التخطي إلى المحتوى
الفرق بين البقع البيضاء والبهاق
الفرق بين البقع البيضاء والبهاق

الفرق بين البقع البيضاء والبهاق مراجعات ومقارنات حيث يوجد العديد من الأشخاص الذين يعانون من ظهور بقع ذات لون أبيض بصورة مفاجئة على البشرة مما يجعلهم يشعرون بالقلق.

خاصة أن البعض من هؤلاء الأشخاص يشكون في أنهم مصابون بالبهاق المرض الذي يصيب ما يعادل 1% من سكان الكرة الارضية والذي يحدث بسبب وجود خلل في بعض الوظائف للخلية العصبية التي تقوم بإنتاج صبغة الميلانين.

ولكن هناك اختلاف كبير بين البقع البيضاء التي تظهر عند بعض الأشخاص والتي تكون نتيجة لأسباب أخرى تبتعد بشكل كامل عن مرض البهاق.

الفرق بين البقع البيضاء والبهاق
الفرق بين البقع البيضاء والبهاق

الفرق بين البقع البيضاء والبهاق

الفرق بين البقع البيضاء والبهاق حيث أن البقع البيضاء من الأمراض التي تظهر بسبب بعض الأعراض الصحية المختلفة التي من أهمها:

بقع نتيجة للشمس

بقع الشمس هي النقاط البيضاء التي تظهر على بشرة جسم الإنسان نتيجة للتعرض للشمس وتبدأ في الظهور من القدمين ثم تنتقل إلى الكفين حتى ظهور بقع بيضاء على الوجه .

وعلى الرغم من أن أسباب هذه الحالة غير معروف إلى الآن لكن هناك البعض الذي يرى أنها تحدث نتيجة لجينات وراثية لأحد أفراد العائلة أو بسبب التقدم في العمر.

النخالية البيضاء

النخالية البيضاء أحد أنواع الأمراض التي تؤدي إلى ظهور بعض البقع الحمراء التي تؤدي إلى الشعور بالحكة ولكن عند الشفاء منها فإن هذا يؤدي إلى ظهور بقع بيضاء.

وهذا النوع من المرض يصيب الأطفال في سن من ثلاث سنوات إلى 16 سنة وتظهر على الوجه والرقبة والكتفين وهناك بعض الباحثين يعتبروها أحد أنواع الاكزيما.

 

كيف أتأكد من البهاق

ليس كل بياض بهاق حيث أن هناك بعض الاختلافات بين البهاق والبقع البيضاء التي يمكن ان نوضحها في عدد من العوامل وهي:

  • البهاق من الأمراض التي تحدث نتيجة لنقص المناعة فيهاجم الجهاز المناعي بشكل خاص الخلايا الصبغية التي تنتج صبغة الميلانين بالشكل الذي يؤدي إلى ظهور بقع بيضاء في الجلد نقص فيتامين .
  • أما البقع البيضاء فلها أسباب أخرى مثل الفطريات أو أشعة الشمس أو بعض مشاكل الجلد.
  • البهاق يظهر على الجسم بلون باهت في بداية الأمر ومع الوقت تبدأ هذه البقع في الظهور باللون الأبيض بشكل كامل.
  • أما البقع البيضاء فعند ظهورها لا تظهر جميعها باللون الأبيض بل أن هناك البعض الأخر الذي يظهر باللون الاحمر أو الأبيض الداكن.
  • لا يوجد اختلاف في الأماكن التي يظهر فيها مرض البهاق والأماكن التي تظهر فيها البقع البيضاء في الغالب تظهر البقع على الذراعين والوجه.
  • أما من ناحية العدوى فإن مرض البهاق أو البقع البيضاء لا يسبب أي نوع من العدوى على الاطلاق.
  • مرض البهاق لا يسبب أي نوع من الألم للشخص وهو عكس البقع البيضاء التي يشعر معها المريض بالحكه وبالألم في المكان الذي تتواجد فيه البقع.

علاج البقع البيضاء والبهاق

  • الفرق بين البقع البيضاء والبهاق من حيث العلاج حيث أن البهاق من الأمراض التي يوجد العديد من الطرق لعلاجها مثل استخدام بعض أنواع المستحضرات التي تتضمن الكورتيزون وبعض الأنواع الأخرى.
  • كما يوجد بعض انواع الأدوية الخاصة بمرض البهاق كما أن هناك بعض أنواع العلاج التي يتعرض فيها مريض البهاق لضوء الليزر.
  • أما مريض البقع البيضاء فإن عملية علاجه تكون بشكل أكثر سهولة وتعتمد بصورة أكبر على استخدام بعض الأنواع من المستحضرات التي تحتوي على مضادات للفطريات والبكتيريا.
  • كما ان علاج البقع البيضاء يكون نهائي ومن الصعب عودته مرة أخرى وهو بعكس البهاق الذي يمكن أن يظهر مرة أخرى بعد أن يتم علاجه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1 × ثلاثة =