التخطي إلى المحتوى

العلاج الفيزيائي للمفاصل هو أحد أنواع العلاج عن طريق التمارين الرياضية والتي تساهم في تحسين وظائف العضلات والمفاصل.

كما يوجد العديد من الأشكال الأخرى للعلاج الفيزيائي منها استخدام الموجات فوق الصوتية والكهرباء وبعض الأنواع من الإبر.

حيث أن الهدف الأساسي من استخدام مبادئ العلاج الفيزيائي هو إعادة تأهيل المريض بعد الإصابة.

لذا اصبح العلاج الفيزيائي من أهم فروع الطب والذي أصبح له اهتمام خاص خلال الفترة الأخيرة خاصة مع الأقسام المختلفة التي يتعامل معها مثل أمراض الروماتيزم والصحة الرياضية.

العلاج الفيزيائي للمفاصل
العلاج الفيزيائي للمفاصل

 

اقرأ أيضا: علاج حرقة المعدة

العلاج الفيزيائي للمفاصل

حيث أن العلاج الفيزيائي للظهر يوجد منه الكثير من الطرق الحديثة التي تستخدم على نطاق واسع والتي تطورت بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة حيث أن أهم وسائل العلاج الفيزيائي للاعصاب هي:

العلاج بالكهرباء

من الوسائل العلاجية التي تساعد في تسكين الآلام فهو من الطرق التي تطورت بشكل كبير وأصبح يتم استخدامها أيضا في تقوية العضلات من خلال التيار الكهربائي بترددات مختلفة.

العلاج بالليزر

من طرق العلاج الفيزيائي التي تعمل على تحفيز نمو الأنسجة أثناء تنفيذ عمليات العلاج الطبيعي فهو يعمل على حرق الأنسجة القديمة وبالتالي يساعد في تغييرها.

ويعد العلاج بالليزر من أهم التطبيقات الطبية خلال السنوات الأخيرة التي تمكنت من تحقيق نجاح كبير خاصة مع التطورات الهائلة التي حدثت عليها.

العلاج بموجات أولتراسون

من طرق العلاج الفيزيائية التي يتم من خلالها استخدام موجات اولتراسون في المعالجة والتصوير وهو من الوسائل العلاجية التي تستخدم بشكل خاص أثناء عمليات العلاج الطبيعي.

فخلال العلاج بهذه الطريقة يتم تسخين أنسجة العظام والعضلات العميقة والاوتار حتى تصبح أكثر مرونة.

العلاج البارد الساخن

من وسائل العلاج الفيزيائي التي يتم من خلالها استخدام الحرارة في الأماكن التي توجد فيها آلام بالصورة التي تدعم تدفق الدم في هذه الأماكن وارتخاء العضلات.

وبالتالي فإن هذا يؤدي إلى تخفيف الآلام في هذه المناطق اما العلاج البارد فيستخدم في حالة إصابات الأنسجة بالإضافة إلى أنه يستخدم في عمليات معالجة تصلب العضلات.

العلاج الفيزيائي للمفاصل
العلاج الفيزيائي للمفاصل

 

اقرأ أيضا: علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج

العلاج الفيزيائي للمفاصل بموجات الصدمة

من أهم وسائل العلاج الفيزيائي للمفاصل وذلك من خلال استخدام بعض الأنواع من الأجهزة التي تقوم بانتاج موجات الضغط على المناطق التي يوجد فيها مشاكل.

العلاج باللاصقات الطبية

من طرق العلاج الحديثة التي أصبح يتم استخدامها على نطاق واسع وذلك عند التعامل مع الاضطرابات العضلية.

وهي من الوسائل الرائعة التي تستخدم عند علاج مشاكل المفاصل بالإضافة إلى مشاكل الجهاز العضلي الهيكلي والمشاكل التي توجد في الرقبة وآلام الظهر.

حيث أن استخدام هذه الطريقة يؤدي إلى تحسين الشفاء لأداء العضلات والمفاصل والأربطة كما أنها تعمل على تنظيم عمل الأنسجة وتدفق الأوعية اللمفاوية.

العلاج الطبيعي للعضلات

  • العلاج الفيزيائي للمفاصل من خلال التمارين الرياضيه هيف اصبحت الرياضه لها دور مهم في العلاج للكثير من مشاكل المفاصل والعضلات.
  • ويوجد ثلاث أنواع من التمارين الرياضية المستخدمه في علاج العضلات والمفاصل منها التمارين النشطة وهي موجهة للأشخاص الذين لديهم القدرة على تمرين المفاصل والعضلات بدون الحاجة إلى مساعدة.
  • التمارين النشطة بمساعدة وهي التمارين التي يتم خلالها مساعدة المرضى الذين لديهم القدرة على تحريك المفاصل والعضلات ولكنهم يحتاجون إلى بعض المساعدة أو الذين يستطيعون تحريك المفاصل و لكنهم يشعرون ببعض الآلم.
  • أما النوع الثالث فهي التمارين الخاملة وهي المفيدة للأشخاص الذين ليس لديهم القدرة على المشاركة بصورة فعالة في أي ممارسة رياضية وبالتالي يحتاجون إلى مساعدة لتحريك العضلات والمفاصل من خلال شخص متخصص.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.