك للمركبات المستوردة أو عند جمركتها بالنسبة للعربات المستوردة، على أن يتم استثناء المركبات المستوردة لدى أصحاب امتياز بيع السيارات المعتمدين.

تصل ضريبة السيارات التي يتراوح سعرها بين 400 إلى 600 ألف درهم مغربي إلى 5%، بينما تتراوح الضريبة للسيارات التي يصل سعرها من 601 ألف إلى 800 ألف إلى 10%.

السيارات فوق 801 ألف فتكون نسبة الضريبة 15%، والسيارات التي يتجاوز سعرها المليون درهم تصل نسبتها إلى 20%.

إلى هنا نكون وصلنا إلى الختام بعد التعرف على قائمة السلع المعفاة من الجمارك في المغرب، وكذلك طريقة احتساب الرسوم الجمركية للسلع الأخرى، بالإضافة إلى نسبة رسوم الجمارك على السلع الصينية والسيارات في حالة استيرادها من الخارج.

إقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.