العشر الأواخر من رمضان .. فضل العشر الأواخر من رمضان

العشر الأواخر من رمضان .. فضل العشر الأواخر من رمضان

العشر الأواخر من رمضان .. فضل العشر الأواخر من رمضان
العشر الأواخر من رمضان

العشر الأواخر من رمضان والتي هي من الأيام المباركة، التي يرغب عباد الله فيها بالقيام بصالح الأعمال، وتبدأ ليالي العشر الأواخر من ليلة 21 من شهر رمضان، وتستمر إلى ليلة 30 من الشهر نفسه في حال اكتماله، وفي تلك الأيام لا يدخر المسلمون جهداً في سبيل القيام بالأعمال الصالحة التي تقربهم من الله، ومن خلال موقع الوفاق- elwefaq.com نتعرف على فضائل الليالي العشر من رمضان.

أدعية العشر الاواخر من شهر رمضان 1444 اللهم إني أعوذ بعزتك وجلالك من شتات الأمر ومن مس الضر ومن ضيق الصدر ومن حلول الفقر ومن تقلب الدهر ومن العسر بعد اليسر ومن العقوق بعد البر ومنن علي يا إلهي بدوام العافية والستر.
دعاء ليلة القدر مكتوب 1444 اللهم اجعل ابنائي من عبادك الصالحين، اللهم أيّدهم بتوفيقك ورحمتك وعفوك، اللهم واجعلهم قرة عينٍ لي ولوالدتهم.
أدعية ليلة القدر مستجابة 1444 إلهنا لا تحرمنا من نبيك الشفاعة، واجعل التقوى لنا أربح بضاعة، ولا تجعلنا فى شهرنا هذا من أهل التّفريط والاضاعة، وآمِنّا من خوفنا يوم تقوم الساعه، برحمتك يا أرحم الراحمين.
أدعية العشر الأواخر من شهر رمضان للمتوفي اللهم ارحم من كانوا ينتظرون رمضان معنا  واغفر لهم واجمعنا بهم في الفردوس الاعلى من الجنة.
أجمل أدعية صلاة التراويح اللهمّ نسألك في العشر الأواخر من شهر رمضان نعيماً لا ينفد، وأسألك قرّة عين لا تنقطع. وأسألك الرضى بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت.

العشر الأواخر من رمضان

العشر الأواخر من رمضان

تضم العشر الأواخر ليلة القدر، وعنها قال المولى سبحانه: “لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ”، ويقوم المسلمون بكل بقاع العالم بالسعي لإدراك هذه الليلة، والقيام بترديد العديد من الأدعية المستحبة فيها، ومن بين تلك الأدعية:

  • اَللّـهُمَّ إنّي اَفْتَتِحُ الثَّناءَ بِحَمْدِكَ، وَ أنْتَ مُسَدِّدٌ لِلصَّوابِ بِمَّنِكَ، وَ أيْقَنْتُ إنَّكَ أنْتَ اَرْحَمُ الرّاحِمينَ في مَوْضِعِ الْعَفْوِ وَ الرَّحْمَةِ، وَ أشَدُّ الْمُعاقِبينَ في مَوْضِعِ النَّكالِ وَ النَّقِمَةِ، وَ أعْظَمُ الْمُتَجَبِّرِينَ في مَوْضِعِ الْكِبْرياءِ وَ الْعَظَمَةِ، اللّـهُمَّ أذِنْتَ لي في دُعائِكَ وَ مَسْأَلَتِكَ فَاسْمَعْ يا سَميعُ مِدْحَتي، وَ أجِبْ يا رَحيمُ دَعْوَتي، وَ أقِلْ يا غَفُورُ عَثْرَتي، فَكَمْ يا إلهي مِنْ كُرْبَة قَدْ فَرَّجْتَها وَ هُمُوم قَدْ كَشَفْتَها، وَ عَثْرَةٍ قَدْ أقَلْتَها، وَ رَحْمَة قَدْ نَشَرْتَها، وَ حَلْقَةِ بَلاء قَدْ فَكَكْتَها.
  • اللهمّ لك الحمد أنت قيّوم السموات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد أنت ملك السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الحق ووعدك حق ولقاؤك حق والجنّة حق والنار حق، والنبيون حق، ومحمد حق والساعة حق.
  • اللَّهُمَّ إِنَّ هَذَا شَهْرُ رَمَضَانَ ، وَ هَذَا شَهْرُ الصِّيَامِ ، وَ هَذَا شَهْرُ الْإِنَابَةِ ، وَ هَذَا شَهْرُ التَّوْبَةِ، وَ هَذَا شَهْرُ الْمَغْفِرَةِ وَ الرَّحْمَةِ، وَ هَذَا شَهْرُ الْعِتْقِ مِنَ النَّارِ وَ الْفَوْزِ بِالْجَنَّةِ . اللَّهُمَّ فَسَلِّمْهُ لِي وَ تَسَلَّمْهُ مِنِّي، وَ أَعِنِّي عَلَيْهِ بِأَفْضَلِ عَوْنِكَ، وَ وَفِّقْنِي فِيهِ لِطَاعَتِكَ، وَ فَرِّغْنِي فِيهِ لِعِبَادَتِكَ وَ دُعَائِكَ وَ تِلَاوَةِ كِتَابِكَ، وَ أَعْظِمْ لِي فِيهِ الْبَرَكَةَ، وَ أَحْسِنْ لِي فِيهِ الْعَاقِبَةَ، وَ أَصِحَّ لِي فِيهِ بَدَنِي، وَ أَوْسِعْ فِيهِ رِزْقِي، وَ اكْفِنِي فِيهِ مَا أَهَمَّنِي، وَ اسْتَجِبْ لِي فِيهِ دُعَائِي، وَ بَلِّغْنِي فِيهِ رَجَائِي .
  • اللَّهُمَّ أَذْهِبْ عَنِّي فِيهِ النُّعَاسَ وَالْكَسَلَ، وَالسَّأْمَةَ، وَالْفَتْرَةَ، وَالْقَسْوَةَ وَالْغَفْلَةَ، وَالْغِرَّةَ .
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك .. ومن طاعتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك .. ومن اليقين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا .. ومتـّعـنا اللهم بأسماعنا وأبصارِنا وعقولنا وقـواتـِنا ما أبقيتنا .. واجعـلهُ الوارثَ منـّا .. واجعل ثأرنا على من ظلمنا.. وانصُرنا على من عادانا .. ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديننا .. ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا .. ولا مبلغَ علمِنا .. ولا اٍلى النار مصيرنا .. واجعل الجنة هي دارنا .. ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا .

اقرأ أيضاً: الموت في العشر الاواخر من رمضان؟

أدعية شهر رمضان المبارك

تشهد العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، سعي المسلمين وحرصهم على الالتزام بالعبادات والطاعات، من صيام وصلاة وقيام وذكر، ولا شك أن عبادة الدعاء من أعظم العبادات وأجلها شأناً ومكانة لدى المسلمين، ومن أدعية الليالي العشر في رمضان:

  • اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيرًا لي. وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيرًا لي، وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ.
  • ربيّ أسألكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألكَ القصدَ في الفقرِ والغنى. وأسألكَ نعيمًا لاَ ينفد.
  • اللهم أسألكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطع، وأسألكَ الرِّضاءَ بعدَ القضاءِ.
  • أسألكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ.. وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ، في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ.
  • اللهم ان كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي ولهم فيها خير ما قسمت واختم لنا في قضائك خير مما ختمت. واختم لنا بالسعادة فيمن ختمت.
  • بعد الحمد والثناء ندعوك اللهم إني أسألك رضًا لا يعقبه سخط، وفرحًا لا يعقبه حزن. ربيّ أدعوك اللهم املأ قلبي بكل ما هو خير لي، واقضِ لي حاجتي بقدرتك يا أرحم الراحمين.
  • أدعوك اللهم إنها العشر الأواخر وفيها الدعوات لا ترد. اللهم بلغنا ليلة القدر واجعلنا ممن تتغير اقدارهم للأحسن. و اكتب لي في كل حسنة ضعفها في شهرك الكريم ولا تقبض روحي إلا وأنت راضِ عنها يا كريم.

دعاء ليلة القدر مكتوب

دعاء ليلة القدر مكتوب

حرص المسلمون الأوائل على توضيح مكانة ليلة القدر، التي هي خيرٌ من ألف شهر، وقد قال النبي في حديثٍ لعائشة: “يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره”، ومن أفضل أوجه الاجتهاد في ليلة القدر ترديد العديد من الأدعية، ومنها:

  • اللّهم إني أسألك صدق التوكّل عليك ، وحسن الظنّ بك، اللّهم أرزقنا قلوباً سليمة، ونفوساً مطمئنة، اللّهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علّام الغيوب، إلهي إن كنت لا تكرم في هذا الشهر إلامن أخلص لك في صيامه فمن للمذنب المُقصّر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه.
  • اللّهم أسكنّا الفردوس بجوار نبيك الكريم، إلهي إن كنت لا ترحم إلّا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلّا العاملين فمنّ للمقصرين، اللّهم عوّضني عن كل شيء أحببته فخسرته، طابت له نفسي فذهب، صدقته فكذب، استأمنته فغدر، اللّهم ولا تشغلني عنك وقربني إليك، ربي ولا تذلّني لسواك، اللّهم إن ضاقت الأحوال يوماً أوسعها برحمتك، يا رب استودعتك دعواتي فبشرني بها من غير حولٍ مني ولا قوة.
  • إلهنا لا تحرمنا من نبيك الشفاعة، واجعل التقوى لنا أربح بضاعة، ولا تجعلنا فى شهرنا هذا من أهل التّفريط والاضاعة، وآمِنّا من خوفنا يوم تقوم الساعه، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللّهم لك الحمد كما هديتنا للإسلام ، وعلمتنا الحكمة والقرآن، اللّهم اجعلنا لكتابك من التّالين، ولك به من العاملين، وبالأعمال مخلصين وبالقسط قائمين، وعن النار مزحزحين، وبالجنات منعمين وإلى وجهك ناظرين.
  • اللّهم احيينا مستورين، وامتنا مستورين، وابعثنا مستورين، وأكرمنا بلقائك مستورين، اللّهم استرنا فوق الأرض، واسترنا تحت الأرض، واسترنا يوم العرض، واقض حوائجنا وحوائج السائلين، اللّهم تولّ أمورنا، وفرج همومنا، واكشف كروبنا يارب العالمين.
  • اللّهم إنا نسألك أن ترفع ذكرنا ، وتضع وزرنا، وتُطهّر قلوبنا، وتُحصّن فروجنا، وتغفر لنا ذنوبنا، ونسألك الدّرجات العُلا من الجنة، اللّهم اختم لنا بخير، واجعل عواقب أمورنا إلى خير يا أرحم الراحمين يا كريم.

اقرأ أيضاً:دعاء ختم رمضان 

أدعية ليلة القدر مستجابة

يمثل الاجتهاد في العمل الصالح والعبادة في ليلة القدر، الطريقة الأمثل لطلب الرحمة والمغفرة من المولى سبحانه، وعنها جاء الحديث عن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله ﷺ قال: “تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان”، ويمكن قول الأدعية التالية فيها:

  • اللهم بلغنا شهر رمضان الكريم، ونحن فيه لا فاقدين ولا مفقودين، فنحن لك نعبد ونسجد ونركع وندعوك ونحمدك، فنحن بك آمنا، ونحن لرحمتك نرجوا، فلا تحرمنا رحمتك ومغفرتك يا الله.
  • اللهم بارك لنا في الأيام المتبقية من شهر شعبان، وبلغنا شهر رمضان، وارزقنا صيامه إيماناً واحتساباً، وبلغنا رمضان هذا العام وأعواماً مديدة، ولا تحرمنا فضله يا الله، استجب منا الدعاء في العشر الأواخر من شهر رمضان.
  • اللهمَّ بَلِّغْنَا رَمَضَانَ وَنَحْنُ فِي أَفْضَلِ حَالٍ.
  • اللهمَّ بَلِّغْنَا رَمَضَانَ لا فَاقِدِينَ وَلَا مَفْقُودِينَ.
  • اللهم بلغنا رمضان وأنت راضٍ عنا.
  • اللهم بلغنا رمضان وبارك لنا فيه.
  • اللهم بلغنا رمضان وأهَلْه علينا بالأمن والإيمان.
  • اللهم بلغنا رمضان وأعنا على الصيام والصلاة والقيام وقراءة القرآن .

أدعية العشر الأواخر من شهر رمضان للمتوفي

الحرص على تذكر المتوفى في رمضان تحديداً، إن دل على شئ فهو يدل على الالتزام بالإخلاص والوفاء له، وطلب الرحمة والمغفرة له من الخالق جل وعلا، والدعاء للميت في رمضان من الأمور المستحبة والجليلة، وبالإمكان ترديد أحد الأدعية التالية للميت:

  • رحلتّم إلى وطن النائمين طويلًا بآت كل شيء مختلف منذ رحيلكّم،  ربّ اجعل مقامهم في الفردوس الأعلى عدد ما نبض قلبي شوقًا لهم اللهم ارحم من أغلق عينيه ورحل عنا اللهم لا تطفئ نور قبره واجعله أجمل مسكن تغفو به عينيه.
  • اللهم ارحم من كانوا ينتظرون رمضان معنا  واغفر لهم واجمعنا بهم في الفردوس الاعلى من الجنة.
  • لقد أقبل رمضان كل عام وقبرك نور ونعيم  كل عام ورحمة الرحمن تظلك كل عام ودعائي لك ﻻ لايفارق لساني فأسألك اللهم أن تسكنه فسيح جناتك.
  • ربي إننا في العشر الأواخر وفيها الدعوات لا ترد اللهم ارحمه وأجعل المسك ترابه والحرير فراشه وأسكنه في جنات النعيم. اللهم في العشر الأواخر عطر قبره برائحة الجنة اللهم ارحمه واغفر له واجعله من الضاحكين المستبشرين يا الله. اللهم أرحم روحا صعدت إليك لم يعد بيننا وبينها إلا الدعاء.
  • اللهم أرحمها وأغفر لها وأنظر لها بعين لطفك وكرمك يا رب العالمين. اللهم في العشر الأواخر من شهر رمضان أنزل على قبر وجدان سعادة وضياء يؤنس وحشتهم وينور مضجعهم وسعة في قبرها وارحمهم وجميع موتى المسلمين…ربي انها العشر الأواخر وفيها الدعوات لا ترد اللهم ارحمها واغفر لها واسقها من نهرك واجعلها من المبشرين بجنتك يارب العالمين.
  • اللهم في هذا الشهر الفضيل وهذه الأيام من العشر الأواخر اللهم أنزله منزلا مباركا وأنت خير المنزلين اللهم أنزله منازل الشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة. اللهم في العشر الأواخر من هذا الشهر عطر قبورهم برائحة الجنة اللهم أرحم تلك النفوس الطيبة .

أجمل أدعية صلاة التراويح

أجمل أدعية صلاة التراويح

إن إحياء الليل في العشر الأواخر من شهر رمضان، هو أحد الأمور المستحبة، كما يستحب كذلك الحرص على أداء صلاة التراويح كل ليلة من ليالي هذا الشهر الكريم، وذلك يعد من الأعمال العظيمة، التي يعمل الحرص عليها على التقرب من رحمة الله، ومن أدعية صلاة التراويح:

  • اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك. أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك ، أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.
  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت.. فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، لا منجى منك إلا إليك.
  • اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.
  • اللهم إنا نستعينك ونستهديك، ونستغفرك ونتوب إليك ونؤمن بك، ونتوكل عليك ، ونثني عليك الخير كله. نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك.
  • دعاء اللهم يا من يجيب المضطر إذا دعاه، ويكشف السوء، اكشف السوء عنا وعن إخواننا المرضى والمكروبين، اللهم اشف بقدرتك مرضهم، واجبر برحمتك كسرهم، وتول بعنايتك أمرهم، وردهم إلى أهليهم سالمين غانمين، اللهم ارفع عنا البلاء وتولنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت ولا مانع لما أعطيت ، ولا مقرب رب لما باعدت ، ولا مباعد لما قربت،
  • اللهم ابسط علينا من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك، اللهم إني أسألك.. النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة والأمن يوم الخوف، اللهم إني عائذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا.

دعاء ختام ووداع شهر رمضان مستجاب

تنوع طرق العبادات في شهر رمضان، يأتي كل عام للحصول على الأجر المضاعف والثواب والخير الوفير من الله، والذي يتكرر عاماً بعد عام في هذا الشهر، وذلك يدل على دراية المسلمين مكانة ومنزلة هذا الشهر الفضيل، ومن أدعية وداع رمضان:

  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو، فاعف عني.
  • اللهم ربنا لك الحمد أنت قيّم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، وقولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك الحق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق.
  • اللهم اختم لنا شهر رمضان  برضوانك، وأجرنا فيه من عقوبتك ونيرانك، وجُدْ علينا بفضلك ورحمتك ومغفرتك وامتنانك، وهب لنا ما وهبته لأوليائك، واجعلنا ممّن وفرت له أقسامه فأسعدته بطاعتك فاستعد لما أمامه، برحمتك يا أرحم الراحمين! اللهم اجعلنا عند ختمه من الفائزين، وعند الثّواب من الحائزين، وعند النّعماء من الشّاكرين، وعند البلاء من الصّابرين، ولا تجعلنا ممّن استهوته الشّياطين فقذفته في الجحيم، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارزقني فيه الذهن والتنبيه، وباعدني فيه من السفاهة والتمويه، واجعل لي نصيبا من كل خير تنزل فيه، بجودك يا أجود الأجودين.
  • اللهم: لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك خاصمت، وبك حاكمت، فاغفر لي: ما قدمت، وما أخرت، وأسررت، وأعلنت، وما أنت أعلم به مني، لا إله إلا أنت.
  • اللهم ربنا لك الحمد أنت قيّم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، وقولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك الحق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهم: لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك خاصمت، وبك حاكمت، فاغفر لي: ما قدمت، وما أخرت، وأسررت، وأعلنت، وما أنت أعلم به مني، لا إله إلا أنت.

اقرأ أيضاً: دعاء ليلة القدر مكتوب قصير / طويل

خصائص الأواخر من شهر رمضان

خصائص العشر الأواخر من شهر رمضان

اختص الله جل وعلا العشر الأواخر من شهر رمضان بالمزايا لا توجد في غيره من الشهور، وهذه المزايا بينّها لنا الرسول الكريم- صلى الله عليه وسلم- ومنها:

  • كثرة الاجتهاد حيث كان النبي الكريم يعمل في نهار العشر الأواخر من شهر رمضان أكثر ما يعمل في غيره من أيام، كما كان يحرص على أداء العبادات وقيام الليل، وقراءة القرآن، والصلاة والذكر، ونحو ذلك من عبادات، وتقول عائشة رضي الله عنها: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر أحيا الليل، وأيقظ أهله، وجَدَّ وشدَّ المئزر).
  • الاعتكاف الذي يعني الابتعاد عن كل مشاغل ومتاع الدنيا، وتوجيه العبادة لله دون انقطاع، والالتزام بعمل الطاعات والأمور التي تقربنا إلى الله، وفي أيام الاعتكاف يتحتم على المسلم تقليل المأكل والمشرب، حتى لا يؤثر انشغاله بهما عن الطاعة والعبادة.
  • اغتنام جميع الوقت ففي تلك الأيام يجب على المسلم تغذية الروح والنفس، وليس الاهتمام بالطعام والشراب وكل الأمور المادية، وهذه الأمور من شأنها زيادة الفرصة لقضاء أطول وقت في الطاعة والعبادة، واغتنام كل ثانية تمر على المرء، وعدم تضييع الوقت في أمور لا طائل منها ولا عائد.
  • تحري ليلة القدر التي هي خيرٌ من ألف شهر، وهي من الليالي المستحب فيها التضرع إلى الخالق بالدعاء، واليقين بأنه سميعٌ قريبٌ مجيب، الأمر الذي من شأنه أن يُنزل السكينة والهدوء على نفسه، ليس في ليلة القدر وشهر رمضان فقط، بل تمتد سكينته وطمأنينته طوال أيام العام، وعنها قال المولى سبحانه: “سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ”.

ختاماً تعرفنا على فضل العشر الأواخر من رمضان على المسلمين، والتي يتطلب التجهيز لها في هذا الوقت منا كل عام الكثير من التجهيزات والتحضيرات، سواءً كانت اختيار عدد من الأدعية المأثورة وترديدها في تلك الأيام، أو غير ذلك من تحضيرات تلائم العشر الأواخر.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *