التخطي إلى المحتوى

السودان من الدول التي يغفل عنها الكثير، فعلى الرغم من أنها تتمتع بعدد من المناطق الرائعة والخلابة والمدن الجميلة إلا أن الكثير لم يجرب السياحة في السودان، فهي تضم أماكن كثيرة يمكن للسياح زيارتها والاستمتاع بها، وفي هذا المقال سنعرض أبرز المناطق السياحية فيها.

السياحة في السودان

إذا كنت لا تعرف ما هي مناطق السياحة في السودان، ستجد في السطور التالية أفضل المعالم السياحية:-

السياحة في السودان
السياحة في السودان

1. بورتسودان

تُعرف بـ “درة البحر الأحمر”، وتعني في اللغة الانجليزية بـ “ميناء السودان”، وهو الميناء البحري الأول الخاص بجمهورية السودان، ويُعد من أكثر المناطق التي يحبها السائح كونها منطقة طبيعية، ويمكن فيها ممارسة جميع الأنشطة مثل ممارسة رياضة الغوص في المياه الطبيعية أو الاسترخاء والاستمتاع في مشاهدة الطبيعة، ويمكن ملاحظة المرجان وأصناف كثيرة من الأسماك في المياه. 

2. جبل مرة 

عبارة عن جبال بركانية يتميز بارتفاع تدريجي ومتعدد من حيث القمم، وتوجد على قممه العديد من البحيرات البركانية، ومع مرور ملايين السنوات أنتج تسرب للمياه من خلال الصخور البركانية تتدفق للشلالات الجميلة، ويقع جبل مرة جنوب غرب السودان، ويعد ثاني أعلى قمة في السودان كما يعتبر أيضًا من المناطق المعروفة فيها بجذب السياح كونه يقع في منطقة خضراء طبيعية.

3. منطقة دنقلا 

منطقة دنقلا العجوز من أقدم المناطق الموجودة في السودان، وتقع في الشمال من ناحية الضفة الغربية من نهر النيل، وما يُميز هذه المنطقة كونها مدينة تاريخية غنية بالآثار القديمة والحضارات مثل حضارة النوبة التي يوجد فيها العديد من الآثار والمعابد، ولذلك ينصح بزيادة منطقة دنقلا كونها من أبرز مناطق السياحة في السودان.

4. جزيرة توتي 

يطلق عليها أيضًا عروس النيل كونها من المدن الرائعة والخلابة، وهي من أشهر الجزر حيث تحظى بمكانة كبيرة كونها تقع بين نهر النيل الأبيض والأزرق، يستمتع الزوار عند زيارة جزيرة توتي كونها واجهة السياحة في السودان لما فيها من مناطق طبيعية عديدة مثل الشواطئ والأشجار، كما تحتوي على أنشطة كثيرة كالسياحة.

اقرأ أيضًا: السياحة في المغرب

ما الذي يجعلك تسافر سياحة في بلاد السودان؟

هناك العديد من الأمور التي تدفعك لـ السياحة في السودان، تتمثل فيما يلي:-

  • يوجد في السودان العديد من وسائل مواصلات للتنقل بين مدينة وأخرى سواء كانت هذه المدينة بعيدة أو قريبة، كما تساعد هذه المواصلات بالاختلاط بالشعب السوداني الذي يمتاز باعتزازه بقيمته الإسلامية والعربية.
  • تتميز السودان بوجود مناطق طبيعية وجميلة جدًا، حيث يوجد فيها حيوانات برية ونباتات مميزة وأعشاب، كما تتميز بالعديد من الشواطئ التي تتميز بنقاء المياه وصفائها، فهي لا تحتوي على أي ملوثات أو شوائب وتجعل السائح يشعر بالاسترخاء والراحة لمجرد النظر لهذه المناطق.
  • يُعرف الشعب السودان بحبه للخير ومساعدة الناس والسهولة في التعامل والحديث، حيث يشعر السائح بالانتماء لهم لمجرد الذهاب، ويعتبر الشعب السوداني من أصدق الشعوب العربية التي يمكن التعامل معها.
  • الأكلات السودانية من أفضل وألذ الأكلات التي يمكن للسائح تذوقها، حيث أن معظمها أكلات قديمة نتجت عن اهتمام السودان في المحافظة على التراث الشعبي، ولذلك يعد المطبخ السوداني من أكثر العوامل التي قد تُجذب السياح لها.
السياحة في السودان
السياحة في السودان

ما هي المشاكل التي قد تواجهك في السودان؟

على الرغم من جمال السياحة فيها إلا أنك قد تواجه بعض المعوقات أثناء رحلتك، وتتمثل فيما يلي:-

  • يوجد الكثير من الغابات في السودان التي تعيق السياحة كونها تحتوي على العديد من الحيوانات المفترسة والمتوحشة رغم أن البعض الآخر من الغابات تحتوي على حيوانات أليفة أيضًا.
  • السودان من الدول التي يكثر فيها الأمطار وتسبب كثرة هذه الأمطار إلى تعطيل الحركة في السير حتى تمتلئ الأنفاق، وقد يترتب على ذلك وجود معوق آخر للسياحة.
  • قد يواجه السائح مشكلة أنه في حال احتاج الحصول على خدمة حقيقية في أماكن جيدة فعلية فقط زيارة الخرطوم، أما باقي المناطق فيجب أولاً إعادته إلى الخرطوم، وهذا يؤدي إلى صعوبة السياحة فيها.
  • عدم امتلاك السودان لفنادق كثيرة أو مناطق خمس نجوم، ولا توفر مناطق مميزة لراحة السياح، وهذه من أكبر المشكلات التي يمكن أن تعيق السياحة، وبالإضافة إلى ذلك كونها لا تهتم بنشر السياحة ولا الإعلان عن المناطق السياحية الطبيعية والجميلة مما يؤدي ذلك إلى جهل الكثيرون بالسياحة فيها.

اقرأ أيضًا: السياحة في ألبانيا

في الختام نكون قد تحدثنا بإيجاز عن أهم مناطق السياحة في السودان، كما ذكرنا مميزات وعيوب السياحة في السودان، فهي ملاذًا لكل محبي الدول القديمة التي تحتوي على مدن تاريخية وأثرية ومدن آخرى سياحية خلابة إلى جانب الجزر والمناطق التي تجلب السياح بطبيعتها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *