الحياة والمجتمع

العوامل المؤثرة في توزيع السكان في العالم

يعتبر السكان عنصر أساسي من عناصر الطبيعة حيث معني كلمة سكان هم من يسكنون الأرض ويعاني سكان المدن والقرى وينتظرون على مساحات واسعة من القارات وقد نجد أن أي دولة لا يوجد بها سكن لا يمكن أن نعتبره الوقت لأن مفهوم الدولة في الأساس مبني على وجود سكان فيها، وبالطبع وجود السكان في مكان معين له عدة عوامل حيث يجب أن تتوافر في المكان الذي ينتشر بو السكان مجموعة من العوامل الأساسية والمهمة التي تؤثر في وجودهم، ومن بين هذه العوامل المهمه وجود الماء والغذاء بأنهم العنصر الأساسي للحياة، تسعى الدول إلى دراسة توزيع السكان على المناطق الجغرافية والعوامل المؤثرة في نمو السكان لان هذه الدراسة مهمة بشكل كبير في دراسة نمو السكان، العوامل المؤثرة في توزيع السكان في العالم، العوامل المؤثرة في توزيع السكان في مصر

توزيع السكان

يوجد في كل دولة من دول العالم مناطق تتميز بالقوة ومناطق أخري تتميز بالضعف حيث يتركز السكان بشكل كبير في مناطق القوة لأنها تتمتع بكل عناصر الطبيعة من ماء وغذاء مناسبين لنمو السكان، ودراسة هذه المناطق يعتبر شيء أساسي للدولة لأنه يعمل على تحديد مناطق القوة ومناطق الضعف فيها وبالتالي حماية الدولة من أخطار الهجوم الخارجي.

العوامل المؤثرة في توزيع السكان العوامل الطبيعيّة

توجد عوامل طبيعة تؤثر في نمو السكان وأيضاً عوامل غير طبيعة تؤثر في السكان والان سوف نقوم بتوضيح هذه العوامل وهي كالاتي :

اولا المناخ

يعتبر المناخ من العوامل السنة التي تؤثر بشكل كبير على تواجد السكان حيث المناخ هو ما يؤثر على خصائص التربة في مكان معين و ويؤثر أيضا في سقوط الأمطار، التربة، الغطاء النباتي، نوع النباتات المتواجدة في الدولة، حيث نجد أن درجة الحرارة تلعب دوراً كبيراً في عدد السكان مثلا نجد أن الأماكن التي توجد.بها درجة حرارة عالية جداً أو منخفضة جدا لا يسكنها عدد كبير من البشر، بعكس الأماكن التي يوجد بها رجة حرارة مناسبة المعيشة، لا نرجو الحرارة تؤثر بشكل كبير على صحة الإنسان ونموه، العوامل الطبيعيّة المتحكمة في توزيع السكان في الجزائر.

ثانيا الماء:

يعتبر الماء عنصر أساسي من عناصر وعوامل تواجد السكان حيث يعتبر من العوامل الطبيعية، يؤثر تواجد الماء في الدولة على عدد السكان نجد أن المناطق التي يوجد بها مياه عذبة صالحة للشرب يوجد بها الكثير من الكثافة السكانية وذلك لأن الماء أساس الحياة وايضا يتم استخدام الماء في الزراعة والتي تعتبر أساسية في حياة الإنسان، وأيضا الدول التي يوجد بها البحار و المحيطات نجد.بها نسبة كبيرة من السكان، وكذلك المناطق التي يوجد بها أمطار وسيول.

ثالثا التضاريس:

يتركز السكان في المطلق التي تكون منبسطة ولا يوجد بها الكثير الهضاب والتضاريس، وذلك لسهولة الحركة في هذه الأماكن، بينما نجد أن المناطق التي تكثر فيها الجبال و الهضاب لا يتواجد بها عدد كبير من السكان لان التحرك فيها صعب ويأخذ وقت طويل، العوامل المتحكمة في توزيع السكان في أوقيانوسيا.

رابعاً خصائص التربة:

نوع التربة المتواجدة في المكان تؤثر بشكل كبير على تواجد السكان حيث التربة تلعب دوراً حيويا في نشاط الإنسان الزراعي والصناعي.

الديمغرافي:

وهو نسبة الوفيات ونسبة المواليد حيث نجد أن المناطق التي تقل فيها نسبة الوفاء وتزيد بها نسبة المواليد تتمتع بكثافة سكانية كبيرة، كذلك المناطق التي تزيد فيها نسبة الهجرة ذلك يؤثر على عدد السكان والكثافة السكانية.

العوامل السياسية يلعب الاستقرار السياسي دوراً كبيراً في عدد السكان حيث يكثر السكان في المناطق التي يوجد بها استقرار سياسي ولا يوجد بها أي حروب ومنازعات، العوامل المؤثرة في توزيع السكان في العالم، العوامل المؤثرة في توزيع السكان في مصر

توزيع السكان في مصر يبلغ عدد سكان مصر

تعتبر مصر من واحدة من ضمن الدول التي تتميز بالكثافة السكانية الكبيرة حيث يوجد في جمهورية مصر العربية ما يقرب من ١٠٢ مليون نسمة، وذلك بناءً على بيتنا الأمم المتحدة التعداد السكاني، ويرجع ذلك لأن السكان في مصر يتواجدون في أماكن معينة فقط دون الأخري وذلك بالرغم من مساحة مصر الكبيرة يتركز السكان فى بعض المدن فقط، وهي ما لا يتعدي الثامن في المائة من مساحة مصر، مثلا نجد أن السكان يتركزون بشكل كبير في منطقة دلتا النيل ويوجد بها ما يقرب من ٩٦ في المائة من إجمالي حجم السكان، ومن ضمن هذه المدن القاهرة، الإسكندرية، الجيزة، وما عن باقي السكان فهم يسكنون بالقرب من مناطق التعدين، والواحات، ومن السر بالذكر أن محافظة القاهرة يوجد.بها أكثر من ٣٠ مليون مواطن.

تقسيم مصر الجغرافي

ومن ناحية أخري مصر مقسمة جغرافيا الى أرباع أجزاء أو مناطق متنوعة وهي الصحراء الغربية، دلتا النيل، الصحراء الشرقية، شبة جزيرة سيناء، ونجد ايضا السكان في هذه المناطق مختلفين حيث يوجد البدو، الحضر، الارياف، والان سوف نقوم بتوضيح هذه الأماكن.

منطقة الوادي: ويوحد في هذه المنطقة ما يقرب من ٥٠٠ نسمة إلى ١٠٠٠٠ نسمة يعتمد سكان هذه المنطقة على الزراعة وذلك لأن الأرض خصبة.

الصحراء: وهي المناطق الصحراوية التي لا يوجد بها نبات ولا ماء إلا نادر، ويوجد في هذه المنطقة البدو الرحل ويمثلون ٨ في المائة من السكان، وايضا يوجد البدو ويعيشون على طول ساحل البحر، نجد أن سكان هذه المنطقة يعتمدون بشكل أساسي على رعي الأغنام وصيد الأسماك.

منطقة شبة جزيرة سيناء: يوجد سكان هذه المنطقة في مناطق معينة من شبه جزيرة سيناء ويتركز السكان في عاصمة محافظة شمال سيناء وهي العريش، ويوجد ايضا اعداد لاباس بها من البدو في منطقة وسط سيناء.

الواحات : نجد أن سكان الواحات يعيشون في مناطق مختلفة ومتفرقة وهي المناطق الصحراوية في الواحات ويعتمدون على رعي الأغنام وعلى الصناعات اليدوية.

المناطق الحضرية:

وهي المناطق التي يسكنها الحضر، مثل الإسكندرية، القاهرة، الاسماعيلية، السويس، العوامل المؤثرة في توزيع السكان في العالم، العوامل المؤثرة في توزيع السكان في مصر

السابق
بحث عن طبقة الأوزون
التالي
اخسري عشرة كيلو غرامات مع رجيم