التخطي إلى المحتوى

الضمان الاجتماعي الاستعلام عن الرصيد بوضع السجل المدني فقط.. يمكن أن يتم بصورة إلكترونية، كما أن التعرف على الرصيد يعد من ضمن التفاصيل والبيانات الخاصة بك، ومن خلال السطور المقبلة سنعرض لكم طريقة الاستعلام عن الرصيد بالضمان الاجتماعي من خلال رقم السجل المدني.

اقرأ أيضًا: حجز موعد الضمان الاجتماعي

الضمان الاجتماعي الاستعلام عن الرصيد بوضع السجل المدني فقط

الضمان الاجتماعي
الضمان الاجتماعي

إن كنت أحد مواطني المملكة العربية السعودية.. فبإمكانك التعرف على بعض التفاصيل حول الضمان الاجتماعي الاستعلام عن الرصيد بوضع السجل المدني فقط، وإليك الخطوات اللازمة لذلك في الآتي:

  1. قم بالدخول إلى الموقع الرسمي التابع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.. في المملكة العربية السعودية، وإليك رابط الوصول المباشر إلى الموقع من هنا.
  2. اضغط على الأمر “استعلام عن حالة الضمان الاجتماعي”.. من بين القائمة الرئيسية الظاهرة أمامك مباشرةً.
  3. ادخل رقم السجل المدني الخاص بك.. وذلك في الحقل المخصص لذلك، مع مراعاة كتابة الرقم على النحو الصحيح.
  4. اكتب رمز التحق الخاص بك.. ومن ثم يتم الضغط على الأمر “عرض”.
  5. انتظر لبعض الوقت لحين إظهار قيمة المبلغ الذي من المقرر الحصول عليه.. بما يعرف بالمساعدة المقطوعة، كما يمكنك التعرف على بعض التفاصيل والبيانات من خلال تلك العملية.

اقرأ أيضًا: كيف اعرف رقم الضمان الاجتماعي الخاص بي

رصيد الضمان الاجتماعي في السعودية

عقب الاطلاع على الضمان الاجتماعي الاستعلام عن الرصيد بوضع السجل المدني فقط.. نشير إلى أنه توجد بعض الطرق الأخرى التي تتيح لك أيضًا إمكانية الاطلاع عل الرصيد المتواجد في حسابك الخاص.

كما أن تلك الطرق تشمل الاستعلام من خلال رقم الهوية الوطنية الخاصة بالمواطن.. على شرط أن تكون تلك البطاقة غير منتهية الصلاحية.. وتجدر الإشارة إلى أن تلك العملية يتم القيام بها بشكل إلكتروني؛ رغبةً من الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية بالتسهيل على المواطنين.

إلا أن هذا لا ينفي أنه في بعض الأحيان.. قد يواجه بعض المستخدمين بعض المشاكل التقنية التي من شأنها أن تعيقهم عن القيام بتلك العملية.. لذا فمن المقرر حينها التوجه إلى أحد الفروع التابعة للضمان الاجتماعي.

في تلك الحالة ينبغي أن يتوافر بحوزة المواطن السعودي صورة إلكترونية.. حتى يتسنى له إمكانية القيام بعملية الاستعلام عن الرصيد الخاص به.

الجدير بالذكر أن هذا الرصيد هو بمثابة إحدى أشكال المساعدات التي تقدمها الجهات المعنية بالأمر.. بغرض مساعدة الفئات الفقيرة والغير قادرة على سد احتياجات المعيشة الأساسية على مستوى كافة المحافظات والمناطق المتواجدة في المملكة العربية السعودية.

تفاصيل حول الضمان الاجتماعي بالسعودية

تفاصيل حول الضمان الاجتماعي بالسعودية
تفاصيل حول الضمان الاجتماعي بالسعودية

لا زلنا بصدد الحديث عن الضمان الاجتماعي الاستعلام عن الرصيد بوضع السجل المدني فقط.. ومن هنا توجب الإشارة إلى أن تلك المساعدة تعرف باسم المساعدة المقطوعة، كما أنه متاحًا الحصول عليها من قِبل مواطني المملكة العربية السعودية.. ممن يواجهون صعوبة في تحمل نفقات الحياة بشكل عام.

كما أنه في حال أن كان المواطن مستوفيًا للشروط والمعايير التي تنظم تلك العملية.. فيمكنه الحصول على قيمة الدعم المادي، وإليك تلك الشروط في الآتي:

  1. يجب أن يكون المواطن من الأفراد الحاصلين على الجنسية السعودية.. ويتم استثناء المرأة الأجنبية المتزوجة من المواطن السعودي من هذا الشرط.
  2. ينبغي أن يمتلك الفرد المتقدم بالطب حساب بنك خاص به.. حتى يتم تحويل قيمة الدعم أو المعاش له من خلال هذا الحساب.
  3. يلزم أن يكون الفرد الذي سيحصل على هذا الدعم من كبار السن.
  4. يشمل هذا النوع من المساعدات المادية الممنوحة إلى الأفراد.. الأسر التي تعول الأطفال ولا تستطع تحمل النفقات المادية الخاصة بهم.
  5. يمكن الحصول على هذا الدعم المادي من قِبل أسر مدمني المخدرات.. حتى يتسنى لهم استكمال عملية الشفاء من إدمان تلك المواد، علاوة على ذلك فهذا الدعم من الممكن أن يستفيد منه الأيتام والمرأة المطلقة أو الأرملة التي تعول الأطفال وتنفق عليهم.
  6. ضرورة التواجد داخل نطاق المملكة العربية السعودية.
  7. من الممكن الحصول على هذا الدعم المادي من قِبل الأيتام مجهولي الأب.. كما يمكن أن تستفيد منه المرأة التي لا يوجد شخص ليعيلها، أو ذات الزوج المفقود.. علاوة على أن المرأة المتزوجة من مدمن مخدرات من المرجح أن هذا الدعم سيكون مناسبًا لها كالفئات الأخرى.
  8. ضرورة التسجيل في الضمان الاجتماعي للحصول على هذا المعاش.. من خلال رابط وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

اقرأ أيضًا: تحديث بيانات مستفيدي الضمان الاجتماعي

من خلال السطور السابقة نتبين أن الضمان الاجتماعي الاستعلام عن الرصيد بوضع السجل المدني فقط.. يمكنه أن يتم من خلال الولوج إلى موقع الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية التابع للمملكة العربية السعودية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.