التخطي إلى المحتوى

الفرق بين الخلية الحيوانية والنباتية يتيح إلى الطلاب إمكانية التمييز بينهما.. للتعرف على الصفات والخصائص التي تشتمل عليها كل خلية على حِدة، وإليك أبرز ما ورد بهذا الخصوص فيما يلي.

مزايا الخلية النباتية
  • تشتمل على بلاستيدات.
  • تحتوي على فجوة مركزية.
تعريف الخلية الحيوانية هي وحدات متصلة مع بعضها.. تسمح بحركة السائل أكثر من الخلية النباتية.

اقرأ أيضًا: أنواع الخلايا العصبية

الفرق بين الخلية الحيوانية والنباتية

الفرق بين الخلية الحيوانية والنباتية.
الفرق بين الخلية الحيوانية والنباتية.

هناك العديد من الخصاص التي يمكنها أن تعاونك على معرفة الفرق بين الخلية الحيوانية والنباتية.. ومن تلك الاختلافات الآتي:

  1. الخلية النباتية: هي الوحدات الأساسية التي يشتمل عليها جسم النبات.. بالإضافة إلى أنها خلايا حقيقة النواة.. وتمتلك العديد من العضيات المتخصصة، حيث تؤدي العديد من الوظائف.. ومن هنا نشير إلى أنها تتنوع ما بين البلاستيدات والفجوة المركزية، كما يوجد بها الجدار الخلوي.
    • تشتمل الخلايا النباتية على البلاستيدات والفجوة المركزية والجدار الخلوي.. بينما الخلية الحيوانية تفتقر إلى تلك المكونات.
    • تعتمد الخلايا النباتية في غذائها على نفسها.. وذلك بالاعتماد على التركيب الضوئي، الذي تقوم به جدران الخلايا والفجوات المركزية.. إلى جانب البلاستيدات الخضراء.
    • تملك الخلية النباتية شكل بيضاوي.. وبالنسبة إلى الخلايا الحيوانية فتميل إلى الشكل المستطيل بعض الشيء.
    • تشتمل الخلية النباتية على فجوة مركزية.. وتمثل ما يعادل الـ 90% من الخلية، وفيما يتعلق بالنوع الآخر من الخلايا فيتضمن فجوتين أو ثلاثة على أقصى تقدير.
  2. الخلايا الحيوانية: تتمثل في الوحدات الأساسية التي يتم من خلالها بناء جسم الكائن الحي.. ومن هنا نشير إلى أن الفرق بينها وبين الخلية النباتية يتمثل في أنها لا تشتمل على الكلورفيل.. كما أنها لا تتضمن الجدار الخلوي، ناهيك عن كونها من الخلايا الغير ذاتية التغذية.
    • بالنسبة إلى الخلايا الحيوانية فهي تلك الوحدات المتصلة مع بعضها البعض.. والتي من خلالها يمكن إدخال السوائل، وهي من الخصائص التي تفتقر لها الخلايا النباتية.. وتجدر الإشارة إلى أن الخلايا الحيوانية يمكنها التواجد كوحدات فردية.. فيما تظل الخلايا النباتية ثابتة في محلها.

بعد الاطلاع علي الفرق بين الخلية الحيوانية والنباتية اقرأ أيضًا: أشكال البكتيريا

الاختلاف بين الخلية النباتية والحيوانية

الاختلاف بين الخلية النباتية والحيوانية
الاختلاف بين الخلية النباتية والحيوانية

إليك المزيد من الاختلافات والفروقات التي يمكن الاعتماد عليها في التمييز بين الخلية النباتية والحيوانية.. والتي جاءت كالتالي:

  • تشتمل الخلية النباتية على عضيات المريكز.. وذلك في بعض الأنواع المحددة، وبالنسبة إلى الخلية الحيوانية فتشتمل على عضيات المريكز التي توجد في كل الخلايا.
  • تحتوي الخلية النباتية على البلاستيدات الخضراء والتي تعتمد عليها في تكوين الغذاء.. وفي الخلية الحيوانية فإنها لا تشتمل على البلاستيدات الخضراء.
  • لا تملك الخلايا النباتية أي أهداب.. على العكس في الخلايا الحيوانية التي تشتمل على تلك الأجزاء ضمن التكوين الأساسي الخاص بها.
  • الخلايا الحيوانية تتضمن ليسوسوم.. مع العلم أن تلك الأجزاء تفتقر لها الخلايا النباتية.
  • الخلايا النباتية تشتمل على الجدار الخلوي الذي يتمثل في تلك الطبقة الصلبة القوام التي توجد في السطح الخارجي الخاص بالخلية.. والتي توفر لها القدر الذي تحتاج له من القوة، بالإضافة إلى أنها تتكون من السليلوز والهيميسليلوز والبكتين.. علاوة على اللجنين.
  • تشتمل الخلايا النباتية على البلاستيدات التي تميزها عن الخلايا الحيوانية.. وهي تلك الأجزاء الخضراء التي توجد في الطحالب والنبات، ومن هنا نشير إلى أن تلك الأجزاء هي المسؤول الأول والأخير عن عملية البناء الضوئي، حيث تعمل على تحويل الماء وغاز ثاني أكسيد الكربون والطاقة الضوئية إلى مواد غذائية.. وهي من الخصائص التي لا توجد في الخلية الحيوانية.

اقرأ أيضًا: مكونات عملية البناء الضوئي

بالاطلاع على ما سبق نكون قد توصلنا إلى الفرق بين الخلية الحيوانية والنباتية.. والذي يكمن في أن الخلايا النباتية تشتمل على البلاستيدات التي تميزها عن الخلايا الحيوانية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.