التخطي إلى المحتوى

المديرية العامة للسجون التابعة لوزارة الداخلية في حكومة المملكة العربية السعودية هي ما سوف يقوم موقع الوفاق- dealifnd.com بتوفير أهم المعلومات عنها، وذلك لما تقوم به من دور فعال في تنظيم عمل كافة السجون داخل المملكة ومتابعة حركة إدارتها وحراستها، هذا بالإضافة إلى التعرف على نشأتها وأهم الخدمات التي تقدمها، كما سوف يتم عرض بعض من أهم المراكز التي تقع تحت نطاق سلطتها.

المديرية العامة للسجون

المديرية العامة للسجون
خدمات المديرية العامة للسجون

يوضح الجدول التالي أهم المعلومات المتاحة عن المديرية العامة للسجون داخل المملكة العربية السعودية، وذلك باعتبارها أحد المؤسسات الأمنية الهامة التابعة لوزارة الداخلية بها:

سنة التأسيس 1388 هجريًا.
الصلاحية سلطة تنفيذية.
العنوان مدينة الرياض.
المدير التنفيذي ماجد بن بندر الدويش.

اقرأ أيضاً: السجن العام بتبوك

نشأة المديرية العامة للسجون

عند الحديث عن نشأة مؤسسة السجون العامة داخل المملكة العربية السعودية لابد أن يتم الحديث عن إدارات الشرطة التي تتبع لها وذلك منذ تأسيسها في العام الهجري 1388. حيث تم إصدار الموافقة الملكية على إنشاء مصلحة مستقلة عن الأمن العام عامة في العام الهجري 1388، تلى ذلك بمدة عشر سنوات الحصول على الموافقة السامية على نظام السجون والتوقيف.

هذا بالإضافة إلى الحصول على الموافقة على قرار وزير الداخلية القاضي الذي ينص على تشكيل الإدارة العامة للسجون واختصاصاتها وواجباتها في العام الهجري نفسه.

استمر العمل كما هو قائم على أساس هذه الموافقات حتى العام الهجري 1421، وذلك تبعًا لما قرره القاضي بفصل الإدارة العامة للسجون عن الأمن العام، وبذلك أصبحت قطاع مستقل متصل بشكل مباشر بمساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية، مع إطلاق اسم جديد عليها هو المديرية العامة للسجون.

أعمال المؤسسة العامة للسجون

أعمال المؤسسة العامة للسجون
أعمال المؤسسة العامة للسجون

تقوم مديرية السجون العامة بتوفير العديد من الأعمال والخدمات التي تهدف إلى الارتقاء بمستوى العمل بها ورفع كفاءة ما تقدمه في خدمات، ومن أهم هذه الأعمال التالي:

  • التوعية الشاملة بأهداف السجون، ويتم ذلك من خلال عمل الندوات والبحوث والمحاضرات، هذا بالإضافة إلى إقامة المعارض الخاصة بنشاطات المديرية وأعمال النزلاء والتسويق لمنتجاتهم.
  • كما تساهم في نشر التوعية الدينية والأخلاق الفاضلة بين النزلاء، عبر تقديم البرامج الخاصة بذلك.
  • إصدار نشرة شهرية بصفة دورية وطباعتها وتوزيعها داخل مقر المديرية بهدف إلقاء الضوء على مختلف الظواهر التي تحدث بها وكيفية إيجاد الحلول المناسبة لها.
  • إعادة تشغيل النزلاء في المؤسسات والمصالح الحكومية والقطاع الخاص من خلال المشاريع التي توفرها هذه الجهات داخل السجون وخارجها وذلك وفق ضوابط معينة.
  • العمل على محو الأمية لدى النزلاء، مع استكمال مراحل التعليم للمتعلمين منهم.
  • كما تهتم بالتعليم الفني والتدريب المهني من خلال إعداد الخطط والبرامج والدورات المهنية.
  • الرعاية التامة للسجناء على المستوى الاجتماعي والنفسي، والذي يتم من خلال توفير الأخصائيين بجانب التعاون مع الجهات الحكومية والأهلية المعنية بذلك.

اقرأ أيضاً: المديرية العامة للسجون استعلام

مراكز التأهيل السعودية

لابد من الإشارة إلى كون الرعاية التي توفرها المؤسسة العامة للسجون داخل المملكة العربية السعودية تبدأ من لحظة القبض على المتهم، حيث يتم الاهتمام به وبأسرته مع توفير التوجيه والإرشاد اللازم له، هذا بالإضافة إلى تخصيص العديد من المراكز التي تساعد في تأهيل النزلاء بشكل إحترافي وإيجابي كبير والتي منها التالي:

مركز ثقة

  •  هو برنامج يتم تخصيصه للنزلاء قبل الحصول على الإفراج.
  • حيث يتم تكثيف البرامج النفسية والاجتماعية والمهنية المعدة لهم وذلك لضمان تمام اندماجهم داخل المجتمع وعدم حدوث أي انتكاسات لهم مرة أخرى.

مركز فجر

  •  يستهدف النزلاء الحاصلين على العقوبة الأولى لهم.
  • حيث يتم تجميعهم في مكان خاص بهدف القيام بمعالجة الصدمة التي لديهم وعزلهم عن باقي النزلاء ذوي السوابق المتعددة.

مركز إشراقة

  •  يتضمن برنامج متخصص في علاج النزلاء من الإدمان.
  • يتم ذلك تبعًا لأساليب علمية للعلاج.
  • هذا بالإضافة إلى توفير هذه الخدمة بدون تكليف النزيل أي مقابل مادي.

اقرأ أيضاً: المديرية العامة للسجون الاجازات

سجون النساء السعودية

سجون النساء السعودية
سجون النساء السعودية

قد يتساءل البعض عن دور مؤسسة السجون العامة داخل المملكة العربية السعودية في حال كون النزلاء من النساء، حيث يتم عمل ما يلي تجاه هؤلاء النزلاء:

  • يتم استقبال النزيلة من خلال مذكرة التوقيف الصادرة من جهة التوقيف المعنية سواء كانت النيابة العامة أو الشرطة أو الوافدين.
  • يلي ذلك إيداع ما يخصها من أمانات في المكتب المخصص لذلك بعد عمل التفتيش اللازم لها.
  • هذا بالإضافة إلى احتواء السجن على مركز للوعظ والإرشاد ومستوصف صحي يعمل على طوال اليوم للحفاظ على صحة النزيلات.

قدمنا أهم التفاصيل الخاصة بالتعرف على المديرية العامة للسجون المتواجدة داخل المملكة العربية السعودية، إضافة إلى تحديد كافة الخدمات التي توفرها لجميع النزلاء بها من رجال ونساء على حد سواء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *